من هم أخطر 5 قراصنة إلكترونيين في العالم؟

 
عد اتّهام قراصنة روس باختراق موقع "ياهو"، الأسبوع الماضي، نشر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي FBI لائحةً بأخطر 5 مطلوبين لارتكابهم جرائم إلكترونيّة، بعضهم تمّ اتّهامه بجرائم متعلقة بالتجسس والقرصنة وارتكاب جرائم مرتبطة بمؤامرات.
 
وفي مسعاها لمنع الجرائم الإلكترونيّة، بدأت الولايات المتّحدة قبل أعوام خطّة لتسمية وإلحاق العار بالقراصنة والدول التي تقف وراءهم، في خطّة لإيقاف اختراقاتهم.
هذه لائحة أخطر 5 "مجرمين" إلكترونيين بالنسبة للولايات المتحدة، بحسب ما نشرته "سي إن إن".
 
1- أليكسي بيلان (29 عاماً)
 
بيلان هو أحد المتّهمين باختراق "ياهو"، وتمّ اتّهامه بثلاث جرائم إلكترونيّة. وُلد بيلان في لاتفيا وهو روسي الجنسية، ومعروف بامتلاكه جواز سفر روسي. يتكلّم الروسية ويسافر بين روسيا واليونان ولاتفيا والمالديف وتايلاند. وآخر ما عُرف عنه أنّه كان في كراسنودار الروسيّة.
 
وبيلان مطلوب بتهم عدّة، بينهما ارتكاب جرائم احتيال إلكترونيّة وإساءة استخدام، واستعمال حاسوب من دون موافقة بغرض الكسب المالي، وتخريب حاسوب، وسرقة ومتاجرة بأسرار، واختراق أجهزة عبر الاحتيال، وانتحال صفات، والاحتيال الإلكتروني.
 
ولتسليم بيلان، تعرض الولايات المتحدة 100 ألف دولار كجائزة.
 
2- ديمتري ألكسندروفيتش دوكيوتشاييف (33 عاماً)
 
دوكيوتشاييف هو واحد من الأربعة المتهمين باختراق "ياهو" والعمل مع الاستخبارات الروسية في الموضوع. 
 
والمعلومات حول دوكيوتشاييف غامضة، لكن بحسب "سي إن إن" فهو مسجون في روسيا مع ثلاثة أشخاص آخرين منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، بتهمة الخيانة العظمى نيابةً عن الولايات المتحدة الأميركية.
 
وتطلب الولايات المتحدة دوكيوتشاييف بتهم المؤامرة لارتكاب جرائم احتيال وإساءة استخدام إلكترونية، واستعمال حاسوب من دون موافقة بغرض الكسب المالي، وتخريب حاسوب، واختراق أجهزة عبر الاحتيال، وانتحال صفات، والاحتيال الإلكتروني.
 
3- إيغور أناتوليفيتش ساشتشين (43 عاماً)
 

ساشتشين هو واحد من الأربعة المرتبطين باختراق "ياهو" أيضاً، ويُزعم أنّه عمل مع الاستخبارات الروسية. وتقول لائحة اتّهامه إنّه ودوكيوتشاييف "حميا وأدارا وسهّلا عمليّة اختراق وجمع معلومات من كمبيوتر في الولايات المتحدة، ودفعا الأموال لشركائهما في المؤامرة".
 
وتقول الولايات المتحدة إنّ ساشتشين هو ضابط استخبارات روسي، غير معروف الرتبة، وعمل كرئيس أمن المعلومات في شركة روسيّة، ليؤمّن معلومات عن موظّفين فيها للاستخبارات. وآخر ما عُرف عنه أنّه كان في موسكو.
 
وساشتشين مطلوب بتهم جرائم مؤامرة لارتكاب احتيال وإساءة استخدام إلكترونية، واستعمال حاسوب من دون موافقة بغرض الكسب المالي، وتخريب حاسوب، واختراق أجهزة عبر الاحتيال، وانتحال صفات، والاحتيال الإلكتروني بالإضافة إلى التجسس الاقتصادي.
 
4- إيفغيني بوغاتشيف (33 عاماً)
 
بوغاتشيف ليس من ضمن المطلوبين في اختراق "ياهو"، وآخر ما عُرف عنه أنّه يعيش في آنابا الروسيّة.
 
وتقول الولايات المتحدة إنّ بوغاتشيف قاد عصابة إلكترونيّة في روسيا وأوكرانيا تمكّنت من سرقة 100 مليون دولار.  وهو مطلوب بتهم المؤامرة للمشاركة في أعمال ابتزاز، والاحتيال البنكي، والمؤامرة لخرق قانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر، والمؤامرة لخرق قانون سرقة الهوية وفرض الدعوى، والمؤامرة وانتحال صفات، والاحتيال الإلكتروني، وغسل الأموال، والمؤامرة لارتكاب أعمال احتيال بنكيّة.
 
وتُقدّم الولايات المتحدة 3 ملايين دولار مقابل تسليم بوغاتشيف.
 
5- 7 إيرانيين 
 
في يناير/كانون الثاني 2016، اتّهمت محكمة في نيويورك 7 إيرانيين لمشاركتهم في مؤامرات لارتكاب عمليّات اختراق ("DDoS") ضدّ الولايات المتحدة بجناحها الاقتصادي وشركات أميركيّة منذ 2011 وحتى 2013. 
 
وكلّ واحد من هؤلاء السبعة كان موظفاً أو مديراً في شركتي ITSecTeam وMersad المتخصّصتين بالأمن الإلكتروني والموجودتين في إيران، وقاموا بتلك الأعمال نيابةً عن الحكومة الإيرانيّة أو أعضاء في الحرس الثوري.
 
وهؤلاء المتّهمون مطلوبون بتهم التآمر لارتكاب التسلّل الإلكترونيّ.
(العربي الجديد)
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< في ذكرى عيد الأم .. الأم العربية بين ضفتين!
< وزير الثقافة الأسبق " الرويشان " يكشف عن قيام مشرف حوثي بإعتقال مواطن وإرغامه على تزويج إبنته
< رويترز : إيران تكثف الدعم للحوثيين في حرب اليمن
< إستقالة وزير الداخلية الفرنسي على خلفية فضيحة توظيفه ابنتيه في برلمان فرنسا
< إسرائيل تقول إن القائد العسكري بدر الدين قُتل من داخل جماعته
< " ويطعمون " يكرم عدد من الأمهات بمراكز السرطان والفشل الكلوي ودار الأيتام بتعز وإب
< التنسيق الاستخباراتي في اليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: