بالصور .. هذه بعض الأدوات المستخدمة في غسيل الكعبة المشرفة

 
عرضت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بعض الأدوات المستخدمة في غسيل الكعبة المشرفة، وذلك عبر معرض افتراضي، بهدف توثيق وإبراز جانب من جهود السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية قاصديهما.
وقال وكيل وكالة الرئاسة العامة لشؤون مجمع كسوة الكعبة المشرفة و المعارض والمتاحف "عبدالحميد المالكي": الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة جميعها من النحاس، وصُنعت خصيصًا لهذه المناسبة، وهي مكونة من عدد من الأدوات، منها ٤ جالونات سعة 10 لترات، تحتوي على الخلطة الخاصة بغسل الكعبة المشرفة، التي تتكوّن من ٤ تولات من دهن العود الفاخر و عطر الورد و ماء الورد ممزوج بماء زمزم.
وأضاف المالكي: "يضاف إلى ذلك مجموعة تولات من الورد الطائفي والعنبر، ويستخدم أيضا 4 مكانس قش ذات مسكات من الفضة، تستعمل لكنس النمش والشوائب داخل الكعبة، وقبل الغسل، نقش عليها عبارة "هي الكعبة الغراء ما أضوع الشذا وما أطهر الجدران بالنور تغسل".
وتابع القول: "نستخدم 4 مماسح أخرى ذات مسكات مطلية من الفضة، تستعمل لمسح حيطان الكعبة في الأماكن المرتفعة والبعيدة عن متناول اليد، نقش عليها أيضا العبارة نفسها، كما تُستخدم 4 قطع قماشية ذات مسكات خشبية لمسح أرضيات الكعبة وتجفيف مياه الغسيل بها".

وذكر المالكي أن المعرض جاء افتراضياً نظير جائحة كورونا، وتحقيقًا لتوجيهات القيادة الرشيدة باستمرار الأعمال وتأديتها بجودة عالية ووفق أعلى المعايير التنفيذية والصحية التي تضمن سلامة الجميع وعودتهم بحذر.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هل مطار صنعاء مغلق .. !!
< اللجنة الامنية بتعز تناقش عدد من القضايا والمستجدات العسكرية والأمنية
< وزير التربية في عدن : غداً الأحد بدء العام الدراسي الجديد 2020-2021م لطلاب وطالبات الثانوية
< جميح يتحدث بإستغراب عن سبب بقاء الشرعية ملتزمة بإتفاق استكهولم في الوقت الذي يشن الحوثيين هجومهم على مأرب
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< هذا الهاتف قادر على تغيير لونه بكبسة زر ! ( صوره)
< تويتر تستعد لإطلاق ميزة جديدة تسهل الوصول للتغريدات المقتبسة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: