اثنان من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يرغبان في تعديل قانون جاستا

 
 
 
قال اثنان من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء إنهما يرغبان في تعديل قانون يسمح برفع دعاوى قضائية ضد المملكة العربية السعودية بسبب هجمات 11 سبتمبر ايلول وذلك لتضييق نطاق الدعاوى القضائية المحتملة. 
 
وقال لينزي جراهام وجون مكين وهما اثنان من زعماء السياسة الخارجية بالكونجرس ومن الحزب الجمهوري إنهما سيقدمان تعديلا على القانون حتى لا يمكن مقاضاة حكومة إلا إذا كانت تتعامل "عن عمد" مع منظمة إرهابية.
 
وقال جراهام في كلمة أمام مجلس الشيوخ "كل ما نقوله لأي حليف للولايات المتحدة هو انه لا يمكن مقاضاتك في الولايات المتحدة عن عمل يتعلق بالإرهاب ما لم تشارك فيه عن علم وإن نفس الشيء ينطبق علينا في بلدكم."

 
وفي سبتمبر أيلول رفض أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بأغلبية ساحقة اعتراض الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تشريع العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف باسم جاستا. وبهذا الرفض أصبح التشريع قانونا.
 
لكن أعضاء الكونجرس قالوا فور ذلك إنهم يرغبون في تضييق نطاق التشريع لتهدئة المخاوف بشأن تأثيره المحتمل على الأمريكيين في الخارج والذي كان من أسباب اعتراض أوباما على الإجراء.
 
ويمنح القانون استثناء للمبدأ القانوني الخاص بالحصانة السيادية في قضايا الإرهاب على الأراضي الأمريكية مما يسمح برفع دعاوى قضائية للحصول على تعويضات من الحكومة السعودية. وتنفي الرياض الشكوك القائمة منذ فترة طويلة بأنها ساندت الخاطفين الذين هاجموا الولايات المتحدة في 2001.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

رويترز

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ترامب يختار الخبير المالي ستيفن منوتشين وزيرا للخزانة ويعلن تخليه عن أعماله
< رونالدو يتبرع بـ 3 ملايين يورو لأسر لاعبي "تشابيكوينسي" المنكوب
< النواب الأمريكي يصادق على مشروع قانون لتمويل الاستخبارات لمواجهة روسيا
< تحركات جديدة في قانون جاستا .. اثنان من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يرغبان في تعديل القانون الذي يسمح بمقاضاة السعودية
< نجوم عرب كادت مواقع التواصل تدمّر حياتهم
< عن جدلية السياسي والطائفي في اليمن
< ولد الشيخ في عدن اليوم لبحث إمكانية إستئناف المفاوضات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: