السلطات المصرية ترضخ للضغوطات وتمنع مؤتمر جنوبي مؤيد للشرعية

 
فوجئ يمنيون، مساء الخميس، بإعلان تأجيل انعقاد مؤتمر سياسي لدعم الشرعيةاليمنية، وسط أنباء عن رضوخ السلطات المصرية لضغوط من قبل الإمارات، أدت إلىإلغاء عقد المؤتمر في الساعات الأخيرة قبل انطلاقه.
وأفادت مصادر يمنية مقربة من الحكومة لـ"العربي الجديد"، بأن التأجيل المفاجئ جاءنتيجة اعتذار السلطات المصرية عن التصريح للفعالية، وسط ترجيحات بأن خطوةالأخيرة جاءت لتلبية مطالب إماراتية. 
وكان بيان صادر عن "اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول للائتلاف الوطني الجنوبي"، الذيكان مقرراً انعقاده في القاهرة، أمس الخميس، قد أفاد بأنه تقرر "تأجيل إنعقاده لأسباب إجرائية خارجة عن الإرادةحتى إشعار آخر ستعلن عنه اللجنة التحضيرية، وسيتم فيه تحديد زمان ومكان الانعقاد". 
وأشاد البيان بـ"السلطات المصرية والشعب المصري"، على "كافة التسهيلات" التي قٌدمت، كما توجه بالشكر إلىكافة أبناء "الجنوب" اليمني، الذين تفاعلوا واستجابوا لدعوة الحضور وتحملوا "المشاق وعناء السفر للمشاركة". 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
بيان صادر عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاول للائتلاف الوطني الجنوبي
 

تعلن اللجنة التحضيرية للِمؤتمر الاول للائتلاف الوطني الجنوبي الذي كان مقرراً عقده في العاصمة المصرية القاهرة في الفتره من 6-7 مارس 2019 ، عن تأجيل إنعقاده لأسباب إجرائية خارجية.
">
 
وحسب مصادر "العربي الجديد"، فإن تحضيرات انعقاد المؤتمر في القاهرة كانت قد بدأت منذ أكثر من أسبوعبالتنسيق مع السفارة اليمنية بمصر، على أن تتولى الأخيرة الإجراءات اللازمة للتصريح لانعقاد المؤتمر، ووُجهتالدعوة إلى المئات من الشخصيات المنتمية للمحافظات الجنوبية اليمنية، لإشهار الائتلاف المؤيد للشرعية. 
ويعد "الائتلاف الجنوبي" مكوناً تدعمه الشرعية اليمنية، وجاء تأسيسه ليكون بموازاة ما يُسمى بـ"المجلس الوطنيالانتقالي"، الانفصالي المدعوم من الإمارات، وضم وفقاً لبيان إعلانه، في 30 إبريل/نيسان2018، شخصيات منقيادات "الحراك الجنوبي" ومن الأحزاب السياسية المؤيدة للشرعية، وشخصيات حكومية، بينهم وزراءومسؤولون في الشرعية، اجتمعوا على موقف دعم مقررات مؤتمر الحوار الوطني الشامل (2013 - 2014)، وماتضمنه من قرارات ذات صلة بـ"القضية الجنوبية". 
وقبل يوم من موعد انعقاد المؤتمر، لمّح القيادي في "المجلس الانتقالي الجنوبي"، هاني بن بريك (سلفي)، وهو أحدالوجوه التابعة لأبوظبي في عدن، إلى محاولة الإمارات عرقلة انعقاد المؤتمر، وقال، في تغريدة على "تويتر"، إن أجهزةالأمن المصرية لن تكون بعيدة أبدا عن تحركات شخصيات بارزة في الشرعية اليمنية "الإخونجية"، على حد وصفه. 
وعقب الإعلان عن تأجيل الانعقاد، رفع بن بريك صورة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على تويتر، وكتب "تحيامصر". 
وتسبب التصرف الذي أقدمت عليه السلطات المصرية بخيبة أمل كبيرة في أوساط اليمنيين، في وقتٍ اعتادت فيهفعاليات سياسية، بما فيها تلك المرتبطة بـ"الحراك الجنوبي"، على عقد مؤتمراتها الخارجية في القاهرة، فضلاً عنالصدمة بالنسبة لمسؤولي الشرعية اليمنية، إذ إن الاجتماع بصورة أو أخرى مدعوم ويحوز أولوية بالنسبة للرئيسعبدربه منصور هادي ولمسؤولي الشرعية عموماً. 
يذكر أن الشرعية اليمنية دخلت بخلافات متصاعدة مع الإمارات، منذ ما يزيد عن عامين، بعدما تصدرت الأخيرةواجهة نفوذ التحالف مع السعودية جنوباً، وشرعت بممارسات تعيق الحكومة الشرعية وتنشئ المليشيات التابعةلها، وصولاً إلى دعم الانفصاليين.  
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بالصور .. قوات التحالف تدمر طائره حوثية داخل الأراضي السعودية
< 5 مدربين على قائمة ريال مدريد لتعويض سولاري
< آخر مستجدات المواجهات من حجور
< وصول رافعات جديدة لتركيبها في ميناء سقطرى
< إن بلغت الخمسين.. لا تبتعد أبدا عن هذه الأطعمة
< الإمارات تقول أنها ستعيد فتح سفارتها في دمشق كي تعيدها إلى الحض العربي !
< تقرير يكشف عدد الأسر النازحة في حجة بسبب قصف الحوثيين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: