الرئيس هادي يقول بأن القوات الحكومية كان بمقدورها السيطرة على الحديدة

 
قال الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم ، إن القوات الحكومية كان بمقدورها طرد المسلحين الحوثيين من مدينة الحديدة ، وتحرير الميناء، لكنه فضّل إعطاء فرصة ليسلموها سلميا عبر آليات الأمم المتحدة.
وذكر في حديث مع صحيفة «الأهرام» المصرية، إنه فضّل ذلك للمحافظة على المدينة والميناء والحفاظ على المدنيين، والبني التحتية للدولة، واستجابة لمساعي الأمم المتحدة وجهود المجتمع الدولي والتحالف العربي بقيادة السعودية.
وأضاف : لقد حصلنا في اتفاق استكهولم على نصوص واضحة مبنية على القانون الدولي واليمنى، وهي في المحصلة تؤدى لعودة الحكومة الشرعية لبسط نفوذها على المدينة».
وأكد إن الحكومة اليمنية في مرحلة اختبار حقيقي للإرادة الدولية في تنفيذ قراراتها والتزاماتها بتسليم الحديدة.
وأستطرد قائلاً  : لا شك أن المسألة اليوم متعلقة بمدى استجابة الانقلابيين للسلام وتطبيقهم للاتفاقات، وإذا ما فشلت هذه الجهود، فإننا لن نتخلى عن أي شبر في اليمن قبل عودته لحضن الدولة».
وتحدث هادي عن جهود الحكومة في تطبيع الأوضاع وإعادة الحياة إلى المحافظات المحررة بقوله، «أعدنا بناء مؤسسات الدولة من الصفر، سواء في الجوانب العسكرية والأمنية أم الإدارية، وتم تحقيق نجاحات جيدة في هذه الملفات».

كما قال : فيما يتصل بواقع اليمن الراهن، فقد شهد البلد جملة من التغيرات والتحولات على الصعيد الميداني العسكري، وكذلك في إطار استعادة الدولة وتطبيع الحياة في المحافظات والمناطق المحررة التي تتجاوز نسبتها اليوم 85٪ من إجمالي مساحة البلد.


وقال  : أعدنا بناء مؤسسات الدولة من الصفر، سواء في الجوانب العسكرية والأمنية أم الإدارية بعد سقوط العاصمة، واجهنا ولا يزال كثيرًا من التحديات على المستويين الأمني والاقتصادى، وحققنا نجاحات جيدة في هذه الملفات، فالمناطق المحررة تحقق استقرارا معقولا على كل الأصعدة، ومن يعرف وضع هذه المحافظات قبل عامين يدرك الفارق الكبير الذي تحقق.

وتابع : إنه ليس أمرا هينا، أن تبنى دولة من الصفر، وأن تؤسس لكل الهياكل الإدارية والعسكرية والأمنية بعد انهيارها بصورة تامة.

وقال : أسسنا جيشا وطنيا كاملا، وأسسنا منظومة أمنية كاملة من اللاشيء، وأعدنا العمل في جميع المؤسسات الحكومية، نواجه أزمات اقتصادية عاصفة، ونقوم بمعالجتها بصورة مستمرة، عبر آليات وقرارات وهيئات، وعملنا على تخفيفها بالتعاون مع أشقائنا في التحالف.

وتابع بقوله : الأمور ليست كما نريد، لكن الأهم أن الأمور تسير بصورة معقولة نحو مستقبل أفضل. نقلنا البنك المركزي من يد الميليشيات وهو الآن يمارس عمله من العاصمة المؤقتة عدن، ويقوم بمهامه بصورة أفضل. واستقرت مسألة صرف الرواتب لكل موظفي الدولة في كل المناطق التي التزمت بتوريد مواردها للبنك المركزي، وسنعمل على ضمان إيصال الرواتب لجميع موظفي الدولة، بعد أن نضمن الترتيبات الصحيحة لضبط مسألة الموارد، بشكل عام الأمور تمضى نحو الأمام، وهذا هو الأهم.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< المبعوث الأممي " غريفيث " يبدأ جولة في المنطقة تشمل صنعاء والرياض
< محافظ تعز يبحث مع السفير السعودي إحتياجات المحافظة من المشاريع الحيوية
< رئيس الوزراء يستقبل وزير دولة الإمارات لشؤون التعاون الدولي
< الفريق علي محسن الأحمر يلتقي محافظ تعز وقائد المحور
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الخميس 3 يناير 2019م
< مارسها ولو مرة شهريا.. عادات للتغلب على الاكتئاب!
< عام 2018 شهد إطلاق عدد قياسي من الأقمار الصناعية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: