الكشف عن الخطوط العريضة لأبواب وفصول مسودة الدستور الجديد

 
كشفت مصادر مطلعة في لجنة صياغة الدستور عن الخطوط العريضة لمسودة الدستور اليمني الجديد.
 
واوضحت المصادر في تصريح لـ" 26سبتمبرنت" ان مسودة الدستور جاءت في 70 صفحة ضمت 15 بابا و8 فصول ، بالإضافة الى الديباجة شملت كافة المواد الدستورية التي تنظم عل الدولة الاتحادية وجميع سلطاتها .
 
واشارت المصادر الى ان الباب الاول خصص للأسس العامة التي وزعت على ثلاثة فصول، هي الأسس السياسية و الأسس الاقتصادية والأسس الثقافية والاجتماعية ، كما خصصت بابا للمواد الدستورية الخاصة بالحقوق والحريات وآخر لمواد السلطات الاتحادية التي توزعت على ثلاثة فصول هي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية ، وجمعت المسودة كافة المواد الخاصة بالمحكمة الدستورية في باب واحد. 
 

واضافت المصادر ان لجنة صياغة الدستور وضعت بابا خاص بمستويات الحكم الذي جاءت في فصلين اثنين الاول خاص بسلطات الاقليم وهي السلطة التشريعية والتنفيذية، والفصل الثاني لسطات الولاية التي تقع في اطارها المدن والمديريات، كما خصصت اللجنة بابا سمي باب قوائم الاختصاصات التشريعية والتنفيذية .
 
وحظيت المواد الدستورية التي تحدد طبيعة وخصوصية كل من مدينتي صنعاء وعدن في باب خاص، بالإضافة الى باب للهيئات المستقلة الاتحادية، وباب خاص بالمواد الدستورية الخاصة بالقوات المسلحة والمخابرات العامة وباب للإدارة العامة وباب المياه والبيئة والثروات الطبيعية وباب المالية العامة ، كما اشملت المسودة بابا للمواد التي تنظم التعديلات الدستورية وآخر للأحكام العامة ، وكذا باب الأحكام الانتقالية.
 
واكدت المصادر ان اللجنة حرصت في كافة اعمالها على ارساء مبدأ التوافق على انتهت من صياغة المسودة الاولية للدستور .
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< كلية الشرطة تعلن فتح باب القبول والتسجيل لخريجي الثانوية العامة في ثلاثة مراكز
< " اليوم برس " يُعيد نشر أسماء 23 قتيلاً و47 جريحاً جراء الحادث الإرهابي الذي وقع بداخل المركز الثقافي بمحافظة إب( الأسماء)
< ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري بإب إلى 23 شهيدا و48 مصابا
< قطر تُحدد موعد البدأ بإستقبال العمالة اليمنية و تضع شرطاً مقابل استقدامها لتلك العمالة
< شاهد أغرب هدف ضائع في الدوري الجزائري ( فيديو)
< بتوجيهات رئاسية .. إضافة أكثر من 300 طالب للدفعة الجديدة بالكلية الحربية مناصفة بين الحوثيين والحراك الجنوبي ( تفاصيل)
< أمين عام حزب الرشاد الدكتور" الحميقاني " يكشف عن بوابة الفتنة الطائفية في اليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: