الأزهر ينتقد دعوة السبسي لمساواة الرجل بالمرأة في الميراث .. ومفتي تونس يرد

 
رد مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ، الأحد، على الانتقادات التي وجهها له الأزهر بخصوص تأييده لدعوة الرئيس الباجي قائد السبسي إلى المساواة في الميراث بين الجنسين والسماح بزواج المسلمة بغير المسلم، بالقول إن "أهل مكة أدرى بشعابها، وإن هذا الأمر من ضمن المصالح التي تتغير بتغير الزمان والمكان والبيئة".
وكان تأييد مفتي تونس لدعوة السبسي، أثار حفيظة الأزهر الذي انتقد الأسبوع الماضي تلك المسألة.
 
كما عاد وأكد في بيان أمس الأحد، أنه "يرفض المساس بعقائد المسلمين وأحكام شريعتهم بحكم مسؤوليته الدينية التي يتحمَّلها منذ أكثر من ألف عام إزاء قضايا الأمتين العربية والإسلامية"، مضيفاً أنه "لا اجتهاد أمام القرآن مثل آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم، والنصوص الصريحة المنظمة لبعض أحكام الأسرة".
 
من جهته، قال مفتي تونس عثمان بطيخ، في تصريحات صحافية، "إن كل طرف له موقف، والجميع يخول لهم إبداء الرأي، لكن أهل مكة أدرى بشعابها، ولا يمكن التدخل في شأن ونقاش داخلي في تونس"، مضيفاً "ومع ذلك علينا احترام كل المواقف وكل الآراء".

 
وبيّن بطيخ أنه استند في مسألة جواز المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة إلى "جوهر الدين الإسلامي الذي جاء ليكون خيرا للناس وسعادة لهم، وليس شرا أو شقاءً، وأنه أينما كانت مصلحة الناس كان شرع الله".
 
وتابع أن "هذه المصالح متغيرة بطبيعة تغير الزمان والمكان من فترة لأخرى، ومن عصر لآخر، ومن مجموعة بشرية في بيئة معينة إلى مجموعة بشرية أخرى في بيئة مختلفة، وبالتالي فشرع الله في المسائل الاجتماعية والحياتية يمكن أن يتغير ويتطور ويختلف من مكان لمكان ومن زمان لزمان ومن بيئة بشرية بصفات وعادات إلى بيئة بشرية أخرى".
 
أما حول زواج المسلمة من غير المسلم، فاعتبر المفتي، أن "ذلك فيه مصلحة للناس، ولأن العالم كله تغير وأصبحت هناك مبادئ وقوانين محلية وعالمية تحكم علاقة الزوج بزوجته، وتمنعه من إجبارها على شيء أو التعدي عليها أو إخضاعها له، وتحافظ على حرية العقيدة والعبادة لكل فرد".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بالصور .. تمزيق صور حسين الحوثي عقب تمزيق صور الرئيس السابق " صالح "
< وزير الاوقاف يترأس اجتماعاً موسعاً لرؤساء الأفواج واللجان الفرعية للحج
< ناطق الحوثيين يهاجم الرئيس السابق " صالح " ويرد على كلمته ويتهمه بتلقي تعليمات من غرف عمليات ( العدوان)
< "التحالف" يتهم "الحوثيين" باحتجاز سفينة ترفع علم بنما بميناء الحديدة
< محافظ عدن " المفلحي "يكشف أسباب زيارته إلى الرياض وموعد عودته
< صدور قرار للمجلس السياسي بصنعاء بتعيين القيادي الحوثي " أبو علي الحاكم " رئيساً للإستخبارات
< بن دغر يعقد جلسة مباحثات رسمية مع نظيره البحريني

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: