ناطق الجيش : خطة وإستراتيجية جديدة لتحرير الحديدة

 
كشف المتحدث الرسمي باسم قوات الجيش اليمني٬ العميد عبده علي مجلي٬ عن وجود استراتيجية وخطة جديدة لقوات الجيش٬ وبإسناد من التحالف العربي لتحرير واستعادة السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها٬ خلال الفترة المقبلة. وقال مجلي لـ«الشرق الأوسط» إن الجيش الوطني على استعداد لتحرير مدينة الحديدة بشكل كامل٬ وبانتظار التوجيهات العليا من قيادة الدولة٬ مؤكداً على أن 90 في المائة من سكان المحافظة مساندون للشرعية والجيش الذي يسعى لتحرير ما تبقى من الوطن من الانقلابيين.
 
وعمد الانقلابيون٬ منذ سيطرتهم على الحديدة٬ إلى نهب كل مقدرات المحافظة وتسخير مواردها ومينائها٬ الذي ُحِّول لثكنة عسكرية٬ في دعم مجهودهم الحربي٬ بالإضافة لتقارير نشرتها منظمات لنهب كل المعونات والمساعدات الإنسانية التي وصلت إلى المحافظة٬ عبر الميناء الذي يعد الثاني في اليمن٬ وبيعها في السوق السوداء٬ وفقاً محلية ودولية.
 
ويعاني سكان الحديدة جراء الفقر حد المجاعة التي حذرت منها منظمات دولية كثيرة٬ إضافة إلى انتشار الأمراض والأوبئة في مناطق المحافظة٬ وقمع وانتهاكات الميليشيات التي تطالهم بشكل مستمر٬ بحسب ما قاله سكان محليون.
 
وغدت قوات الجيش الوطني على مشارف المحافظة الساحلية٬ وفرضت سيطرتها على منطقة موجس في الخوخة٬ في وقت لا تزال فيه المعارك العنيفة ضد الانقلابيين مستمرة في الساحل الغربي من البلاد.
 
ويرى المحلل السياسي والعسكري العميد الركن علي ناجي عبيد٬ أن عدم الحسم العسكري في ميناء الحديدة٬ وبشكل سريع يطيل أمد الحرب٬ وأخطاره كبيرة لذلك بتعبيره «كل ما يحتويه قاموس الخطر والموت»٬ كذلك ولا تقل عن أخطار الحرب٬ وبالتحديد انتشار المجاعة والأوبئة والأمراض والعصابات واللادولة٬ مشيراً ويشتد ذلك في ظل اللاحسم عسكرياً٬ واللاذهاب إلى السلم.
 
وقال عبيد في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «الأهمية الاستراتيجية لميناء الحديدة٬ في أنه يظل المنفذ الوحيد٬ إذا استثنينا التهريب٬ وبالذات بعد استعادة ميناءي المخا وميدي بما كانا يمثلانه من أهمية بالنسبة للانقلابيين٬ فيظل منطلقاً لأعمال القرصنة الانقلابية للتأثير على أمن الملاحة الدولية في البحر الأحمر وبحر العرب بما يمتلكه مشتركة عسكرية مدنية٬ يظل المنفذ الوحيد لتأمين عدد كبير من باب المندب من أهمية دولية٬ وبالتالي كورقة بأيديهم للضغط على المجتمع الدولي»٬ وتابع: «من نواحٍ السكان٬ بوسائل العيش٬ غير أنه ُيعَتَبر مهماً جداً لاستمرار الحياة في المناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون٬ وبالوقت ذاته لإطالة استمرارهم وصمودهم في الحرب».
 

وبالنسبة لمخاطر العملية العسكرية على المدنيين٬ اعتبر عبيد «المخاطر في المراكز السكانية كبيرة جداً٬ وتزداد تلك المخاطر كلما زادت كثافة السكان٬ وهذا بالضبط ما تتصف به مدينة الحديدة وعدد من المدن الأخرى والقرى في مسرح العمليات المقبلة (الحديدة نحو 30 مديرية).
 
وقال: «رغم كل ذلك تتزايد تحذيرات الأمم المتحدة من خوض المعارك واقتراب الصراع من المراكز السكانية وعلى رأسها مدينة الحديدة٬ وما حولها٬ بما في ذلك
الميناء٬ وهو الهدف الرئيسي٬ وذلك كما هو معروف للجميع ما تخلفه الحروب من ضحايا بشرية وخسائر مادية كبيرة مباشرة وغير مباشرة٬ خصوصاً محافظة الحديدة الغنية٬ هم أفقر سكان اليمن وهو أفقر بلدان العالم٬ والمجاعة أعلنت في الحديدة٬ من قبل محافظها قبل فترة لا بأس بها٬ علاوة على انتشار الأوبئة والأمراض بين سكانها وعدد كبير من محافظات البلاد. من هذه المؤشرات والمعايير انطلقت الأمم المتحدة وبعض المنظمات الإنسانية الدولية لإطلاق تحذيراتها تلك٬ تقدمت به حكومة الشرعية٬ ويتمثل بإشراف الأمم المتحدة على الميناء».
 
وقال أيمن جرمش ركن التوجيه في لواء «صقور تهامة»٬ والقيادي الميداني في المقاومة الشعبية التهامية٬ قال في تصريح لـ«الشرق الأوسط»٬ إن «أفراد اللواء يواصلون تقدمهم في جبهة الساحل الغربي لليمن٬ وباتجاه الهاملي٬ وتم تحرير مواقع ذات أهمية كانت خاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية٬ بما فيها تحريرها٬ أمس٬ منطقة القديمية والقرى المحيطة بها في الساحل٬ وصولا إلى مشروع مياه الزهاري٬ التابعة لمديرية المخا الساحلية٬ غرب تعز٬ بعد معارك عنيفة أحدثت فيها انكسارات في صفوف الميليشيات الانقلابية بعد سقوط العشرات منهم بين قتيل وجريح٬ إضافة إلى أسر أحد عناصر الميليشيات٬ أمس».
 
وأضاف أن «تقدم قوات الشرعية المتسارع في جبهة الساحل الغربي وصولا إلى تخوم أولى مديريات الحديدة٬ كان بمشاركة لواء (صقور تهامة) الذي تقدم بنحو 13 كيلومترا».
 
وأكد أن «عزيمة جميع أفراد اللواء عالية جدا٬ ولديهم هدف واحد مرسوم له٬ وهو استعادة شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي ودحر ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية من جميع المدن والقرى التهامية٬ بما فيها مدينة الحديدة وميناؤها الاستراتيجي٬ خاصة بعد الدعم العسكري الذي لاقوه من قبل التحالف».
 
وحول مهمة لواء «صقور تهامة»٬ قال جرمش إن «مهمة اللواء التي تضم نحو 3000 شخص٬ هو المشاركة إلى جانب قوات التحالف في تحرير الساحل الغربي لليمن والوصول إلى مدينة الحديدة الساحلية ومينائها الاستراتيجي وتحريرها من تلك الميليشيات الانقلابية».
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وكالة سبأ " الشرعية " تهاجم محافظ شبوة " أحمد لملس"
< بالفيديو .. بن دغر يفاجئ الجميع ويقول إن ما حدث مؤخراً في عدن هو إنقلاب تم إحتوائه
< الداخلية السعودية تكشف تفاصيل ما حدث في القطيف حي " مسوره " .. إطلاق قذيفة آر بي جي ومقتل جندي سعودي
< بن دغر يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الحكومة الألمانية ( صوره)
< الصين تبدي رغبتها للمساهمة في تطوير مصافي عدن ومأرب
< تفاصيل ومعلومات جديدة عن إغتيال القيادي في حماس " مازن فقهاء " واعتقال 45 عميلاً في غزه
< مصدر حكومي ينتقد ويرد على تصريحات ولد الشيخ الأخيرة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: