هزات أرضية جديدة تضرب مديريتي عتمه ومغرب عنس بذمار .. ومحطة رصد الزلازل تكشف الأسباب

 
سجلت محطة الرصد الزلزالي الحقلية الواقعة بين مديريتي عتمة ومغرب عنس بمحافظة ذمار اليوم 60 نشاط زلزالي أعلاها بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر.
وكشف تقرير أولي صادر عن المركز الوطني لرصد ودراسة الزلازل والبراكين أن محطتي الرصد الزلزالي التي نصبت في قرية وادي الماجل الواقعة بين مديريتي عتمه ومغرب عنس رصدت خلال يومي (5-6) ديسمبر الجاري 109 هزات أرضية تتراوح قوتها بين 1-3.9 درجة على مقياس ريختر.
 
وأوضح المركز في تقريره ، أن الفريق الهندسي التابع للمركز زار قريتي العريش والبر الواقعة في منطقة النشاط الزلزالي لمعاينة الأضرار الناجمة عن ذلك النشاط
وبين التقرير أن الفريق لاحظ وجود تشققات في بعض المنازل بالمنطقة كما لوحظ وجود شقوق في التكوينات الصخرية يخرج منها هواء درجة حرارته أعلى من درجة حرارة الجو الطبيعي فيما يخرج من بعضها بخار ماء.
 
وأشار التقرير إلى أن قدم وتهالك المنازل في المنطقة إضافة إلى تموضعها على مرتفعات جبيلة شديدة الانحدار يزيد من قابلية تعرضها للخطر الزلزالي.. مبينا أن الفريق توصل من خلال المراقبة المستمرة للنشاط الزلزالي انه قد يستمر لفترة حتى تعود المنطقة لحالة الاستقرار.
 

ولفت التقرير إلى عدم وجود امكانيات لبقاء المختصين بالمنطقة نظرا لتوقف الشبكات الرئيسية التابعة للمركز عن العمل نتيجة العدوان السعوي على الشبكات والمركز بصورة عامة.
 
ودعا المركز إلى سرعة توفير الإمكانيات اللازمة لإعادة تشغيل شبكات ومحطات المركز بصورة عاجلة.
 
وكان المركز قد كلف فريق من المختصين بالنزول الميداني إلى مديريتي عتمه ومغرب عنس الاثنين الماضي بعد تلقي بلاغات بحدوث أنشطة زلزالية في المنطقة، وقام بتركيب محطتين احدهما نوع MEQ ورقية مرئية وأخرى نوع ETNA.
 
هذا وكان سكان مناطق من مديريتي مغرب عنس وعتمه شعروا بعدد من الهزات الأرضية في 4 نوفمبر الماضي قبل أن يتجدد النشاط السبت الماضي بسلسلة هزات أثارت القلق والرعب أوساط السكان.
 
* بتصرف عن وكالة سبأ بصنعاء
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بالصورة .. وزير الخارجية " المخلافي " يرقد في غرفة العمليات والفريق علي محسن الأحمر بجواره
< التوقيع في قطرعلى اتفاقية لانشاء محطة كهربائية خلال 3 أشهر بمدينة عدن( صوره)
< إحصائية جديدة لعدد الناجين من غرق السفينة اليمنية وسفن عسكرية دولية ومروحيات تواصل البحث
< واشنطن تفرض عقوبات على يمنيين ومنظمة خيرية ( الأسماء)
< اللجنة الحكومية تقر آلية صرف المرتبات لثلاث مناطق عسكرية
< العمراني يسلم اوراق اعتماده للملك عبدالله الثاني ( صوره)
< حكومة بن حبتور بصنعاء تبدأ ممارسة مهامها في ظل تراخي دولي وإقليمي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: