توجه خليجي لإدراج الحوثيين في لائحة الإرهاب .. وسلطنة عمان تتحفظ

 
أفاد مسؤول خليجي رفيع بأن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس إدراج جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن وعدد من الجماعات الأخرى ضمن القائمة الإرهابية.
 
وفي رده على سؤال «الشرق الأوسط» حول ما إذا كان وكلاء وزارة الداخلية الخليجيون قد ناقشوا خلال اجتماعهم الحالي في الرياض وضع جماعة الحوثيين على لائحة المنظمات الإرهابية٬ قال العميد هزاع الهاجري٬ الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية بأمانة مجلس التعاون الخليجي: «نحن الآن ندرس هذا الموضوع٬ وتتم مناقشة هذا الأمر٬ وإن شاء الله سيرى النور في القريب العاجل».
 
وفي الوقت الذي تسربت فيه أنباء عن تحفظ عماني بشأن هذه الجزئية٬ رفض مسؤول ضمن الوفد العماني المشارك في الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارة الداخلية بالتصريح٬ ويمكنكم الحصول على هذه المعلومة من الأمين الخليجيين تأكيد أو نفي هذه المعلومة٬ مكتفًيا بالرد على تساؤلات «الشرق الأوسط» بقوله: «لست مخولاً العام المساعد للشؤون الأمنية بأمانة مجلس التعاون الخليجي».
 
ويعقد وزراء الداخلية الخليجيون اجتماعهم الدوري الخامس والثلاثين اليوم في العاصمة الرياض٬ حيث تتصدر الملفات الأمنية جدول اجتماعهم برئاسة الأمير محمد بننايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي. ووفقً للقائمة الإرهابية الموحدة٬ وإنشاء صفحة على شبكة الإنترنت للقوائم الإرهابية الموحدة في مجلس التعاون الخليجي.
 
من جانبه٬ أكد الدكتور أحمد السالم٬ وكيل وزارة الداخلية السعودية٬ أن دول الخليج تناهض الإرهاب بكل أشكاله وأنواعه٬ ومهما كانت مصادره ووسائله. وأضاف:
«الإرهاب لا يمت إلى ديننا الإسلامي بأي صلة٬ وهناك تعارض وتناقض مع الإرهاب٬ فالإسلام يحرم سفك دماء الأبرياء٬ وهو دين سلام ومحبة وتآخ وتآزر٬ ونحن دعاة للأمن والأمان والسلام٬ وبالتالي الإرهاب لا يعرف قيودا ولا حدودا٬ ولا وطنا ولا جنسية له٬ ولا يميز بين رجل وامرأة٬ صغي ًرا كان أو كبي ًرا».

 
وأوضح السالم أن المواضيع المدرجة على جدول أعمال وزراء الداخلية الخليجيين اليوم٬ تهدف في مجملها إلى تعزيز وتوثيق عرى التعاون والتنسيق والتكامل الأمني بين دول المجلس٬ بما يكرس دعائم الأمن والأمان والاستقرار في منطقة الخليج٬ ويؤدي إلى الحفاظ على أمن وسلامة المواطن الخليجي أينما كان.
 
من جانبه٬ أكد العميد هزاع الهاجري أن الأمن كل لا يتجزأ بين دول مجلس التعاون الخليجي٬ مبينً الإرهاب فقط٬ بل هناك قضايا أخرى لها علاقة بالمخدرات وغسل الأموال واللجان الأمنية٬ والمرور٬ والدفاع المدني٬ واللجان العقابية والإصلاحية٬ والتعليم٬ وغيرها من الملفات. وأردف: «الإرهاب ظاهرة عالمية مشتركة٬ وبالتالي تتخطى الحدود دون استئذان٬ وابتلي بها كثير من دول العالم منها الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها٬ ونحن جزء من هذه المنظومة٬ وبالتالي نعاني من بعض الإشكالات سواء كان شغبا أو إرهابا».
 
وشدد الهاجري على أن دول الخليج بالمرصاد ومستعدة لمواجهة الإرهاب بكل أشكاله. وقال: «هناك تعاون أمني على أعلى مستوى بين دول مجلس التعاون٬ وحتى قبل قيام مجلس التعاون أي قبل 1981 كان هناك تبادل معلومات وتعاون أمني٬ وفي السنوات الأخيرة وضعنا هذا التعاون في أطر معينة مثل الاتفاقية الأمنية٬ والاستراتيجية الأمنية الشاملة٬ واستراتيجية التطرف المصحوب بالإرهاب٬ وأيضا اتفاقية مكافحة الإرهاب».
 
وأشار الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية إلى أن دول الخليج تعتمد جميع المنظمات الإرهابية الموجودة على لائحة الأمم المتحدة. واستطرد قائلا: «قد تكون هناك أشياء أخرى٬ هذه تعرض على وكلاء وزارة الداخلية٬ والآن نناقش هذه المنظمات ولم نتخذ فيها قرار بعد٬ وعندما يتخذ القرار سترى النور في القريب العاجل بعد موافقة وزراء الداخلية».
وبشأن تهديد بعض المجموعات والميليشيات الإرهابية من دول الجوار أمن الخليج٬ أوضح العميد هزاع الهاجري٬ أن الأمن لدى دول الخليج خط أحمر٬ وقال: «أمن الخليج كل لا يتجزأ٬ أي اعتداء؛ سواء على المملكة أو أي دولة خليجية٬ هو اعتداء على الخليج بكامله٬ وكلنا مع المملكة في أي إجراء تتخذه٬ الآن كما تعلمون ما هو حاصل في اليمن٬ فالتحالف يقف بالمرصاد٬ وكثير من الانتصارات تحققت».
 
وحول ما يتعلق بتفعيل جهاز الشرطة الخليجي٬ أوضح الهاجري أنه تم تعيين خمسة موظفين من كل دولة خليجية في مقر الجهاز بدولة الإمارات٬ بالإضافة إلى المستشارين الخاصين. وتابع: «نحن راضون عما تم إنجازه في جهاز الشرطة الخليجي٬ أيضا هناك منظومة معلومات يعملون عليها٬ ووقعنا اتفاقيات الإنتربول الدولي٬ والأوروبي٬ والآسيوي.. المركز في مراحله المبدئية٬ لكنه حقق قفزات سريعة تجاوزت المخطط له٬ وننتظر اكتمال هذه المنظومة٬ وبالتالي إدراج المنظمات الإرهابية٬ والمبعدين٬ وتبادل البصمات التي تعد جميعها جزءا من الشرطة الخليجية».
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< حكومة شيخ السوق!
< أول تعليق من مسؤول إماراتي على تشكيل الحوثيين وحزب المؤتمر لما تسمى بـ " حكومة إنقاذ " بصنعاء
< 11 ملاحظة على تشكيلة حكومة بن حبتور والبالغ عددها 42 وزيراً
< الإعلان رسمياً عن أعضاء حكومة بن حبتور بصنعاء بالإضافة إلى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ( الأسماء - المناصب)
< الخارجية الروسية تكشف عن لقاء جمع بين " العطاس " ونائب وزير الخارجية الروسي في موسكو
< أول ظهور رسمي لقائد مقاومة تعز الشيخ حمود المخلافي منذ مغادرته تعز ( صورة)
< أول رد رسمي كويتي صادم على إمكانية إستضافة الكويت لمشاورات قادمة بين الأطراف اليمنية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: