توتر في العلاقات بين مصر والعراق على خلفية تصريحات شيخ الأزهر

 
في خطوة غير متوقعة، استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، السفير المصري في بغداد، أحمد درويش، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بخصوص التصريحات الأخيرة لشيخ الأزهر التي وجه فيها اتهامات للميليشيات الشيعية الموالية للحكومة العراقية المعروفة باسم "الحشد الشعبي".
 
وفي بيان أصدرته الخارجية، طالبت الوزارة في مذكرة احتجاجها إبداء موقف القاهرة الرسمي تجاه تصريحات شيخ الأزهر أحمد الطيب التي وصفتها بأنها "تسيء إلى طبيعة العلاقات الأخوة المتميزة بين البلدين الشقيقين".
 
وكان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، ندّد في بيان أصدره الأسبوع الماضي بما وصفها بـ"المجازر التي ترتكب ضد أهل السنة" في العراق خلال المواجهات مع تنظيم داعش.
 
ووصف الطيب مرتكبي تلك الجرائم بأنهم "ميليشيات شيعية متطرفة"، في إشارة إلى قوات "الحشد الشعبي" التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية في عدد من مناطق البلاد.
 

وطالب شيخ الأزهر "بضرورة التحرك العاجل لوقف المجازر التي ترتكب ضد أهل السنة في العراق"، وقال إن تلك التنظيمات ترتكب "جرائم بربرية نكراء في مناطق السنة التي بدأت القوات العراقية بسط سيطرتها عليها، خاصة في تكريت (شمال) والأنبار (غرب)، وغيرهما من المدن ذات الأغلبية السنية".
 
في الوقت ذاته، أكد علماء أهل السنة في داخل وخارج العراق تأييدهم لما جاء في بيان الأزهر الشريف الذي دعا فيه المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان، والحكومة العراقية، والمرجعيات الدينية المعتدلة، للتدخل الفوري والعاجل لوقف المجازر التي ترتكب بحق المدنيين من أهل السنة بدعوى محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يرفض الأزهر أعماله الإجرامية.
 
جاء ذلك من خلال البيانات الصادرة عن "هيئة علماء المسلمين" بالعراق، و"الأمانة العليا للإفتاء" وهي دار الإفتاء العراقية، و"المجمع الفقهي العراقي"، وهو هيئة لكبار العلماء للدعوة والإفتاء، وقد شددت جميعها على أن الأزهر الشريف يمثل مرجعية شرعية من واجبها متابعة أحوال المسلمين ومناشدة المسؤولين لوضع حدٍّ لهذه الانتهاكات.
 
وأعرب كل من "هيئة علماء المسلمين" بالعراق، و"الأمانة العليا للإفتاء" و"المجمع الفقهي العراقي" عن عظيم شكرهم وتقديرهم لدور الأزهر الشريف في مناهضته للإرهاب أياً كان مصدره ونوعه، مؤيدين كل ما ورد في بيان الأزهر لكونه مبنيا على حقائق واضحة وضوح الشمس.
وأكد المتحدثان الرسميان للخارجية المصرية والأزهر أن هناك بياناً رسمياً سوف تصدره الخارجية لاحقاً رداً على مذكرة الاحتجاج العراقية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أمين عام حزب الرشاد الدكتور " الحميقاني " ينتقد موقف المجتمع الدولي من معرقلي التسوية السياسية في اليمن .. ويتساءل
< خلافات بين السعودية وبنعمر على نقل الحوار من صنعاء
< 3 ظواهر فلكية نادرة قد تحدث معاً يوم الجمعة المقبل
< الحوثيون يعينون قيادة جديدة للقوات الجوية وإحالة القيادة السابقة للتحقيق ( الأسماء)
< الخليدي: الاكاديمية الدولية "انترك" قدمت تجربة فريدة لدمج الشباب في سوق العمل
< صحيفة عكاظ السعودية تنفي الأخبار التي نُسبت إليها
< تعرف على أكثر الدول المُصدرة للسلاح في العالم

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: