في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي .. بنعمر يدعو لنزع واستعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كافة الأطراف والجماعات في اليمن

عقد مجلس الامن الدولي اليوم جلسة مشاورات مغلقة برئاسة الرئيس الدوري لشهر يونيو الجاري – مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين، لبحث آخر تطورات الأوضاع في اليمن في إطار جلساته الدورية المكرسة لمتابعة الخطوات المنجزة على صعيد العملية الانتقالية المستندة على المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن 2014، 2051 ، 2140.
 
واستمع أعضاء مجلس الامن خلال الجلسة إلى التقرير المقدم من مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشئون اليمن جمال بنعمر والمتضمن تقييمه للتقدم المحرز على صعيد العملية السياسية في اليمن في ضوء نتائج زيارته الأخيرة لصنعاء وعلى وجه خاص الخطوات التي تم اتخاذها لترجمة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والتهيئة للاستحقاقات المقبلة . 
 
وأوضح مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشئون اليمن في تصريحات للصحفيين عقب الجلسة أن الإيجاز الذي قدمه لمجلس الأمن تناول العملية السياسية وتطورات الوضع في اليمن.
 
وقال :" أبلغت مجلس الأمن أن دوره في اليمن كان وما يزال أساسياً وأن العملية الانتقالية تمضي قدماً".. مشيرا إلى أنه بينما ينسج اليمنيون بلدهم الجديد، هناك بعض العوامل التي قد تؤثر سلباً على العملية الانتقالية.
 
وأضاف :" سلطت الضوء على الوضع في جنوب اليمن، وتطرقت إلى أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ما يزال يشكل تهديدا جدياً وخطيراً جداً".. مشددا في هذا السياق على ضرورة تكثيف الدعم الدولي لليمن وتعزيز استدامته بمايمكن اليمن من مواجهة التحديات الراهنة.
 
وكشف المبعوث الأممي أنه أحاط مجلس الأمن بتطورات الوضع في مناطق شمال اليمن، حيث يتقاتل الحوثيون ومجموعات مسلحة أخرى.
 
وقال :" أحطت المجلس بالتطورات الأخيرة، تحديداً الاشتباكات ومحاولات وقف إطلاق النار في عمران".
 

وتابع :" وأبلغت المجلس بالحاجة إلى مسار سياسي في الشمال يجعل الهدن الحالية مستدامة ويضع خطة سلام عبر مفاوضات مباشرة مبنية على مخرجات مؤتمر الحوارالوطني.. مبينا في هذا الصدد أن وثيقة المخرجات النهائية للحوار تدعو إلى "نزع واستعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كافة الأطراف والجماعات والأحزاب والأفراد التي نهبت أو تم الاستيلاء عليها وهي ملك للدولة على المستوى الوطني وفي وقت زمني محدد وموحد" .
 
وأشار بنعمر إلى أنه لفتت انتباه مجلس الأمن الدولي في إيجازه إلى الوضع الاقتصادي في اليمن وما يواجهه من أزمة مالية كبيرة يمكن أن تؤثر على قدرة الحكومة في توفير موازنة الدولة في السنة المقبلة.
وأردف قائلا :" أشرت إلى أن لا مفر من الإصلاح الاقتصادي، وأن تأجيل الخيارات الصعبة لن يسهل الأمور".
 
ومضى قائلا :" كما أبلغت المجلس أن 53 في المئة فقط تم استيفاؤها من أصل 9.7 مليارات دولار تعهد بها المانحون في مؤتمر المانحين بالرياض عام. 2102
وأوضح المبعوث الأممي أن أعضاء في مجلس الأمن أبدوا خلال النقاش قلقهم من أن بعض المعرقلين يواصلون التحريض ويسببون اضطرابات في محاولة لتشتيت الأنظار عن المهمة الرئيسة، والمتمثلة بتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والخطوات المتبقية من العملية الانتقالية.
 
ولفت إلى أنه أخبر مجلس الأمن عن نتائج زياراته الأخيرة إلى دول في مجلس التعاون الخليجي. . مجددا التأكيد أن الأمم المتحدة ومجلس التعاون سيواصلان العمل معاً دعماً للعملية الانتقالية في اليمن.
 
وأعتبر مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشئون اليمن أن الفضل في النجاحات المحققة على صعيد العملية الانتقالية في اليمن يعود إلى جهود الرئيس عبدربه منصور هادي واليمنيين الذين يعملون على بناء بلد جديد ديموقراطي وآمن رغم جميع العقبات، خصوصاً بالنظر إلى تطور الأحداث في المنطقة .
 
وزاد بالقول :" أؤمن فعلاً أ ن اليمنيين اختاروا طريق التغيير السلمي ومصممون على تحقيق ذلك " .. مشددا في هذا الشأن على ضرورة دعم مجلس الأمن ومجلس ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والمجتمع الدولي للعملية السياسية بشكل متواصل ومكثف.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مقتل الإرهابي " البركاني " على يد شقيقه
< الحوثيون يتوسعون في مديرية همدان و بني مطر محافظة صنعاء - والطيران الحربي يقصف مواقعهم في حصن ذيفان محافظة عمران- والجيش يتمكن من السيطرة على بني ميمون بعمران
< المؤتمر الشعبي العام يدعوا أنصاره للصلاه يوم غداً الجمعة في جامع " الصالح " بشروط
< (شاهد مباشر )في هذه اللحظات يلتقي المنتخبان الإنجليزي والأوروجواي في مباراة مصيرية
< ( بالصور) أزمة المشتقات النفطية تدفع بيمني لاختراع خزان إضافي من الإستيل لسيارته
< انهيار مجتمع ...!
< الحوثيون يحاصرون العاصمة من الشمال والغرب ويتمركزون في مدينة الوليد بن طلال - منطقة الظفير التابعة لمديرية بني مطر

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: