مجلس الأمن يناقش التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية ويكفتي بـ " التهديد والبحث عن مزيد من الأدلة التي تُدين المعرقلين"

 
عقد مجلس الأمن الدولي مساء أمس جلسة مشاورات طارئة ومغلقة لمناقشة التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية والخطوات المنجزة على صعيد العملية الانتقالية السلمية والتحديات التي تواجهها.
 
واستمع مجلس الامن خلال الجلسة التي عقدت برئاسة رئيسة المجلس للشهر الحالي ـ سفيرة الأرجنتين ماريا كريستينا بيرسيفال .. إلى تقرير مقدم من مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لشئون اليمن جمال بنعمر، حول تقييمه للمستجدات على الساحة اليمنية ومستوى التقدم في العملية السياسية في ضوء زيارته الثالثة و الثلاثين الى اليمن, والتي استغرقت ثلاثة أسابيع .
 
وعقب الجلسة أدلت رئيسة مجلس الأمن بتصريحات لوسائل الاعلام أوضحت فيها أن اعضاء مجلس الأمن استمعوا خلال الجلسة إلى إحاطة واقعية من المستشار الخاص للأمين العام لليمن جمال بنعمر حول الاوضاع الأمنية والسياسية على الساحة اليمنية في الوقت الراهن.
 
وقالت :" و إذ يعرب اعضاء مجلس الأمن عن قلقهم الشديد حول التطورات الاخيرة، يدين مجلس الأمن ارتفاع وتيرة العمليات الإرهابية والتي تقوم بها او تتبناها القاعدة في جزيرة العرب ".
 
وأضافت :" كما يؤكد أعضاء مجلس الأمن عن اعتزامهم مجابهة هذا التهديد".
 
وأعلنت رئيسة مجلس الأمن عن تأييد أعضاء المجلس القوي للرئيس عبدربه منصور هادي ولجهوده في تنفيذ بنود مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية.
وأردفت قائلة :" يوصي مجلس الامن بتنفيذ كافة بنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية تماشياً مع مخرجات الحوار الوطني".
 
وأبدت السفيرة بيرسيفال ترحيب أعضاء مجلس الامن في هذا الصدد، بتكليف خالد بحاح بتشكيل الحكومة الجديدة .. حاثة السلطات اليمنية على الإسراع في عملية الإصلاحات، بما في ذلك الإصلاحات في القطاعين الامني والعسكري.
 
وكشفت رئيسة مجلس الأمن أن المبعوث الأممي جمال بنعمر أحاط اعضاء مجلس الأمن بان تصرفات المعرقلين تهدد السلم والأمن واستقرار في اليمن.
 
ومضت قائلة :" وبناءً عليه، اشار اعضاء مجلس الامن إلى بنود القرار الأممي رقم 2140 بخصوص اتخاذ تدابير ضد أولئك (المعرقلين) واتفقوا على النظر في الحصول على أدلة وبشكل عاجل بُغية استهداف أولئك الذين يهددون السلم والأمن والاستقرار في اليمن".

 
وقال بنعمر في تصريح لوسائل الاعلام عقب الجلسة :" أطلعت مجلس الأمن خلال هذا الاجتماع الطارئ على التطورات الحالية في اليمن".
وأضاف :" جميع أعضاء مجلس الأمن مدركون للمخاطر المحدقة بالعملية السياسية في اليمن ".
 
ومضى المبعوث الأممي قائلا :" قد أبلغت مجلس الأمن بأن العملية الانتقالية مهددة بالانهيار وشرحت بأن الطريقة الوحيدة لإنقاذ العملية السياسية هي عبر التنفيذ الكامل لاتفاقية السلم والشراكة الوطنية.. كون هذه الاتفاقية ترتكز كلياً على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي توافقت عليها جميع المكونات السياسية، وتوفر الأمل الوحيد لليمن لتجاوز هذه الأزمة".
 
وتابع :" لقد أكدت لمجلس الأمن أيضا بأن الأمم المتحدة ستبقى ملتزمة بالمساعدة على تنفيذ هذه الاتفاقية، ويحدوني الأمل بأن كافة الأطراف ستتعاون بجدية للدفع قدماً بالعملية السياسية".
ورحب المبعوث الأممي بصدور القرار الرئاسي القاضي بتكليف خالد بحاح بتشكيل الحكومة الجديدة ، واصفا ذلك بأنها خطوة بغاية الأهمية .
واستدرك قائلا :" نحن الآن ننتظر تشكيل الحكومة الجديدة في أسرع وقت".
 
وعبر بنعمر عن ثقته بأن مجلس الأمن سيوظف كافة الجهود لدعم اليمنيين في خطاهم وتطلعاتهم المشروعة لتحقيق التغيير السلمي.
 
وفي رده على أسئلة الصحفيين قال مستشار الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لشئون اليمن جمال بنعمر :" مجلس الأمن تحدث وبصوت واحد أكثر من مرة داعماً للعملية السياسية ومشروع التغيير السلمي في اليمن، كما أن المجلس اعترف على أن هناك صعوبات وعرقلة ممنهجة وهذا ما جعل مجلس الأمن يتخذ قراره الأخير ويؤسس نظام عقوبات".
 
وأشار إلى أنه وفي إطار مجلس الأمن تناقش هذه الأمور عبر لجنة العقوبات كون هذا من اختصاص مجلس الأمن وليس من اختصاص مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن الذي تقتصر مهمته على بذل المساعي الحميدة والدفع بجميع الأطراف نحو التوافق .. مبينا أن جميع الأطراف توافقوا ووقعوا على اتفاق السلم والشراكة والأمم المتحدة ستركز على مساعدة جميع الأطراف من أجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
 
وحذر المبعوث الأممي في ختام تصريحاته من أن الأمم المتحدة لن تتردد في التنديد بأي انتهاكات كما هو محدد في أحد بنود هذا الاتفاق.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< لأول مرة في تاريخ بريطانيا البرلمان يعترف بدولة فلسطين
< مسلحون حوثيون يقتحمون مخزناً للأسلحة يتبع الجيش بمحافظة الحديدة ومحافظ الحديدة " صخر الوجيه " يتجنب إتهامهم ( فيديو)
< هل السعودية مسؤولة عن إنقاذ اليمن؟!
< صدور قرارات بتكليف عدداً من الإعلاميين المحسوبين على جماعة الحوثي في مناصب هامة بقطاع التلفزيون " الفضائية اليمنية"
< حادثة غريبة .. مواطن يعود للحياة بعد تنفيذ حكم الإعدام عليه رمياً بالرصاص ( صورة)
< منتخب الشباب يهدر فرصة تاريخية بخسارته من تايلاند
< تعرف على حكومات الجمهورية اليمنية، « مسيرة الحكومة اليمنية في ربع قرن فشل سياسي وفساد مالي وإداري »

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: