الرئاسة اليمنية ترد على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي " كيري " بشأن الرئيس هادي

 
 
قال مستشار رئيس الجمهورية " عبدالعزيز المفلحي " أن المبعوث الأممي إلى اليمن " إسماعيل ولد الشيخ أحمد " قدم أفكاراً إيجابية في زيارته الأخيرة إلى مدينة عدن - جنوب اليمن واصفاً اللقاء بالإيجابي.
 
وأكد المستشار " المفلحي " في تصريح لصحيفة " الشرق الأوسط " اليوم الخميس " أن ولد الشيخ طرح أفكاراً تعتمد على ماتم طرحه في مشاورات " بيل السويسرية " ومشاورات الكويت الأخيرة , والتي تعتمد على المرجعيات الثلاث ( المبادرة الخليجية , مخرجات الحوار الوطني , القرارات الأممية وفي مقدمتها 2216).
 
وأشار " المفلحي " أن الرئيس هادي لم يعط " ولد الشيخ " أي موافقة لتلك الأفكار على الإطلاق .
 
يأتي هذا بعد تصريح مساء أمس الأول لوزير الخارجية الأمريكي المغادر " جون كيري " قال فيه " أن الرئيس هادي قبل أخيراً بالإطار الأساسي الذي طرحه " ولد الشيخ " .
وقال " كيري " في حديث لـ " سكاي نيوز " أن الرئيس هادي ارتكب خطأ كبيراً لأنه لم يقبل بخطته الأخيرة للسلام في اليمن والتي وقعها مع الحوثيون في " سلطنة عمان ".
وتابع " المفلحي " قوله " أن وزير الخارجية الأمريكي " جون كيري " تحامل على الرئيس هادي لسوء فهم ربما مؤكداً أن الرئاسة اليمنية والحكومة هي الداعم الأول للسلام وفقاً للمرجعيات الثلاث .

 
وتسائل " المفلحي " قائلاً " من الذي وقع اتفاقية السلام الأخيرة في الكويت ومن الذي رفضها أليس الحكومة اليمنية وقعت على وثيقة " ولد الشيخ " رغم مافيها من الملاحظات , وأليس الحوثيون هم من رفضها .
 
وأضاف " المفلحي " من يرفض السلام هو من أشهر السلاح في وجه الدولة والشعب بعد أن كانت جميع الأطراف بمن فيهم الحوثيون على مشارف الدولة اليمنية الحديثة التي تتسع للجميع. 
 
ومن المتوقع " أن يزور " ولد الشيخ " صنعاء للقاء وفد الحوثيين وصالح للترتيب لمشاورات قادمة بعد تثبيت لجان وقف إطلاق النار في جبهات القتال .
 
هذا وكان قد قال وزير الخارجية الأمريكي ان الرئيس عبدربه منصور هادي اخطأ بعدم قبوله مبادرة السلام التي طرحها كيري قبل أشهر داعيا الى تحريك عملية السلام في اليمن.
 
وقال كيري في مقابلة بثتها قناة سكاي نيوز عربية في وقتاً سابق من يوم الثلاثاء ان السلام في اليمن لم يتحقق لان الرئيس هادي لم يدعم خطته مؤكدا ان ذلك كان خطاء كبير .
واضاف بالقول :" الرئيس هادي لم يدعم فورا المبادرة التي قدمنا بها وكان هذا خطاء كبير لكنه الان وافق على الاطار العام للمبادرة ونتمنى لولد الشيخ ان ينجح .( حسب ما جاء تصريح كيري).
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بدء صرف مرتبات الأمن في تعز وفق كشوفات ديسمبر 2014م ( صوره)
< معارك عنيفة في السواحل الغربية .. والصماد يستنفر ويجتمع بوجهاء من أبناء المخا
< الحكومة اليمنية توافق على طباعة مليون جواز سفر جديد
< قوات الجيش والمقاومة تتقدم في الوازعية بتعز وتسيطر على مناطق جديدة
< تصريح لناطق الجيش يكشف عن فتح جبهات جديدة والخطة المرسومة للوصول إلى صنعاء
< حزب الإصلاح يرد على صحيفة الخليج الإماراتية ( نص ما جاء في الصحيفة)
< إيران تدعو السعودية للتعاون في اليمن وسوريا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: