تصريح لناطق التحالف " عسيري" حول الذخائر العنقودية المستخدمة في اليمن .. والتحالف يصدر بيان للتوضيح

 

قال ناطق التحالف اللواء الركن أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي إن "القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008م".

جاء ذلك رداً على تصريحات منظمة العفو الدولية بأن الذخيرة العنقودية من نوع (BL-755) بريطانية الصنع استخدمت في الفترة بين كانون الأول/ديسمبر 2015م وكانون الثاني/يناير 2016م بقرب مدينة الخضراء اليمنية.

وأوضح عسيري أن المملكة العربية السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي.

وأضاف أن قوات التحالف فتحت تحقيقاً بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) بريطانية الصنع في اليمن وتواصلت مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل ميليشيات الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين.

وتابع عسيري أن قوات التحالف تدرك بشكل كامل أهمية الالتزام بمبادئ القانون الانساني الدولي عند استخدامها لهذا النوع من الذخائر، ولذا لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية.

وأكد أن حكومة المملكة العربية السعودية قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) ، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك.


وكانت قد أصدرت قيادة قوات التحالف بياناً نشرته وكالة الأنباء السعودية ، وكما تابع " اليوم برس " قالت فيه :

تود قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن أن توضح في البيان التالي :

أولا : يجب التذكير بأن القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008م. ويجدر التنويه بأن المملكة العربية السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي.

ثانياً : قامت قوات التحالف بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل مليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين. كما أن قوات التحالف تدرك بشكل كامل أهمية الالتزام بمبادئ القانون الإنساني الدولي عند استخدامها لهذا النوع من الذخائر، ولذا لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية.

وأخيراً : أكدت حكومة المملكة العربية السعودية أنها قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755)، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ن دغر يناقش مع القيادات العسكرية ترتيبات افتتاح مقرات الدفاع والداخلية بعدن
< تفاصيل مؤلمة .. أُم فارقت الحياة بعد لحظات من مشاهدتها لجثة ولدها الوحيد من ضمن ضحايا تفجير الصولبان الإرهابي في عدن
< البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي رفض تصريحات ايران العدائية ضد اليمن والبحرين
< العفو الدولية تتهم جيش ميانمار بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"
< فيديو.. هدف عالمي بقدم رودريغيز
< هدف "خرافي" من إبداع نسائي
< أبل تضيف خاصية جديدة غير متوقعة لهاتفها الذكي المقبل

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: