الجزيرة تنشر فيلم وثائقي يكشف كيف نهب الحوثيون سلاح الدولة وتسجيل للرئيس السابق " صالح " وهو يصف القشيبي بالكلب الأعرج الوسخ ( فيديوهات)

 
كثير من التساؤلات أثيرت عن قوة الحوثيين العسكرية وقدرتهم على ابتلاعِ اليمن كاملا، وهم مجموعةٌ لا يزيد تعدادها عند نشأتها على بضعة آلاف، في مواجهة ما كان يوصف بأنه أقوى خامس جيش عربي.
 
كان البحث في هذا الملف شائكا لما فيه من تداخلات محلية وإقليمية وخطورة الوصولِ إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، والأماكن التي يخبئون فيها السلاح، إضافة إلى توزع اللاعبين الأساسيين في هذا الملف على عدة مناطق متباعدة جغرافيا.
 
كل المؤشرات كانت تقودنا إلى معلومات سرية، تخفي خيوط هذا التحقيق. في البداية واجهتنا مجموعة من الفرضيات عن حجم هذا السلاح، وكيف وصل إلى مليشيا الحوثي؟ وما دور الرئيس (المخلوع )علي عبد الله صالح وبعض الدول الإقليمية في ذلك؟ وما مصيرُ هذا السلاح الآن؟
 
وهنا حصلت الجزيرة على اتصالات سرية ومقاطع مصورة، ووثائق سننشرها لأول مرة، تظهِر نهب الحوثيين للأسلحة الثقيلة والصواريخ، وقدرتهم العسكرية الحقيقية.
 
فيلم السلاح المنهوب.
 
الجزيرة تفتح لأول مرة ملف سلاح الدولة اليمنية المنهوب، وتكشف تفاصيل سرقة الحوثيين والرئيس (المخلوع )علي عبد الله صالح للأسلحة من مخازن الجيش بعد انقلابهم على حكومة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.
 
الاتصالات المسرية
حصلت الجزيرة على اتصالات سرية ومقاطع مصورة، ووثائق سننشرها لأول مرة، تظهِر نهب الحوثيين للأسلحة الثقيلة والصواريخ، وقدرتهم العسكرية الحقيقية.
 
التحريض على القشيبي
أول الاتصالات التي حصلنا عليها، تكشف محادثة لعلي صالح مع الشيخ كهلان أبو شوارب محافظ عمران السابق المقرب منه، يحرض فيه بشكل مباشر على قائد اللواء 310 العميد حميد القشيبي، وقد سجلت هذه المكالمات بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2014 ـ حيث وصف الرئيس السابق صالح بالكلب الأعرج ..
 
قام الحوثيون كما كان يريد المخلوع بتصفية القشيبي الذي أعلن انضمامه لثورةِ الشباب الشعبية التي أطاحت بصالح من السلطة عام 2011، واقتحموا في يوليو/تموز 2014 عمران واستولوا على سلاح اللواء 310 وجميع ألوية المحافظة، ما شكل نقطة تحول رئيسية لصالح الجماعة المتمردة، وضاعف من قدراتها التسليحية ليغدو طريق صنعاء بعدها ممهدا.
 

لمشاهدة الفيديوهات بالكامل على الرابط التالي
: http://www.aljazeera.net/knowledgegate/newscoverage/
 
رفض هيكلة الجيش
يبرز هذا الاتصال المسرب بين الرئيس المخلوع والصحفي المقرب منه نبيل الصوفي، امتعاض صالح من هيكلة الجيش التي أطاحت بنجله وأقربائه من قيادة القوات المسلحة. وهنا بدأَ صالح بالإيعاز للقادة الموالين له بالتمرد،وبدأَ خطته لتسريب سلاح الحرس لمليشيا الحوثي انتقاما من السلطة الشرعية.
 
أنواع السلاح المنهوب
ما حصلت عليه الجزيرة من تسجيلات لقيادات ميدانية في جماعة الحوثي لا يتوقف عند نهب السلاح، وإنما يفصل أيضا في أنواعه وكمياته، وفق ما تظهره هذه التسجيلات النادرة بين قيادات عليا في مليشيا الحوثي، كانوا يستخدمون كناهم بدلا من أسمائهم الحقيقية، لكنهم على اتصال مباشر مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.
 
أماكن التخزين
توضح هذه الاتصالات بين القيادات الميدانية لجماعة الحوثي والتي عرضناها في الفيلم، وسجلت ما بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2014، بعض أماكن تخزين السلاح المنهوب والوقت المناسب لنقله، لتجنب توثيق ذلك من قبل المواطنين أو استهدافه بالطائرات.
 
الاستخفاف بحاشد
يظهر هذا التسجيل استخفاف صالح بأكبر قبائل اليمن (حاشد) والتي تحيط بالعاصمة صنعاء، ويدعو في المكالمة الهاتفية مع (الشيخ مبخوت المشرقي) أحد وجهاء حاشد المقربين منه بالسماح للحوثيين بدخول صنعاء وترك آل الأحمر لمواجهة مصيرهم مع الحوثيين، وهو ما استجاب له المشرقي ليتم بعد ذلك دخول الحوثيين صنعاء ونجاح الانقلاب على السلطة الشرعية.
 
اقتحام صنعاء
يكشف هذا التسجيل كيف استغل الحوثيون الاحتجاجات الشعبية لاقتحام صنعاء ونيتهم لتصفية الرئيس عبد ربه منصور هادي. كما يكشف أيضا سيطرتهم على سلاح الطيران ونيتهم لاستخدامه ضد معارضيهم قبل أن تنطلق عاصفة الحزم وتدمر قدراتهم الجوية.
 
عمل صالح والموالون له على تسهيل مهمة القيادات الحوثية الجديدة، لتستكمل انقلابها وسيطرتها على مفاصل الدولة، ويشير هذا التسجيل بين قيادات الحوثي عن تعاون رئيس مجلس النواب يحيى الراعي المحسوب على صالح مع اتباع عبد الملك الحوثي.كما يشير تسجيل آخر إلى أن رئيس الأركان السابق أحمد الأشول طلب صلحا مع الحوثيين، بينما يكشف تسريب آخر عن اجتماع للتنسيق الأمني بين الجانبين.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< النفط والتحديات الإقليمية يضعان الموازنة السعودية تحت المجهر
< أبرز حوادث الطيران في 2016.. الروسية الأكثر ضحايا
< نتنياهو يستدعي السفير الأمريكي على خلفية قرار مجلس الأمن المناهض للاستيطان
< مطار القاهرة يمنع تامر حسني من السفر إلى تركيا
< الارياني يهنئ العالمة اليمنية "مناهل ثابت" لحصولها على جائزة امتياز حرية لندن
< إعلان هام من الجوازات السعودية للطلاب والطالبات من الجنسية اليمنية والسورية
< محافظ مأرب " العرادة " يوجه بالإفراج عن الموقوفين بدون أدلة على ذمة قضايا الإخلال بالأمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: