وزير الخارجية اليمني يتهم دولاً بمجلس الأمن بدعم الانقلابيين والابتزاز لوقف تحرير الحديدة

 
اتهم وزير الخارجية اليمني خالد اليماني؛ دولاً في مجلس الأمن الدولي، لم يسمّها، بدعم الانقلابيين ومحاولة وقف تقدم قوات الجيش اليمني نحو مدينة الحديدة لتحريرها من قبضة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.
 
وقال اليماني؛ لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن هذه الدول تمارس الابتزاز في الملف اليمني، وتتحرك تحت مبرر الحرص على سلامة المدنيين بينما هدفها هو دعم الانقلابيين.
 
وأضاف، أن قوات الشرعية تريد الضغط على الميليشيات من أجل تسليم الحديدة، وهي لا ترغب في الوصول إلى حرب شوارع في المدينة حفاظاً على السكان.
 
ويرى مسؤولون ومختصّون يمنيون أن بقاء ميناء الحديدة الإستراتيجي غرب اليمن تحت سيطرة ميليشيات الحوثي، يضاعف من تفاقم الأزمة الإنسانية القائمة من جرّاء الحرب التي أشعلتها منذ انقلابها على السلطة الشرعية، فيما يرى وزير حقوق الإنسان اليمني، محمد عسكر؛ أن بقاء الحديدة ومينائها بيد الانقلابيين سيزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية ومعاناة المواطنين وٳطالة ٲمد الحرب في اليمن.

 
وبحسب تقارير محلية ودولية، فإن ميليشيات الحوثي، منذ سيطرتها على الحديدة ومينائها عام 2014، منعت دخول عشرات السفن المحملة بالمساعدات الإنسانية، وآخرها احتجاز 19 سفينة في أبريل الماضي، كما صادرت المعونات الإغاثية ونهبتها وحرمت ملايين اليمنيين منها.
 
وتستعد قوات الجيش اليمني والمقاومة، بدعم من تحالف دعم الشرعية، لعملية عسكرية خاطفة لتحرير مدينة وميناء الحديدة، حيث تتمركز حالياً على مشارف مطار الحديدة، وسط تهاوي دفاعات ميليشيات الحوثي وانهيار واسع في صفوفها عقب تكبدها خسائر فادحة.
 
ورفض الحوثيون مراراً مقترحاً أممياً لتحييد ميناء الحديدة، الذي تستخدمه منفذاً لتهريب السلاح، ومنصة لاستهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وزير الخارجية " اليماني " يدعو المجتمع الدولي للضغط على الميليشيا للخروج من الحديدة وتجنيبها الدمار
< مباحثات عسكرية بين الكوريتين لأول مرة منذ 10 سنوات
< الاتحاد الأوروبي يدعم الأردن بـ20 مليون يورو إضافية لسند الأمان الاجتماعي
< مؤسسة أنجيلا توزع 440 سلة غذائية في الأمانة
< قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بشأن "انتهاكات لحقوق الإنسان"
< الصدر يدعو العراقيين إلى الوحدة بدلا من المطالبة بإعادة الانتخابات
< لماذا يحذر العلماء من النوم الطويل؟

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: