إنقسام الأطراف اليمنية حول حل الأزمة في ظل تأثير محدود لعاصفة الحزم على تحركات الحوثيين

 
يحظى احتمال إجراء محادثات لإنهاء الأزمة في اليمن بترحيب من قبل جميع الأطراف لكن مع استمرار القتال والضربات الجوية السعودية لا يوجد اتفاق يذكر بشأن كيف يمكن أن تجرى تلك المفاوضات.
 
وتتأرجح فرص التوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار في اليمن حيث تسببت الحملة العسكرية بقيادة السعودية التي بدأت قبل أربعة أسابيع في سقوط مئات الضحايا المدنيين وزادت من أزمة إنسانية حالية عبر فرض حصار بحري.
 
ويقول الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته في المنفى بالرياض إنهم لن يجروا محادثات إلا إذا انسحب الحوثيون من المدن التي احتلوها وخاصة ميناء عدن وألقوا أسلحتهم.
 
من جانبهم يقول الحوثيون إنهم لن يجروا محادثات إلا إذا توقفت الضربات الجوية تماما.
 
وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله إن تلك المحادثات لم تبدأ حتى الآن مضيفا أنه لا يوجد اتصال بين الحكومة والحوثيين.
 
وقال للصحفيين اثناء زيارة إلى البحرين إنه لن يكون هناك أي اتصال حتى يلقوا أسلحتهم مضيفا أن المحادثات لن تبدأ إلا بعدما ينسحب الحوثيون أيضا من جميع المدن ويستقر الوضع.
 
وتدعم السعودية موقف هادي. وعلى الرغم من إعلان الرياض عن انهاء عملية "عاصفة الحزم" يوم الثلاثاء فلا تزال تستخدم الضربات الجوية لاستهداف النشاط العسكري للحوثيين وحلفائهم في المدن اليمنية.
 
وتداول مسؤولون في الحكومة اليمنية اقتراحا منسوبا لعمان هذا الأسبوع يتماشى مع تلك الخطوط اشترط أيضا أن يظل هادي وحكومته في مناصبهم.
 
وفي المقابل -حسبما ينص الاقتراح- تستعد جميع الأطراف لانتخابات رئاسية وبرلمانية في وقت قريب فيما تعالج الأزمة الاقتصادية والإنسانية في اليمن من خلال المساعدات الدولية والاستثمارات.

 
ويعتقد المقاتلون الحوثيون فيما يبدو أنه يمكن أن تكون هناك شروط أفضل من هذا ولم يغيروا علنا وجهة نظرهم بأن هادي لم يعد لديه شرعية. ولا يزال الحوثيون يقاتلون في عدن وغيرها من المدن.
 
ومع ذلك فقد وصفت حركة الحوثي جهود الأمم المتحدة للمساعدة في محادثات السلام بأنها إيجابية وتشير تقارير عن اطلاق سراح وزير الدفاع محمود الصبيحي إلى نهج أكثر ميلا للمصالحة.
 
وقال جمال خاشقجي المحلل السياسي السعودي إن السعودية تركت الباب مواربا للدبلوماسية لكنها تظهر نفس التصميم باستخدام الضربات الجوية. وأضاف أن الحوثيين لم يكفوا أيديهم ايضا لكن لا سبيل لأن يقبل السعوديون أن يحكم الحوثيون بوصة من اليمن.
 
وما قد يتأكد انه مسألة حيوية سواء على الأرض أو في التحرك صوب محادثات السلام هو موقف حزب المؤتمر الشعبي العام وهو حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي تحالف مع الحوثيين.
 
وتقاتل قوات الجيش الموالية لصالح إلى جانب الحوثيين الأقل تجهيزا. ويعتقد السعوديون أنه إذا أمكن إقناع تلك القوات بوقف القتال فسوف ينكشف الحوثيون ويرغمون على التراجع.
 
ورفض صالح مرارا مغادرة اليمن كما يريد هادي والسعوديون لكن عدة ألوية من الجيش كانت تقف معه انشقت عنه الى الجانب الآخر في الأيام الأخيرة.
 
وقال دبلوماسي غربي كبير إنه في حين أن الضربات الجوية السعودية لم يكن لها تأثير يذكر على الحوثيين الذين هم في الغالب عصابات مسلحة تسليحا خفيفا إلا أنها ألحقت ضررا بالغا بحلفاء صالح في الجيش.
 
وفي الوقت نفسه أوردت وسائل إعلام عربية يوم الخميس أن زعماء من حزب المؤتمر الشعبي العام أجروا محادثات مع دول الخليج العربية وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا لمناقشة مفاوضات السلام.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< اليوم بدء سريان قرار مجلس الأمن بخصوص اليمن وتحركات عسكرية سعودية على الحدود اليمنية وسواحل عدن
< ( صور) رئيس وزراء باكستان والرئيس هادي ووزير الدفاع السعودي يعقدون إجتماعاً بشأن اليمن
< قيادات مؤتمرية رفيعة تعلن تأييدها من الرياض لقرار مجلس الأمن " 2216" ورفضها تحالف المؤتمر مع الحوثيين ( الأسماء)
< القوة العربية المشتركة - أهدافها - آليات التدخل
< محافظ مأرب يشيد بتماسك الجيش بمأرب ويكشف أسباب أزمة المشتقات النفطية
< أسماء المواقع والمعسكرات التي إستهدفها طيران التحالف اليوم الخميس
< التربية تحدد موعد إستئناف الدراسة وموعد إمتحانات النقل

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: