الحوثيون ينفذون حملة إختطافات وقطع للطرق في محيط مدينة عمران .. ونزوح الآلاف من المواطنين بسبب استمرار المواجهات .. وأنباء عن وصول اللجان الأربع الى بني ميمون( تفاصيل - إحصائيات)

 
تشهدت مدينة عمران ومحيطها عملية نزوح مستمرة للأهالي الى مناطق مختلفة أكثرها العاصمة صنعاء جراء المواجهات المستمرة بين مسلحي الحوثي والجيش .
 
حيث أفادت مصادر محلية أن يوم أمس وأمس الأول شهدت مدينة عمران ومحيطها أكبر موجة نزوح للسكان منذ بداية المواجهات وقدرت مصادر محلية عدد النازحين بنحو 40 ألف نسمة من المدينة ومحيطها خلال الأسبوع الأخير, من بينهم نحو ما يقارب العشرة ألاف نسمة نزحوا خلال الساعات الـ48 الماضية التي تلت الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار والتي تجددت فيها المعارك أكثر مما كانت .
 
وأوضحت المصادر لـ " اليوم برس"  أن معظم النازحين اتجهوا جنوباً وشرقاً بعد أن تم فتح خط عمران صنعاء في اتجاه واحد لخروج النازحين, فيما ظلت بقية مداخل المدينة مغلقة في بقية الاتجاهات بسبب مخاوف القنص والنيران المتقطعة طوال اليوم. 
 
وذكرت تلك المصادر استمرار مسلحي الحوثي في اختطافات المارِّين في الطرق، موضحةً أن مسلحي الحوثي اختطفوا يوم أمس ثلاثة أشخاص من أبناء أرحب يسكنون مدينة ريدة عندما كانوا في الخط الرئيسي بمنطقة ذيفان وأن المختطَفين هم:ـ عبد الرقيب صالح التام ومحمد محمد السيلة و شقيقه أبراهيم محمد السيلة. 
 
إلى ذلك نظمت اليوم مجموعة من نساء وأطفال محافظة عمران وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء الساعة العاشرة صباحا تنديدا بما تعيشه المحافظة من أوضاع مأساوية ولمطالبة الحكومة بالتدخل السريع والعاجل لمعالجة الوضع الإنساني وفك الحصار عن مدينة عمران وضواحيها ولتوفير الخدمات الاغاثية و الإسعافية لأبناء المنطقة. 
 
ويطالب الكثير من الحقوقيون بإعلان مدينة عمران ومحيطها أصبحت منطقة منكوبة بفعل المواجهات بين  الحوثيين وقوات الجيش والتي أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا وعن دمار هائل وعن عزلة للمدينة وضواحيها عن العالم جراء الحصار التي تفرضه المليشيات الحوثية مع انقطاع خدمات الكهرباء والمياه. 
هذا وكان قد كشف مصدر يمني اليوم الأربعاء عن أن 118 جنديا بينهم ضباط قتلوا وأصيب 450 آخرون منذ بدء المواجهات بين وحدات عسكرية ومسلحي جماعة الحوثي في محافظة عمران (50 كم) شمال صنعاء.

 
ونقلت وكالة انباء شينخوا عن المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن المواجهات التي اندلعت بين وحدات عسكرية ومسلحي جماعة الحوثي التي تريد السيطرة على محافظة عمران في 19 من مايو الماضي وحتى اليوم ما تزال مستمرة رغم جهود الوساطة, مخلفة مئات الضحايا من الجانبين.
وأكد أن 118 جنديا وضابطا قتلوا في المواجهات على يد مسلحي الجماعة وان نحو 450 جنديا وضابطا اصيبوا ويتلقون العلاج حاليا في مستشفيات صنعاء, بينهم قادة عسكريون تم اسعافهم لخارج البلاد بسبب الاصابات الخطيرة.
 
وحسب المصدر فان جماعة الحوثي تتحفظ على عدد قتلاها, وانه تم رصد نحو ست سيارات نوع "شاص" يوم الثلاثاء فقط محملة بجثث لمسلحي الجماعة من جميع جبهات القتال بعمران, وهي في طريقها باتجاه محافظة صعدة معقل الجماعة.
 
واضاف "شبة يوميا, يتم رصد سيارات تنقل جثث لمسلحي الجماعة وهي في طريقها باتجاه صعدة ومناطق تحت سيطرة الجماعة بعمران, كحرف سفيان وغيرها".
وأشار المصدر إلى أن المواجهات اليوم الأربعاء ما تزال مستمرة وبشكل عنيف في جميع جبهات القتال وعلى جميع الاطراف مدينة عمران, التي هي معزولة كليا, ويعيش سكانها وضع انساني كارثي.
 
وكان قد صرح مصدر مسؤول في اللجنة الرئاسية المكلفة بتنفيذ وقف إطلاق النار بعمران والذي نقلت عنه وكالة الأنباء  اليمنية الرسمية ( سبأ) أن اللجان الرئاسية الأربع المنبثقة عن اللجنة الرئاسية لتنفيذ بنود وقف إطلاق النار ستباشر أعمالها اليوم الأربعاء في وقت واحد في عمران ومديريات همدان وأرحب وبني مطر من محافظة.

هذا وقد وصلت قبل قليل إلى قرية بني ميمون اللجان الأربع المشكلة من قبل اللجنة الرئاسية برئاسة اللواء جلال الرويشان لرفع الاستحداثات العسكرية لميليشا الحوثي وقوات الجيش في محيط مدينة عمراون .وبالتزامن مع وصول اللجنة الرباعية الى محيط عمران , مع تراجع الحوثيون الذين كانوا متمركزين في قرية بني ميمون إلى جروفهم ( حسب ما ذكر موقع عمران نت).

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محافظ الحديدة "صخر الوجيه " يقوم بتنظيف شوارع مدينة الحديدة ( صورة)
< مسلحون يغتالون ضابط أمن سياسي وسط العاصمة صنعاء
< بالفيديو... قطر تكشف عن ملعب «البيت» المخصص لمونديال 2022
< جمعية الأسرة (فاد) تناقش (مشروع التعديلات القانونية لمشروع بنوك التمويل الأصغر) مع أعضاء البرلمان
< كأول مجموعة اقتصادية في اليمن .. مجموعة شركات هائل سعيد أنعم وشركاه تُدشن مشروع نظام SAP "طموح"
< مصدر مسئول باللجنة الرئاسية المكلفة بتنفيذ وقف إطلاق النار بعمران يحُدد الفترة الزمنية لمباشرة عمل اللجنة
< همدان العليي : إسترداد الأموال المنهوبة عملية مُعقدة وتحتاج إلى بيئة تشريعية متكاملة ( نص بيان المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: