ترامب يوضح سبب تراجعه عن ضرب إيران: "لست في عجلة من أمري"

 
أوضح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم ، سبب تراجعه عن قرار توجيه ضربات لإيران، ملمحاً في الوقت عينه إلى إمكان لجوئه إلى هذا الخيار لاحقاً، بالقول "لست في عجلة من أمري".
وقال ترامب في تغريدات على "تويتر"، إنه أوقف الهجوم على إيران "لأن الرد لم يكن ليأتي متناسباً مع إسقاط طائرة مسيّرة غير مأهولة".
وقال ترامب إنه ألغى ضربات كان من المفترض أن تستهدف ثلاثة مواقع قبل "10 دقائق" من موعد شنّها، زاعماً أنه تم إبلاغه أنها ستؤدي إلى مقتل "150 شخصاً" وقرر أنّ ذلك سيكون رداً مفرطاً على إسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة.
وفي الوقت عينه، قال ترامب: "لست في عجلة من أمري بشأن إيران".
وشدد الرئيس الأميركي على أنّه "لا يمكن لإيران أن تحصل على أسلحة نووية أبداً"، مضيفاً: "فرضنا مزيداً من العقوبات على إيران، ليلة أمس (الخميس)".
وفي وقت لاحق، قال ترامب في مقابلة مع "إن.بي.سي نيوز" إنه كان على وشك الموافقة على ضربات ضد إيران بسبب إسقاطها لطائرة أميركية مسيرة لكنه لم يتقبل فكرة إزهاق الأرواح انتقاما لذلك.
وأضاف ترامب أنه سأل قادة الجيش عن العدد المحتمل للأشخاص الذين قد يقتلوا في العملية وقال "ردوا بالقول: ما يقرب من 150 سيدي. وفكرت في الأمر للحظة. وقلت: أتعرفون؟ لقد أسقطوا طائرة غير مأهولة... وها نحن ننظر الآن في أمر مقتل 150 شخصا". ولم أتقبل الأمر ولا أعتقد أنه متناسب مع ما حدث".
بدورها، رحبت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اليوم الجمعة بإلغاء ترامب للضربات العسكرية المزمعة على أهداف إيرانية وأضافت أن حجم الأضرار الجانبية من تلك الضربات كان ليصبح "مستفزا جدا".

وقالت بيلوسي للصحفيين: "توجيه ضربة تخلف هذا القدر من الأضرار الجانبية سيكون أمرا مستفزا للغاية.. أنا سعيدة لأن الرئيس لم يفعل ذلك" وشددت على مطلبها المتعلق بحصول ترامب على تفويض من الكونغرس أولا قبل أي عمل عسكري ضد طهران.
وأضافت: "نعتقد أن هناك العديد من الخيارات... التي ربما تكون أكثر نفعا".
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد كشفت أنّ ترامب أصدر أمراً بتوجيه ضربات جوية، لكنه عاد وتراجع عن ذلك في وقت لاحق.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية شاركوا في المناقشات أو اطلعوا عليها، قولهم إنّ ترامب وافق في البداية على ضرب بضعة أهداف كأجهزة رادار وبطاريات صواريخ.
ووفق المصادر، فإنه كان من المقرر تنفيذ الضربات قبيل فجر اليوم الجمعة، لتقليل الخطر على العسكريين أو على المدنيين.
وأعلن الحرس الثوري الإيراني أمس ، "إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيّرة لدى اختراقها المجال الجوي للجمهورية"، في حين قال مسؤول أميركي لوكالة "رويترز"، إنّ "طائرة عسكرية أميركية مسيرة أسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز، بصاروخ سطح/ جو إيراني".
وقال مسؤولان إيرانيان لوكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، إنّ طهران تلقت رسالة من ترامب يحذر فيها من أنّ هجوماً أميركياً على إيران بات وشيكاً، لكنه قال إنه لا يريد حرباً مع إيران وإنما محادثات بشأن عدد من القضايا.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< التحالف يعلن عن تدمير طائرتين مسيرتين إنطلقتا من صنعاء
< أول هاتف في العالم مزود ببطارية خارقة لا تحتاج لشحن لأكثر من أسبوع
< من يسيطر عليه يسيطر على كل شيء... "الناتو" يفتح ساحة جديدة للحرب
< تزايد الإنتقادات لإحدى دول التحالف العربي حول تقسيم اليمن والتدخل في إدارة مؤسسات الدولة
< سياسي كويتي ينتقد كل من يقبل بإنفصال اليمن
< الغذاء العالمي يعلن بدأ التعليق الجزئي لعملياته في مناطق سيطرة الحوثيين
< بن دغر يحذر من التقسيم وضاحي خلفان يشدد على ضرورة فصل جنوب اليمن عن شماله

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: