"واتساب" ليس آمناً

 
أبدى ناشطون معنيون بأمور الخصوصية على الإنترنت تخوفهم بعد  الكشف عن ثغرة أمنية في تطبيق "واتساب" قد  تنسف أمر الخصوصية فيه وتجعل مستخدميه عرضة للتجسس، معتبرين أنه "يشكل تهديداً خطيراً على حرية التعبير"، وحذروا من إمكانية استغلاله من قبل جهات حكومية.
 
وأشارت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، اليوم الجمعة، إلى أن الثغرة الأمنية في تشفيررسائل "واتساب" تكمن  في طريقة التشفير نفسها، إذ تعتمد طريقة التشفير على إيجاد أرقام سرية يستخدمها المرسل والمستقبل لتشفير الرسائل، ولا يمكن فك التشفير إلا من خلال الجهاز المرسل إليه.
 
لكن "واتساب" يمتلك القدرة على إنتاج أرقام سرية جديدة، من دون علم المستخدمين، تساعد على اكتشاف نصوص الرسائل، وفق دراسة جديدة.

 
واكتشف الثغرة الأمنية الخبير في شؤون التشفير والحماية الرقمية في جامعة كاليفورنيا، توبياس بولتر. وقال "إذا طلبت الحكومات من واتساب سجل محادثات المستخدمين بواسطة هذه الثغرة، ستحصل عليها".
 
وحذر ناشطو الخصوصية من إمكان استغلال هذه الثغرة من جانب الحكومة للتجسس على المستخدمين الذين يعتقدون أن رسائلهم في مأمن عن التجسس، خاصة أنه رُوّج لـ "واتساب" باعتباره تطبيقا آمناً، ما سهل  اعتماده من قبل ناشطين، ومعارضين ودبلوماسيين كأداة للتواصل.
 
وكانت شركة "فيسبوك" المالكة لتطبيق قد أكّدت سابقاً أن لا أحد يستطيع اختراق الرسائل المتبادلة عبر "واتساب" بما في ذلك الشركة وطاقم التطبيق نفسه، وذلك لتأكيد ضمان الخصوصية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< 5 حالات لحصول الأجانب على الجنسية التركية
< رئيس الأركان " المقدشي " يعقد اجتماعاً موسعاً بقيادات المنطقة العسكرية السابعة المرابطة في منطقة نهم شرق صنعاء ( صور)
< من هي المصرية التي عينها ترمب مستشاراً اقتصادياً؟
< 10 أثرياء الأكثر سخاء في العالم منهم سعودي .. تعرف عليهم
< وفاة وإصابة 34 من مستخدمي الدراجات النارية في 28 حادثا مروريا خلال 10 أيام
< محافظ شبوة يلتقي بالقائد الجديد لمحور عتق واللواء30مشاه العميد العتيقي ( صوره)
< تحذير من المركز الوطني للأرصاد

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: