تفاصيل 4 اتفاقيات اقتصادية بين السعودية وإندونيسيا

 
وقعت السعودية و ندونيسيا، اليوم الخميس، أربع اتفاقيات بقيمة 13.5 مليار ريال، ما يعادل 3.6 مليارات دولار في مجالات الطاقة والصحة والإسكان والسياحة.
 
وتضمنت الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال ملتقى الأعمال السعودي الإندونيسي، عقداً بين شركة عبداللطيف مكي السعودية وشركة "بي تي" الإندونيسية، لتنفيذ مشروعات إسكان في المملكة بقيمة 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار)، إضافة لتوقيعهما عقد تضامن لمشروع إنشاء مستشفى في جدة بـقيمة 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار).
 
وتضمنت الاتفاقيات، توقيع اتفاقية بين شركة "الفنار" السعودية مع شركة koperasi لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 100 مليون دولار، إضافة الى اتفاقية بين شركة التكامل السعودية مع banda الإندونيسية لتأسيس الشركة السعودية الإندونيسية للرعاية الصحية والخدمات الطبية.
 
وشملت توجهات للتعاون في خلق استراتيجيات طويلة الأمد في توطين الخبرات والكفاءات البشرية والتكنولوجيا المتطورة في مجال الموارد البشرية . كما شملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المجال السياحي، وخدمات الحج والعمرة.
 
إلى ذلك، أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله #القصبي في كلمته خلال ملتقى الأعمال السعودي الإندونيسي اليوم، والتي ألقاها نيابة عنه محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان بن أحمد السليمان، سعي المملكة إلى جذب الاستثمارات النوعية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، مبيناً اعتماد رؤية المملكة على محاور، المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، ومشيراً إلى أن تكامل تلك المحاور مع بعضها من شأنه تحقيق الأهداف الإستراتيجية وتعظيم الاستفادة من مرتكزات هذه الرؤية .
 

وقال الدكتور القصبي في كلمته "تعد جمهورية اندونيسيا من الدول ذات الثقل الإسلامي الكبير، ولا شك أن وجودها ضمن القوى العشرين لاقتصاديات العالم جاء نتيجة لأهميتها الاقتصادية ولارتفاع حجم تجارتها الدولية ولوجود إمكانات اقتصادية وتجارية واستثمارية كبيرة، إلى جانب تميزها كبيئة خصبة للاستثمار ".
 
وشملت اتفاقيات الشراكة ومذكرات التفاهم مشروعات مشتركة في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية ، و خدمات الرعاية الصحية والخدمات الطبية، كما شملت مشروعات الإسكان ، والتعاون في خلق استراتيجيات طويلة الأمد في توطين الخبرات والكفاءات البشرية والتكنولوجيا المتطورة في مجال الموارد البشرية . كما شملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المجال السياحي، وخدمات الحج والعمرة .
 
وقدمت الهيئة العامة للاستثمار في الملتقى للجانب الإندونيسي عرضاً للأهداف والفرص الاستثمارية لرؤية المملكة 2030، كما عقد الجانبان اجتماعات ثنائية لرجال الأعمال من البلدين.
ووقعت المملكة وإندونيسيا، أمس في قصر إستانه الرئاسي في جاكرتا، 11 مذكرة تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي البلدين. وتوزعت الاتفاقيات التي لم تحدد قيمتها، على قطاعات الصيد البحري والثروة السمكية، والمجال التجاري، والنقل الجوي، والصحة، والشؤون الإسلامية، ومكافحة الجريمة، والشؤون الثقافية، وبرنامج تعاون علمي وتعليمي، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
 
ووصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الاربعاء، إلى إندونيسيا ثاني محطات جولته الآسيوية قادما من ماليزيا، في زيارة تستمر حتى 12 مارس /آذار الجاري.
 
وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، يبلغ التبادل التجاري بين البلدين 19.44 مليار ريال (5.2 مليار دولار) في 2015.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بالصور .. الرئيس هادي يتسلم أوراق اعتماد سفراء بريطانيا والسويد وكوريا الجنوبية لدى اليمن
< أنباء عن "عملية إنزال" للقوات الأميركية في أبين
< مصر تكشف سبب دفاعها عن النظام السوري في مجلس الأمن
< الحوثيون يقتحمون منزل قائد مقاومة " عتمة " الشيخ عبد الوهاب معوضة
< ما هي أسباب آلام الركبة وطرق العلاج المناسبة؟
< لجنة تحقيق بشأن علاقة حملة ترامب بروسيا...وسيشنز أول المتورطين
< الرئيس السوداني يعين نائبه رئيسا للوزراء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: