الخارجية اليمنية تحذر من إحياء مبادرة " كيري " في ظل تحركات أمميه لحل الأزمة اليمنية

 
حذر وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، أمس، من «إعادة إحياء» مبادرة وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، التي وصفها بـ«المدفونة»، وذلك استباقاً لتحركات أممية في ملف المحادثات اليمنية. وقال اليماني في اتصال مع «الشرق الأوسط» أمس: «لا ترتيبات سياسية مطلقاً قبل الأمنية».
 
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في حديث لإذاعة الأمم المتحدة، عن وجود «رغبة لدى طرفي النزاع في اليمن (الحكومة والانقلابيين) للقدوم إلى طاولة المحادثات»، لافتاً إلى أنه سيعرض خطته حول كيفية بدء المحادثات مرة أخرى على مجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع المقبل. وقال: «أود أن أجلب الأطراف معاً في غضون الأسابيع القليلة المقبلة».

 
وفي تعليقه لـ«الشرق الأوسط» حول مسألة الحديدة، قال وزير الخارجية اليمني، إن «موقفنا الذي عبرنا عنه بدعم صريح من التحالف، هو أنه لا يمكن القبول ببند واحد من المبادرة، وأننا نتحدث عن مبادرة كحزمة واحدة تنطلق في الأساس من خروج الحوثي من الحديدة، ميناءً ومدينة، وهذا هو الحد الأدنى والمبدأ الذي يقوم عليه قرار مجلس الأمن 2216، الذي يشترط الانسحاب وتسليم الأسلحة كمدخل للسلام المستدام في اليمن».
 
وأضاف وزير الخارجية اليمني أن «استعادة الحديدة تأتي ضمن تفويض القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، بما يحمي الملاحة الدولية جنوب البحر الأحمر، وبوقف تهريب الأسلحة والصواريخ للحوثيين، ويوقف استهداف السفن التجارية بالصواريخ، وزرع المجرى المائي الدولي بالألغام البحرية عشوائياً، إضافة إلى استمرار انسياب المساعدات الإنسانية والإغاثية والتجارية عبر ميناء الحديدة».
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< التحالف يرحب بالحل السياسي في اليمن ويشترط انسحاب الحوثيين الكامل من المدن
< واشنطن تدعم مشروع الرباط للصحراء الغربية تزامنا مع جولة الموفد الأممي
< الإندبندنت: لماذا يعتقد كوشنر أن الفلسطينيين سيقبلون بالمال؟
< "أثرياء العرب" أحد أسباب زيادة سرقة الطيور الجارحة في الغرب
< كأس العالم 2018: ما يجب أن تعرفه عن دور الستة عشر
< اعتقال الممثلة الأمريكية سوزان ساراندون لمعارضتها سياسة ترامب
< دراسة جديدة تكشف خطر الإرهاق لدى الأطباء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: