بينما المواطنون يحملون وزارة الأوقاف المسؤولية .. وكالات الحج تأسف عن استقبال طلبات للحج لاكتمال قوائمها قبل بدء التسجيل

 
أعربت عدد من وكالات حج تقدمت بعروضها إلى وزارة الاوقاف قطاع الحج لتفويج الحجاج عن أسفها من استقبال مكاتبها طلبات للحج هذا العام كون قوائمها قد امتلأت بالمسجلين قبل بدء موعد التسجيل الذي لم تعلن عنه وزارة الاوقاف إلى الان.
 
وأثار هذا الموقف جدلا واسعا بين مواطنين ينتظرون فتح باب التسجيل للتقدم بطلباتهم إلى تلك الوكالات من أجل تفويجهم لأداء الفريضة وذلك من ما سيتم اعتماده لها من حصص بعد الاعلان عنها من قبل قطاع الحج بوزارة الاوقاف على اعتبار أنها صاحبة الامتياز في التفويج.
 
وأشاروا بأحاديث لهم  عن جدوى تأخير موعد التسجيل للحج أصلا أو الاعلان عنه وقد تبنت وكالات حج قوائم مسبقة بحجاجها؟ ولمن يذهب المواطن لتقييد إسمه أوتسجيله ولم يعد هناك وكالات لديها شاغر في حصصها من الحج مشددين على ضرورة تبني الوزارة موقف إزاء ذلك.
 
وتطابقت إجابات أربع وكالات حج من أصل خمس استطلعت أراءهم مع ما ذكره المواطنون حيث أكدت أن هناك عدة أسباب وعوامل لعدم تمكنها من فتح باب التسجيل هذا العام ومنها عدم قدرتها على استيعاب حجاج جدد أوإضافة أسماء إلى قوائم قد اكتملت بوقت مبكر ممن تقدموا بحجز أماكنهم فيها ومنهم حجاج كانوا ضمن أفواج الحجاج العام الماضي وتم إعادتهم لاكتمال العدد المحدد لها.
 
تقليص الكوتا
 
وأثار تقليص كوتا الحج من 25000 إلى 19404 للأعوام 1434هـ و1435هـ مخاوف لدي الحجاج اليمنيين من عدم قدرتهم على التسجيل لتضائل الفرصة أمامهم كون المعروض منها قليل وبالتالي تهافتهم واحتدام التنافس فيما بينهم لحجز مقاعد بوكالات الحج قبل بدء موعد التسجيل بـ 5 أشهر ما أضاف أعباء كبيرة على عاتق الوكالات وارتفاع عدد المقاعد المحجوزة على حساب العدد الفعلي المتقدم للحج واضطرها إلى تقديم وعودا لزبائنها بحجز مقاعدهم مبكرا وعليه فهي لا تجد بُداً من إغلاق باب التسجيل في وجوه الأخرين بسبب ذلك" بحسب حسن أحد العاملين في وكالة حج بصنعاء.
بـ 16 الف ريال سعودي
وتعقيبا عليه فقد أكد عبد اللاه حسين علي "مواطن" بأن لامناص أمام الراغبين في الحج من البحث عن وساطة لاعتمادهم ضمن أفواج الحج هذا العام.
 مضيفا"قمت بحجز مقعد لوالدي منذ أكثر من 5 أشهر لمعرفتي بشغور مقاعد الحج قبل موعد التسجيل لافتا إلى أن الوكالة التي تقدم بالحجز فيها ترفض حاليا استقبال حجوزات لأخرين إلا لمن بمقدوره حجز درجة أولى بـ 16 ألف ريال سعودي بحجة اكتمال حجوزاتها من المقاعد الرخيصة في وقت مبكر.  
 
لإرضاء عملائنا
 
و قال مسئول بأحد الوكالات التي لها صيت ذائع بالتفويج للحج خلال السنوات الماضية وساهمت وكالته مع وزارة الاوقاف في إنجاح فعاليات خاصة خلال استقبال موسم الحج عندما عرضنا عليه سبب موقف منشأته من الاحجام عن استقبال حجاج بعد إعلان فتح باب التسجيل فاجاب "سنضطر آسفين لإقفال باب التسجيل هذا العام حتى نفي بوعودنا تجاه حجاج كنا قد أعدناهم دون حج السنة الماضية ولدينا عملاء وزبائن لا يمكن تجاهلهم".
 
قرارات جديدة
 
وتعتزم وزارة الاوقاف ممثلة بقطاع الحج توزيع كوتا الحج على ما سيتم اعتماده من 95 وكالة تقدمت بطلب التفويج على مكاتبها بجميع محافظات الجمهورية وبحسب عدد السكان وهو ما سيؤدي إلى خلط أوراق عدد من الوكالات التي سبق وأن استوفت قوائمها مبكرا وقطعت وعودا لحجاجها في أمانة العاصمة ومدن أخرى ذات كثافة سكانية كبيرة كتعز وإب وتعتزم على إثر ذلك إقفال أبوابها بعد إعلان فتح باب التسجيل لعدم قدرتها على قطع وعودا أخرى إضافية يمكن أن تضعها في موقف حرج أمام من سيتقدمون إليها للتسجيل بعد فتح الموعد الرسمي.
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سبتمبرنت
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< جمعية المرأة للتنمية والتطوير والصندوق الإجتماعي للتنمية يقيمان دورة تدريبية حول " أساسيات الإدارة "
< بحضور عدداً من الأكاديميين والمتخصصين - حلقة نقاشية بقسم العلوم السياسية جامعة صنعاء بعنوان " الدستور والدستورية في الجمهورية اليمنية "
< صدور ثلاثة قرارات جمهورية بتعيينات في اللجنة العليا للإنتخابات والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة ( نصها)
< وفاة لاعب يمني عقب مشاركته في مباراة
< قضاة اليمن يقرون استمرار تعليق العمل في المحاكم والنيابات حتى تنفيذ ما ورد في بياني نادي القضاة
< الطبيب الأوزبكي بعد الإفراج عنه : سأعمل من أجل خدمة اليمنيين ومستعد لمواصلة عملي مهما كانت الظروف
< رئيس الجمهورية يدشن العمل بالخارطة الرقمية الموحدة لليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: