الصنوي: مشاركة المرأة اليمنية في الحياة السياسية ضئيلة جداً وفق احصائية قمنا بها

 
اليوم برس/ خاص
 

كشفت الأستاذة حمامة الصنوي، مسؤول التدريب في إئتلاف معاً لإشراك المرأة سياسياً احصائية تبينت من خلالها ضعف مشاركة النساء في مواقع صنع القرار.
وأوضحت الصنوي في تصريح لموقع "اليوم برس" لو نظرنا إلى الأرقام والمؤشرات الدالة على مشاركة المرأة في الحياة السياسية سنجدها ضئيلة جداً نذكر منها في عضوية مجلس النواب امرأة مقابل 300 رجل وفي المجالس المحلية 38 امرأة مقابل 6776 رجل، وفي مجلس الشورى امرأتان مقابل 109 رجل أو يزيد، وفي الحكومة ثلاث نساء مقابل 33 وزير ومحافظ محافظة صفر مقابل 22 محافظ، كما لا توجد وكيلة محافظة بينما يوجد في كل محافظة أكثر من عشرة وكلاء وسفيرة واحدة مقابل 111 سفير.
وأضافت: لذلك جاءت أسباب الأخذ بالكوتا بسبب ضعف مشاركة النساء في مواقع صنع القرار الذي يؤدي بدوره إلى تعطيل طاقات كبيرة يمكن الاستفادة منها في التنمية، خاصة وإننا نعيش مرحلة انتقالية ترتب فيها لإحداث نقلة نوعية في مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال وضع أسس لنظام حكم جديد يرسي دعائم الديمقراطية ويعمل على ترسيخ مبادئ العدالة والمواطنة المتساوية ويسعى إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة يجب على النساء ان يبذلن جهوداً موحدة باتجاه اعتماد نظام الكوتا لرفع الوعي فيما يخص مطالب وحقوق النساء السياسية والصحية والتعلمية وتشجيع النساء وعلى المشاركة في العملية الانتخابية القادمة من قيد وتسجيل والمشاركة في عملية الاستفتاء.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< سأخبر الله بكل شي !!!
< رئاسة مؤتمر الحوار تدين جريمة خيمة العزاء بالضالع وتصفها بالشنعاء " اليوم برس " ينشر نص البيان
< العولمة مسؤولة عن زيادة معدلات الإصابة بالسرطان جعلت أغلب شعوب الأرض تغير أنماطها الغذائية خلال السنوات الأخيرة
< وكيل أعماله: لو كان رونالدو في برشلونة لتفوق على ميسي قال إنه سيسجل 120 هدفاً في كل موسم
< هيئة علماء اليمن تحذر من تفتيت اليمن عبر وثيقة بن عمر و"اليوم برس" ينشر البيان
< يمن باك تنشر مسودة اللائحة التنفيذية لقانون حق الحصول على المعلومات
< رئاسة الحوار تعلن غداً استئناف الجلسة العامة الثالثة تمهيداً لاختتام "عام الحوار"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1-
حسين محمد العودري -- 30-12-2013
دشن تحالف مناصرة حقوق المرأة سياسياً(AWRC) أنشطته التي ستعقد في عدد من محافظات الجمهورية اليوم في محافظة صنعاء، وتهدف هذه الحملة إلى التعريف والتوعية بالقضايا النسوية التي يتطلع إلي تحقيقه المواطنين و المواطنات وتوصل إليها مؤتمر الحوار الوطني. و كذا العمل على رفع الوعي فيما يخص مطالب وحقوق النساء السياسية والصحية والتعلمية وتشجيع النساء و على المشاركة في العملية الإنتخابية القادمة من قيد وتسجيل والمشاركة في عملية الإستفتاء.
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: