وزير الخارجية " اليماني " : يمكننا القبول بالحوثيين كحركة سياسية لا عسكرية كـ(حزب الله)

 
قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني إنه من الممكن أن نقبل الحوثية كحركة سياسية ضمن المجتمع السياسي في اليمن، وعبر عملية ديمقراطية ستبرز حجمهم الحقيقي.
 
وأكد اليماني أن بلاده لن تسمح بأن يصبح الحوثيون مثل حزب الله الذي قال إنه "يعرقل ويدمر الحياة السياسية في لبنان، وهو أيضا ما لن تقبل به أي دولة أخرى في العالم".
 
وقال اليماني، في حوار مع أخبار الأمم المتحدة على هامش المداولات رفيعة المستوى للدورة الـ 73 للجمعية العامة، إن الحكومة اليمنية قد قدمت العديد من التنازلات في مشاورات الكويت، ولكنه شدد على وجود "خطوط حمراء" لا يمكن التنازل عنها.
 
وجدد اليماني تأكيده أن بلاده لا تؤمن بالحل العسكري للصراع في اليمن، وقال إن السلام الدائم والمستدام سيتحقق على طاولة المفاوضات، وفق المرجعيات الأممية.
 
وأشار إلى أن الحوثيين يريدون ممارسة حمل السلاح وعمل المليشيات، في الوقت الذي يريدون فيه أن يكونوا جزءا من الدولة، وهذا ما لا يمكن أن نقبله نحن، أو أي دولة في العالم."
 
وشدد على أن وفد اليمن، في محادثات جنيف، كان يسعى إلى تحقيق خطوات مهمة في إجراءات بناء الثقة، من خلال خطوات وئيدة وليست قضايا مقعدة.

 
وتشمل هذه الخطوات، كما أشار الوزير اليمني إطلاق سراح المعتقلين ودفع مرتبات العاملين في الخدمة العامة في المناطق الواقعة تحت سيطرة من وصفهم بالانقلابين، وتأمين الممرات الإنسانية، حيث تتم سرقة المساعدات الإنسانية التي تمر عبر المناطق الخاضعة للحوثيين.
 
وقال وزير خارجية اليمن إن حكومته قد ذهبت إلى صنعاء العام الماضي، على الرغم من التحديات والمخاطر المصاحبة لذلك، لبحث قضية إطلاق سراح المعتقلين.
 
وأوضح اليماني أن التحدي الأكبر الذي يواجه المحادثات هو الصراع الذي تعيشه حركة الحوثيين في الداخل بين "المتطرفين أمراء الحرب الذين يسعون إلى جني الأموال وبين التيارات السياسية التي يمكن أن تقبل الانخراط في عمل سياسي".
 
وهو ما أكدت عليه المناقشات التي جرت بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمبعوث الخاص غريفيثس في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة.
 
وقال اليماني إن الرئيس عبد ربه منصور هادي التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هامش أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة حيث اتفقا على نقاط رئيسية تتمثل في أن اليمن هو أول من دعا العالم إلى الالتفات إلى السياسة الإيرانية التوسعية في المنطقة، وفي ضرورة مكافحة القاعدة وداعش وكل الحركات الإرهابية، وأهمية محاربة تجارة المخدرات وتهريب الأسلحة في المنطقة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يعاقب الأهلي المصري
< امرأة تراقب تحلل جسد والدتها الميتة داخل بيتها لأشهر!
< مارسيل خليفة يحصل على وسام الفنون والآداب من فرنسا
< لماذا يمتنع البعض عن مساعدة الآخرين؟
< تجنب الجمع بين هذه المواد الغذائية عند الأكل!
< تجنب الجمع بين هذه المواد الغذائية عند الأكل!
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا السبت 29 سبتمبر 2018م (صنعاء ، عدن)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: