مقتل جمال البدوي... أبرز اليمنيين المطلوبين أميركياً

 
يعدّ جمال البدوي، الذي أفادت مصادر يمنية بمقتله يوم الجمعة بغارة أميركية لطائرة بدون طيار، أحد أبرز المطلوبين اليمنيين للولايات المتحدة، على خلفية الهجوم الذي استهدف المدمرة "يو إس إس كول"، قبالة سواحل اليمن في عام 2000. 
وحسب الروايات الأولية من مصادر محلية، وأخرى متخصصة بمتابعة تطورات ملف الحرب  على الإرهاب في اليمن، ، فقد قتل جمال البدوي يوم الجمعة بينما كان على متن سيارة استهدفتها طائرة أميركية بدون طيار، في محافظة مأرب، وسط اليمن، من دون أن ترد على الفور تفاصيل أوفى بشأن ما إذا كان قد سقط قتلى آخرون إلى جانبه، كما لم يصدر تأكيد فوري من تنظيم "القاعدة" لمقتله. 
ويعد جمال محمد أحمد علي البدوي، من مواليد عام 1964 (وفي مراجع أخرى في عام 1960) في مديرية مكيراس الواقعة بين محافظتي أبين والبيضاء (تتبع إدارياً للأخيرة)، من أبرز المطلوبين اليمنيين للولايات المتحدة الأميركية على خلفية التفجير الذي استهدف المدمرة الأميركية يوم 12 من أكتوبر/ تشرين الأول 2000. 
وقع الهجوم "الانتحاري" بقارب ضد الناقلة العسكرية الأميركية بينما كانت ترسو في ميناء عدن، بغرض التزود بالوقود، وأحدث فتحة بطول 12 متراً، ونتج عنه مقتل 17 بحاراً أميركياً وإصابة 39 آخرين بجروح. 
دشن الهجوم، الذي يتهم البدوي بالضلوع فيه، مرحلة جديدة من العلاقة "المتوترة" بين الولايات المتحدة والحكومة اليمنية، إذ شرعت الأولى بتحركات عسكرية في عدن عقب الهجوم، قبل احتواء الأزمة دبلوماسياً بتنازلات يمنية سمحت لواشنطن بحضور أكبر في ملف الحرب على الإرهاب بالبلاد. 

وعلى إثر الهجوم، اعتقل البدوي من قبل أجهزة الأمن اليمنية أكثر من مرة. وفي سبتمبر/ أيلول 2004، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة باليمن حكماً بإعدامه إلى جانب خمسة آخرين، ثم جرى تخفيف الحكم ضده في وقتٍ لاحقٍ (في فبراير/ شباط 2005) إلى السجن 15 عاماً، واعتبر محامو الدفاع أن الحكم كان استجابة لضغوط أميركية.
وفي فبراير/ شباط 2006، كان جمال البدوي ضمن مجموعة مؤلفة من 23 سجيناً متهماً بالارتباط بـ"القاعدة" تمكنوا من الفرار من سجن "الأمن السياسي" (أحد فرعي الاستخبارات اليمنية) في صنعاء، عبر نفق أرضي تم حفره، في عملية شهيرة، تعد أحد الألغاز التي تُثار حولها الشكوك بملف الحرب على الإرهاب في اليمن. 
وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2007، سلم البدوي، الذي يُعرف أيضاً بأبو عبد الرحمن، نفسه للسلطات اليمنية، مقابل وعود بإصدار عفو عنه، ثم أُفرج عنه، ووضع في منزله بعدن تحت "الإقامة الجبرية"، إلا أن الضغوط الأميركية على الحكومة اليمنية دفعت الأخيرة إلى اعتقاله مجدداً، حيث ظل في سجن الأمن اليمني في عام 2010، ولم تسجل له أنشطة علنية في السنوات الأخيرة. 
ويعد البدوي مطلوباً للولايات المتحدة، قدمت واشنطن مكافأة تصل قيمتها إلى خمسة ملايين دولار، وفق القائمة المعلنة في عام 2014، لمن يدلي بمعلومات تقود إليه، وتتهمه أميركا بـ"القتل والتآمر لقتل مواطنين أميركيين وأفراد عسكريين أميركيين؛ والتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل، والقيام باستخدامها فعلاً، وإلحاق الضرر بممتلكات حكومية ومنشآت دفاع وتدميرها؛ وتوفير دعم مادي لمنظمات إرهابية".
*العربي الجديد
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مسؤول أمريكي: بومبيو سيوجه رسالة قوية إلى السعودية وقطر
< ناطق الحكومة يتحدث عن إنجازات الحكومة في صرف المرتبات والحد من حدة الأزمة الإنسانية
< مفاجأة.. رونالدو خارج قائمة "الأغلى"
< برنامج الأغذية العالمي يكشف حجم المنهوبات التي نهبها الحوثيين
< ضبط خلية تابعة للحوثيين في الخوخة
< الكويت تحسم رسميا موقفها من المشاركة في إستضافة مونديال قطر 2022 .. وتكشف الأسباب
< الرئيس هادي يقول بأن القوات الحكومية كان بمقدورها السيطرة على الحديدة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: