أغنى أثرياء العالم خسروا 511 مليار دولار عام 2018

 
كشف تقرير لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية أن أغنى أثرياء العالم خسروا 511 مليار دولار عام 2018، بسبب التوترات التجارية العالمية، والمخاوف بشأن حدوث ركود في الولايات المتحدة التي أثّرت على الأسواق قبل نهاية العام.
شوبإغلاق يوم الجمعة الماضي، بلغت الثروة الصافية للأشخاص الـ500 الأكثر ثراء في العالم، ضمن مؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات، 4.7 تريليونات دولار، بعدما ارتفعت إلى مستوى قياسي في بداية العام.
وتراجعت ثروة مؤسس "أمازون دوت كوم"، جيف بيزوس، إلى 115 مليار دولار قرب نهاية العام الجاري، بعدما بلغت ذروتها عند 168 مليار دولار في سبتمبر/أيلول المنصرم.
ومُني مارك زوكربيرغ بأكبر خسارة منذ يناير/كانون الثاني، إذ تراجعت ثروته 23 مليار دولار، في ظل الأزمات التي شهدتها "فيسبوك" هذا العام.
وخسر مليارديرات الولايات المتحدة مجتمعين، والبالغ عددهم 173 شخصاً، 5.9% من ثرواتهم، لتسجل 1.9 تريليون دولار.
 
كبيرة مسؤولي الاستثمار في "نورثرن تراست"، كاتي نيكسون، قالت لـ"بلومبيرغ" إنه "في الآونة الأخيرة، ارتفع قلق المستثمرين إلى حد كبير، ونحن لا نتوقع حدوث ركود، لكننا ندرك مخاطر هبوط النمو العالمي".
 
آسيا والشرق الأوسط (والسعودية)
 
في القارة الآسيوية، خسر الـ128 مليارديراً المُصنّفون 144 مليار دولار عام 2018، وكان أكبر 3 خاسرين من الصين، تصدّرهم صاحب مجموعة "واندا" Wanda Group، وانغ جيانلين، الذي فقد من ثروته 11.1 مليار دولار.
 
وكان 2018 عاماً أكثر اضطراباً في منطقة الشرق الأوسط. وفي حين تم الإفراج عن العديد من أصحاب المليارات الذين استهدفتهم الحملة التي قادها ولي العهد محمد بن سلمان، فإن الشك والخوف حيال أساليب الملكية القوية قد أديا إلى إصابة الاقتصاد السعودي بالركود.
 
أغنى أغنياء المملكة، وهو الأمير الوليد بن طلال، الذي أطلق سراحه في مارس/آذار بعد 83 يوماً من الاحتجاز، خسر من ثروته 3.4 مليارات دولار، كما انخفض صافي ثروته 60% بعدما بلغت ذروتها عام 2014.
 
وقد تمكن واحد من المعتقلين السعوديين المتبقين، محمد العمودي، من أن يصبح أكثر ثراءً خلال فترة احتجازه، حيث ارتفعت قيمة أصوله في قطاعي الطاقة والعقارات السويدية، فيما أكدت الحكومة السعودية هذا الشهر أنه يواجه اتهامات بالفساد بانتظار محاكمته.

 
أوروبا وأميركا اللاتينية
 
أما في أوروبا، فقد كان جورج شيفلر ووالدته ماريا إليزابيث شيفلر - ثومان، الأكثر خسارة وفقدا 17 مليار دولار هذا العام.
 
كما عانى من خسائر كبيرة كارلوس سليم، أكبر مساهم في أكبر شركة هواتف محمولة في أميركا اللاتينية، إلى أن انحدرت مرتبته الآن من الرقم واحد عالمياً إلى الموقع السادس برصيد 54 مليار دولار.
 
وشهد المؤسس المشارك لشركة "جي.بي كابيتال"، جورج باول لومان، تراجعاً كبيراً في ثروته بين مليارديرات أميركا اللاتينية، إذ خسر 9.8 مليارات دولار، لكنه حتى الخريف الماضي كان لا يزال أغنى شخص في البرازيل.
 
روسيا
 
وفي روسيا، انخفض قليلاً صافي القيمة المجمعة لأغنى 25 شخصاً، وبلغ 255 مليار دولار، وفقاً لهذا التصنيف.
 
ومع ذلك، شهد 16 من أصل 25 مليارديراً روسياً مدرجين في مؤشر "بلومبيرغ" هبوطاً في صافي أرباحهم عام 2018. فقد خسر قطب الألمنيوم أوليغ ديريباسكا، الذي لا يزال خاضعاً لعقوبات أميركية، أكثر من 5.7 مليارات دولار.
 
في المقابل، أضاف أباطرة الطاقة ليونيد ميخيلسون وجينادي تيمشينكو وفاجيت أليكبيروف، ما مجموعه 9 مليارات دولار. وأضاف تايشينكو 27% إلى صافي ثروته، حيث زادت أسهم شركة نوفاتيك لإنتاج الغاز 40%.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الجامعة العربية منزعجة من عدم إشراك الأمم المتحدة لها في ملف اليمن
< صحيفة بريطانية : وقف إطلاق النار في الحديدة مشكوك والوضع على الأرض معقد
< صعدة : الجيش الوطني يعثر على صواريخ موجهة في وادي آل بوجبارة
< قيادات من المجلس الانتقالي الجنوبي الإنفصالي تزور مسقط
< محافظ مأرب " العرادة " يناقش مع وكيل الهيئة العامة للارضي الدعم الفني لتنفيذ مخطط مدينة مأرب
< نائب الرئيس يلتقي رئيس الوزراء ويطلع على أداء المؤسسات الرسمية
< تصريحات مفاجئة...إيران تغير موقفها الاستراتيجي من إسرائيل

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: