أبرز ردود الفعل على استراتيجية ترامب الجديدة بخصوص إيران

 
تباينت ردود الأفعال بين مرحب ومنتقد لاستراتيجية الرئيس الأمريكي ترامب الجديدة بخصوص الملف النووي الإيراني، والتي أعلنها في كلمة امس الجمعة.
 
وأعلن ترامب رفضه الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووي الموقع بينها وبين المجموعة السداسية (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا،الصين، ألمانيا)، معتبرا أنه "أحد أسوأ" الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة.
 
روسيا
 
شددت وزارة الخارجية الروسية على تمسكها باتفاق إيران النووي، داعية جميع الأطراف إلى الالتزام بهذا الاتفاق. وأكدت أن استخدام "لغة التهديد" في العلاقات الدولية أمر غير مقبول ومن مخلفات الماضي ولا يتفق مع مبادئ الحوار الحضاري بين الدول.
 
الاتحاد الأوروبي
 
ذكرت المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أنه ليس بيد أي دولة في العالم أن تنهي الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة ضرورة الحفاظ على هذا الاتفاق بشكل جماعي.
 
بريطانيا وفرنسا وألمانيا
 
حذر زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك، الولايات المتحدة من اتخاذ قرارات يمكن أن تضر بالاتفاق النووي الإيراني.
 
إيران
 

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كلمة ترامب تظهر أنه "ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى" وهي "مجموعة من الإهانات والاتهامات التي لا أساس لها".
 
إسرائيل
 
هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على كلمته ضد إيران، ورأى أن هناك فرصة لتغيير الاتفاق النووي وسلوك طهران في المنطقة.
 
السعودية
 
رحبت الحكومة السعودية في بيان بالاستراتيجية التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تجاه إيران، مشيدة برؤيته في هذا الشأن والتزامه بالعمل مع حلفاء واشنطن.
 
الإمارات والبحرين
 
أشادت كل من الإمارات والبحرين بخطاب الرئيس الأمريكي حول الاتفاق النووي الإيراني، معلنة دعما كاملا للاستراتيجية الأميركية الجديدة.
 
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
 
أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران نفذت التزاماتها المتعلقة بالبرنامج النووي، موضحة أن هذا البرنامج يخضع لأشد أنواع المراقبة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مقتل قيادي حوثي بارز من مشائخ صنعاء وعضو الهيئة العليا لمجلس التلاحم القبلي ( صوره)
< السعودية تعلن إنقاذها للرئيس السابق " صالح " للمرة الثانية بعد خضوعه اليوم لعملية جراحية !
< قطر تلحق بمصر في الخسارة.. وفرنسا تفوز بانتخابات اليونسكو
< الشدادي يلتقي رئيس مجلس الشعب المصري
< تصريح رسمي يؤكد خضوع الرئيس السابق " صالح " لعملية جراحية بمشاركة بعثه طبية روسية
< الوفد الحكومي برئاسة جباري يزور مديرية مشرعة وحدنان بجبل صبر بتعز
< مكافأة "تاريخية" لميسي من برشلونة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: