مقتل أكثر من 12 ألف مدني منذ بدء أزمة اليمن في 2014 - تفاصيل

 
كشف تقرير حقوقي غير حكومي، صدر في اليمن، الأحد، إن 12 ألفا و850 مدنيا سقطوا منذ اندلاع الأزمة عام 2014، منهم 11 ألفا و500 قتلوا على يد جماعة "أنصار الله" (الحوثي) وحلفائها، والباقي وفق "تقديرات لم يتحقق منها" نتيجة أخطاء التحالف العربي والقوات الحكومية.
 
وأظهر تقرير صادر عن مركز أبعاد للدراسات، بالتعاون مع مركز صنعاء الحقوقي (كلاهما غير حكومي)، عن مقتل حوالي 12 ألف و850 مدنيا منذ سقوط سيطرة الحوثيين وحلفائهم من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح على صنعاء وأجزاء أخرى من الدولة في 21 سبتمبر/ أيلول 2014 وحتى شهر أكتوبر/تشرين 2016.
وتشير الأرقام بحسب التقرير الذي لم يتسن للأناضول التحقق من مدى صدقيته من مصادر مستقلة، إلى أن قوات الحوثيين وصالح، تسببت مباشرة في مقتل حوالي 11 ألف و500 شخص بمعدل 89% من القتلى المدنيين.
 
وأضاف التقرير: "فيما هناك تقديرات غير دقيقة ولم يتم التحقيق فيها تفيد بمقتل حوالي ألف و350 مدنيا نتيجة أخطاء التحالف العربي الذي تقوده السعودية وقوات الرئيس عبدربه منصور هادي وبمعدل 11% من القتلى المدنيين".
 
وأشار التقرير إلى أن "11 ألف و244 مدنيا قتلوا على أيدي الحوثيين وحلفائهم في عمليات اجتياحهم للمدن بينهم 914 طفلاً و546 امرأة".
 
وقدر التقرير مقتل حوالي 256 مدنيا منهم نتيجة لزرع الألغام والتي أدت أيضا إلى إصابة حوالي 335 غالبيتهم أصبحوا معاقين في خمس محافظات فقط هي (لحج وعدن وأبين والضالع ومأرب) وخلال عام واحد بين يوليو/ تموز 2015 ويونيو/حزيران 2016.
 

ولفت التقرير إلى أن "محافظة تعز (وسط) تأتي على رأس قائمة أكثر المحافظات خسارة في أوساط المدنيين نتيجة للضرب العشوائي للحوثيين وقوات صالح على المدنيين بواقع ألفين و709 قتيلا بينهم 332 طفلا و156 امرأة".
 
وجاءت محافظة "عدن" (جنوب) في الترتيب الثاني بمقتل ألف و307 مدنيا منهم 102 طفلا و190 امرأة ثم محافظة مأرب (شرق) بمقتل ألف و312 مدنيا .
 
وبحسب التقرير الحقوقي، فقد أصيب حوالي 34 ألف و620 مدنيا في عملية اجتياح واقتحام المدن من قبل جماعة الحوثي وقوات صالح بينهم ألفين و812 طفلا وألفين و269 امرأة في مختلف المحافظات اليمنية.
 
ونوه التقرير أيضا إلى أنه تم تسجيل 12 ألف و261 حالة اختطاف للمدنيين، لا زال هناك 25% منهم مخفيين قسرا لا أحد يعرف ظروف سجنهم.
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب من الأطراف الواردة في التقرير لاسيما جماعة "الحوثي".
 
ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح، استجابة لطلب هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية"، في محاولة لمنع سيطرة عناصر الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الرئيس هادي يستقبل وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الاوسط وشمال افريقيا ( صوره)
< المحلل العسكري السعودي " آل مرعي " يؤكد وجود سلاح في مأرب يكفي لتحرير اليمن بكاملها وعلي محسن الأحمر يستطيع تحرير صنعاء إذا أراد ذلك
< الحروب عندما تسخر لاهداف شيطانية
< الفريق علي محسن الأحمر يوجه بتشكيل لجنة مشتركة لنقل النفط الخام وتصديره
< الحوثيون يقتحمون منزل برلماني في العاصمة صنعاء
< بالصورة .. 5 أطفال زج بهم الحوثيون في معارك مأرب يظهرون بمظهر حسن وأنيق عقب الإفراج عنهم
< ترامب يلتقي "الأوفر حظا" لشغل منصب وزير الخارجية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: