محافظ البنك المركزي اليمني يكشف عن الآلية التي تم إتخاذها للتخفيف على أسواق العملات وسعر الصرف

 
 
قال محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد منصور زمام"أن البنك المركزي اتخذ عدد من الخطوات بالتنسيق مع الحكومة واللجنة الاقتصادية بهدف تخفيف الضغوط على اسواق العملات وتوفير السلع الاساسية للمواطن باسعار مناسبة فى مختلف محافظات الجمهورية".
 
واضاف محافظ البنك في بيان صادر عن المركز الاعلامي والثقافة المصرفية التابع للبنك المركزي"تم استكمال اجراءات الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة بوزارة المالية فى المملكة العربية السعودية للدفعة الثانية لتمويل المواد الاساسية المقدمة من البنوك التجارية اليمنية بعدد 23 طلب لما قيمتة تزيد عن 62 مليون دولارمن خلال السحب من الوديعة السعودية".
 
قال زمام أن :"البنك المركزي اتخذ عدد من الخطوات وبالتنسيق مع الحكومة واللجنة الاقتصادية وبعد عدة اجتماعات مشتركة ترأسها رئيس مجلس الوزراء د. أحمد عبيد بن دغر، بهدف تخفيف الضغوط على أسواق العملات وكذلك توفير السلع الأساسية للمواطن بأسعار مناسبة وفى جميع مناطق الجمهورية".
 

واشار زمام الى ان البنك قام بتوفير الاعتمادات ولنفس السلع الاساسية والمقدمة من البنوك التجارية اليمنية للمبالغ التى تقل عن 200 الف دولار وبتمويل مباشر من البنك المركزي بالتنسيق مع الحكومة..لافتاً الى ان التعليمات المنفذة صدرت لجميع البنوك اليمنية باستقبال الطلبات من مؤسسات وشركات وافراد القطاع الخاص ويقوم البنك المركزي بتغذية ارصدة البنوك الخارجية بالمبالغ بحسب الموازنات المرصودة لكل بنك.
 
واكد ان البنك المركزي قام باتخاذ الاجراءات التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم (76) لعام 2018 الخاص بتكليف البنوك التجارية اليمنية ببيع 2000$ للمواطن المغادر من عدن او سيؤن بهدف العلاج بموجب متطلبات اجرائية مبسطة ويقوم البنك المركزي بتعويض البنوك التجارية عن تلك المبالغ فور ورود المطالبات وبالعملات الخارجية المدفوعة.
 
واوضح ان مواجهة الازمة الاقتصادية تتطلب تظافر الجهود الحكومية والمجتمعية كافة..مشيراً الى انه لن تستيطع مؤسسة او وزارة او جهة مواجهة الاخطار من إنهيار اقتصادى لا سمح الله.
 
واكد ان الازمة الاقتصادية عندما تحدث فى بلد تؤثر فى جميع مناحي الحياة ويتاثر بها جميع افراد المجتمع ونشاهداليوم الاثار السلبية التى ادت اليها النقص الحاد فى القيمة الشرائية للعملة الوطنية الريال والذى يعتبر مؤشر لعدد من الاختلالات والتى تواجهها الحكومة اليوم بكل مؤسساتها وهذا هو الطريق الوحيد لمواجهة تلك المشاكل كما نرى فى الدول التى تتعرض لمخاطر اقتصادية تمثلت فى انهيار قيمة عملاتها الوطنية على الرغم من قوة ومتانة اقتصادها وحالة الاستقرار اليساسي والامنى.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وزارة التربية في عدن تعلن نتائج الثانوية العامة وأسماء الأوائل للعام الدراسي 2017 - 2018
< الحوثيون يحاكمون 8 صحفيين
< تطورات في أزمة صلاح مع اتحاد الكرة المصري
< سرقة مجوهرات بحوالي مليون دولار من أميرة سعودية في باريس
< بدعم من بنك الكساء اليمني : مؤسسة الشفقة تُقيم معرض ملابس لمرضى الفشل الكلوي والسرطان بالعاصمة صنعاء
< لاعب كرة قدم "يصيب" البرق بكرته! (فيديو)
< مؤسسة حكومية أمريكية أخفت قتل 3000 قطة في تجارب مخبرية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: