سفير اليمن لدى واشنطن " بن مبارك" في كلمه له يقول إن أوهام السلطة التي يتشبث بها الحوثي وصالح هو السبب في إستمرار الحرب في اليمن

 
قال سفير اليمن في واشنطن الدكتور أحمد عوض بن مبارك " ان أوهام السلطة التي يتشبث بها تحالف الحوثي وصالح الانقلابي هو السبب الرئيس في استمرار الحرب في اليمن ".
 
جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم في معهد الشرق الأوسط في العاصمة الأمريكية بحضور المبعوث الأممي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي السابقة آن باترسن والسفير الأمريكي السابق في اليمن جيرالد فايرستاين وعدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى واشنطن والباحثين والصحفيين المهتمين بالشأن اليمني.
 
وأكد بن مبارك أن على المجتمع الدولي لاسيما الدول الراعية للعملية السياسية توجيه رسائل قوية للحوثيين وصالح من أجل تحطيم أوهامهم بالسلطة.. لافتا إلى أن إزالة تلك الأوهام سيسهم بشكل كبير في التوصل إلى حل شامل ودائم في إطار المرجعيات الثلاث المتفق عليها.
 
وأوضح أن الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية قد أرسلت رسائل إيجابية ومهمة ستشكل رادعا حقيقيا ليس فقط لأوهام الحوثيين وصالح بل أيضا لأطماع إيران في المنطقة.. مؤكدا أن الأزمة اليمنية ليست طائفية أو إقليمية في الأصل، غير أن التدخلات الإيرانية السافرة والمتكررة في الشؤون الداخلية تشكل خطرا حقيقيا يهدد أومن وسلامة اليمن والمنطقة ككل.
 
ولفت السفير اليمني الى أن أسس الحل للأزمة اليمنية موجودة ومتفق عليها وتكمن في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن وعلى رأسها القرار 2216 و أن أي حلول تتجاهل هذه الأسس لن تثمر ولن يكتب لها النجاح.

 
وأشار إلى مشاركة كافة أطياف المجتمع اليمني في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وأن الحل لن يكون إلا حلا يمنيا وفي أطار المرجعيات الثلاث.. مذكرا بأن الحوثيين وصالح شاركوا في الحوار وفي صياغة الدستور، ووقعوا على نتائجه، غير أنهم بعدما فشلوا في تمرير مخططاتهم وأجندتهم ويأسوا من تحقيق أوهامهم باستخدام العليمة السياسية، لجأوا إلى تشكيل تحالفهم الانقلابي الذي جر اليمن إلى اتون الحرب والدمار.
 
وقال الدكتور بن مبارك " انه من الضروري اخذ الدروس والعبر من الأخطاء السابقة وأن السماح للحوثيين بالمشاركة في العملية السياسية دون التحول إلى حزب سياسي ونبذ العنف والتخلي عن السلاح كان أحد أكبر تلك الأخطاء ".
 
وذكر أن الخطاء الأخر الذي لا يقل أهمية عن الأول هو منح صالح الحصانة في إطار المبادرة الخليجية بعد الثورة الشبابية عام 2011 دون وجود ضمانات تمنع صالح من العبث بالعملية السياسية.. مؤكدا أن لا مستقبل لصالح في اليمن الجديد.
 
وثمن جهود الأمم المتحدة ومبعوثها لليمن.. مؤكدا حرص الحكومة الشرعية على السلام واستعدادها للعودة لمشاورات وفقا للمرجعيات فور قبول الحوثيين وصالح بها.
شارك في الندوة ممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وممثلين عن وزارة الخارجية الأمريكية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ماذا يعني انفصال بريطانيا عن أوروبا؟
< العبادي : العراق لا يتبع لإيران والسعودية ليست إرهابية
< وفد مجلس النواب يصل ( دكا ) للمشاركة في الدورته الـ 136 للبرلماني الدولي
< أبرز ما قاله عبد الملك الحوثي في كلمته .. المح إلى قرب سقوط ميناء الحديدة وهاجم بعض الإعلام الداخلي ووصفه بالمنافق المحرّض
< الحوثيون يختطفون مسؤول حكومي وأكاديمي بصنعاء
< الحوثيون يحتجزون عشرات الناقلات المحملة بالسلع الغذائية في ذمار ( صوره)
< اليمن بعد عامين : إيران وإدارة الفشل كأنه انتصار

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: