الكونغرس الأمريكي يمدد العقوبات على إيران لعشرة أعوام

 
على خطى مجلس النواب، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي أيضا، الخميس 1 ديسمبر/تشرين الأول، على قرار لتمديد العقوبات ضد إيران لمدة 10 أعوام أخرى، بانتظار توقيعه من أوباما ليصبح ساري المفعول.
وكان زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، قد أكد في الـ16 من نوفمبر/تشرين الثاني، إن المجلس سيصوت لتجديد العقوبات على إيران لمدة عشرة أعوام قبل أن يرفع جلساته في شهر ديسمبر/كانون الأول.
وصوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة، الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، لتمديد قانون العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات، والذي أقر في بادئ الأمر في العام 1996 لفرض عقوبات على الاستثمارات في قطاع الطاقة في إيران وردع مسعى إيران للحصول على أسلحة نووية.
 
تجدر الإشارة إلى أن إدارة أوباما والقوى العالمية توصلت إلى اتفاق، العام الماضي، وافقت إيران بموجبه على تقليص برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.
 
لكن أعضاء الكونغرس قالوا إنهم يرغبون في بقاء العقوبات لتوجيه رسالة قوية بأن الولايات المتحدة سترد على أي استفزازات من إيران وتعطي أي رئيس أمريكي القدرة على إعادة العقوبات سريعا إذا انتهكت إيران الاتفاق النووي.


كيري يطالب مجلس الشيوخ بعدم تجديد العقوبات ضد إيران


وقبل أن يصوت مجلس الشيوخ على تمديد العقوبات، طالب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي عدم الموافقة على قرار تجديد العقوبات لمدة 10 سنوات ضد إيران، معتبرا أن تجديد العقوبات في فترة الحكومة الأمريكية القادمة ستضعف الاتفاق النووي.

 
ونقل موقع "المونيتور" الأمريكي عن كيري قوله، خلال لقائه أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي، إن عدم الموافقة على تجديد العقوبات ضد إيران هدفه حماية إرث السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

المصدر: وكالات - RT

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تقارير إعلامية: اجتماع ثلاثي بين السيسي والملك سلمان وولي عهد أبو ظبي
< فيديو.. حكم يسجل هدفا تاريخيا في الدوري المصري!
< إيران تعلن سيطرتها الكاملة على مضيق هرمز والخليج
< اليمن على مفترق طرق : تمديد الحرب والتقسيم والسلام الهش
< مجلس الشيوخ الأمريكي يمدد العقوبات على إيران 10 سنوات
< هل يحظر "تويتر" حساب ترامب؟
< ملك هولندا يستقبل السفيرة اليمنية الشابة سحر غانم ( صوره)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: