أبرز ماجاء في المسودة الأممية المعدلة لحل الأزمة في اليمن منها تسليم المرتبات وفتح المطارات ووقف اطلاق النار

 
قال مصدر في مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الجمعة، إن أطراف الصراع في اليمن تسلموا مسودة اتفاق جديد لحل الأزمة المستمرة منذ نحو 5 سنوات.
ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر قوله أن مارتن غريفيث سلم الأطراف الثلاثة الرئيسية، الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) والتحالف العربي، مسودة معدلة لحل الأزمة.
ووفقاً للوكالة ، فإن أبرز ما تضمنته مسودة الحل المعدلة، وقف اطلاق النار في كافة أنحاء اليمن إضافة إلى عدد من التدابير الاقتصادية والإنسانية الضرورية لتخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة البلاد لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا.
كما تنص المسودة على " وقف إطلاق نار شامل في كافة أنحاء اليمن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه" و"إلزام طرفي النزاع وجميع من ينتسب إليهما بوقف جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية"، بالإضافة إلى "تشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ضباط رفيعي المستوى من طرفي النزاع، لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة يتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق، وإدارة تدفق المعلومات".
وبحسب الأناضول، فإن التدابير الاقتصادية والإنسانية تشمل معالجة ملفات رئيسية منها "الأسرى والرواتب، والمطارات والموانئ، والطرق الرئيسية بين المحافظات" و"إطلاق جميع المعتقلين والمحتجزين وفقا لاتفاق ستوكهولم، إضافة إلى فتح طرق رئيسية في محافظات تعز والضالع وصنعاء ومأرب والجوف ".
ونصت المسودة الأممية على "فتح مطار صنعاء الدولي أسوة بباقي المطارات اليمنية، ورفع القيود عن دخول الحاويات والمشتقات النفطية والسفن التجارية بموانئ محافظة الحديدة".

ويوم الخميس، قالت الأمم المتحدة، إن المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث، يجري حالياً مفاوضات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، بشأن إعلان مشترك يلزم الطرفين بوقف إطلاق النار.
وأضاف المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي، أن "المبعوث الخاص للأمين العام تلقى تعليقات من الطرفين، خلال جولات عدة من المناقشات معهما".
وأشار إلى أنه "بمجرد أن يتفق الطرفان على نص الإعلان، سيكون مُلزماً لهما بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية حاسمة واستئناف العملية السياسية".
وكرر دوغاريك دعوة الأمين العام لأطراف الصراع اليمني إلى مواصلة التعامل مع مبعوثه الخاص بشكل بناء ومع عملية التفاوض.
وكانت مصادر متطابقة أكدت الأسبوع الماضي أن ممثلي جماعة الحوثيين المتواجدين في العاصمة العمانية مسقط رفضوا مقابلة المبعوث الأممي مارتن غريفيث.
وقال مصدر أممي إن رفض الحوثيين لقاء غريفيث جاء احتجاجاً على تصاعد الضربات الجوية السعودية في اليمن، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.
وأضاف المصدر أن غريفيث سلم الحكومة نسخة معدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة، وتتضمن وقف إطلاق النار، مع إيقاف جميع العمليات الهجومية الجوية والبحرية والبرية، بما في ذلك إعادة نشر القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< برنامج الأغذية العالمي يكشف حجم المبلغ الذي تحتاجه اليمن للإغاثة شهرياً
< ظهور وزير الداخلية الأسبق من ضمن قوات العميد طارق بهذه الصفة ( صوره)
< التربية بصنعاء تعلن عن محذوفات إضافية للشهادة العامة " أساسي، ثانوي " ( تفاصيل المحذوفات)
< صدور قرار جمهوري بتعيين قائداً للواء 35 مدرع خلفاً للعميد عدنان الحمادي
< الصحة العالمية : جائحة كورونا خارج السيطرة
< المجلس الإنتقالي على خطى الحوثيين .. ينقلب على الحكومة ويطالبها بدفع مرتبات موظفي الدولة
< السفير عبد السلام العواضي يناقش مع المديرة التنفيذية لبرنامج الامم المتحدة للبيئة اوضاع خزان النفط العائم "صافر"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: