مجلس الأمن يمدد التحقيق الدولي في هجمات الكيمياوي بسوريا

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني على تمديد التحقيق الدولي في هجمات بأسلحة كيمياوية وقعت في سوريا بغرض تحديد المسؤولين عنها ومعاقبتهم.
وقالت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن إنهم "يأملون بعد تجديد التحقيق يوم الخميس في بدء مفاوضات بشأن مشروع قرار لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات، بما يشمل على الأرجح عقوبات من الأمم المتحدة".
 
من جهتها أعربت روسيا عن رغبتها في توسيع التحقيق لينظر بشكل أكبر في "التهديد الإرهابي الكيمياوي" في المنطقة، وأن يتضمن القرار الذي يجدد التفويض عبارات تعبر عن ذلك.
 
ووجد التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن قوات الحكومة السورية مسؤولة عن ثلاثة هجمات بغاز الكلور، وأن تنظيم داعش استخدم غاز الخردل.
 
وكان المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد صوت الأسبوع الماضي بإدانة استخدام الحكومة السورية وتنظيم داعش لمواد سامة محظورة.
 
الجدير ذكره أن سوريا وافقت على تدمير أسلحتها الكيمياوية في 2013 بمقتضى اتفاق توسطت فيه واشنطن وموسكو، وأيد مجلس الأمن ذلك الاتفاق بإصدار قرار يقول إنه في حال عدم التقيد به "بما في ذلك النقل غير المرخص لأسلحة كيمياوية أو أي استخدام لأسلحة كيمياوية من أي طرف" في سوريا فإنه سيفرض إجراءات وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
 
يشار إلى أن استخدام غاز الكلور كسلاح محظور وفقا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية التي انضمت إليها سوريا في 2013، وفي حال استنشاقه يتحول غاز الكلور في الرئتين إلى حمض الهيدروكلوريك ويمكن أن تؤدي المضاعفات إلى الوفاة.
 
والفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة مختص بالعقوبات وإجازة استخدام القوة العسكرية من قبل مجلس الأمن.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

وكالات

اقرأ ايضا :
< مسؤول هندي ينفق 74 مليون دولار على زفاف ابنته
< مساعد الرئيس الروسي يكشف عن تفاصيل المكالمة الهاتفية بين بوتين وترامب
< 7 مرات اضطر فيها "فيسبوك" إلى الاعتذار .. تعرّف عليها
< لاعب تونسي يعتدي بشكل همجي على منافسه الموريتاني! فيديو
< 65 مليار يورو تكلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
< مصير غامض لهدنة كيري ... والحوثيون وقّعوا "اتفاق مسقط"
< وزير الخارجية " المخلافي " يكشف عن توضيحات أمريكية بماحدث في مسقط بين الحوثيين وكيري

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: