الحكومة اليمنية توقف ابتعاث طلاب لإيران وترفض اعتماد الشهادات "الحوثية"

 
 
أقرت وزارة التربية والتعليم اليمنية وقف البعثات الدراسية إلى إيران، وعدم اعتماد الشهادات التي تمنح من قبل جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، إلا بتطبيق المعيار الصادر من الوزارة.
 
وفي تصريحات للأناضول، اليوم الثلاثاء، قال عبدالله لملس، وزير التربية والتعليم في حكومة أحمد عبيد بن دغر، إن وزارته "أقرت وقف المبتعثين للدراسة في إيران، نظير ما يتلقونه من أفكار هدامة تكرس مفاهيم المذهبية والطائفية".
 
وأشار إلى وجود أكثر من 7 آلاف طالب يمني يتقلون تعليمهم في مدينة قم الإيرانية حاليا، دون توضيح ما إذا كان هناك طلاب يمنيون في مدن أخرى.
 
وأضاف "لملس" أن الوزارة "أقرت أيضا عدم اعتماد الشهادات التي تمنح من قبل جماعة الحوثي، لمخالفتها للنظام المقر من الوزارة".
 
وأوضح أن هذا النظام يستند إلى "الاعتماد المعدل التراكمي، مثلما حدث العام الماضي، برصد 50% من تقدير الطالب من المعلم والمدرسة، و50% للاختبار الوزاري، وتم تطبيقه في المحافظات المحررة"، في إشارة إلى المناطق التي تسيطر عليها القوات المولية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.
 

وقال الوزير اليمني إن "الحوثيين رفضوا تطبيق المعدل التراكمي، في المناطق التي يسيطرون عليها، وبالتالي لن تعتمد شهاداتهم، إلا بتطبيق المعيار الصادر من وزارة التربية والتعليم في الحكومة الشرعية".
وشدد على أن "أي طالب لم يتم تقييمه من خلال المعدل التراكمي، لن يتم الاعترف بشهادته"، دون إعطاء عدد محدد لهم.
 
ولفت إلى أن "المعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم من قبل الحوثيين بعد عام 2014، لن تصرف مرتباتهم، وستلغى قرارات تعيينهم، فيما سيعاد المعلمون والمعلمات الذين استبعدوا من جانب المتمردين"، على حد قوله.
 
وحول التعديلات التي أدخلتها جماعة الحوثي على المناهج، قال "لملس" إن "أي تعديلات لن يتم التعامل معها"، مؤكدا اعتماد المنهج الدراسي 2014، لكل الطلاب في كل المحافظات.
 
واعتبر "لملس" أن يحيى الحوثي وزيرا للتربية والتعليم في حكومة الحوثي – صالح "مؤشرا خطيرا على خطط التعليم، واختياره يؤكد التوجه الطائفي المتعصب للانقلابيين وسيؤثر على المناهج على الأقل في الفترة الحالية".
 
ونوه إلى أن "هناك توجها لإعادة تأهيل الطلاب الذين خضعوا لجرعات تعليمية خاطئة من قبل الحوثيين، وهناك لجان تعليمية ستقوم بذلك، إضافة إلى دور الأئمة والخطباء والمشاركة الاجتماعية لتوعية هؤلاء الطلاب".
* الأناضول
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إقرار آلية الانتشار الأمني في 4 محافظات
< رئيس الأركان " المقدشي " يرأس اجتمعا لرؤساء هيئات وزارة الدفاع
< الرئيس هادي يعقد اجتماعاً موسعاً للوقوف على ازمة المشتقات النفطية
< شاهد بالصور .. قوات الجيش في أعالي جبال نهم بعد سيطرتها اليوم على مواقع جديدة
< تصاعد أزمة الوقود في عدن وحركة النقل مهددة بالشلل .. والحكومة تلتزم الصمت
< كيف اصطادت المخابرات التركية منفذ الهجوم على الملهى الليلي"سفاح اسطنبول"؟
< بسبب تصريحات المالكي .. البحرين تستدعي سفير العراق

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: