سفينة المساعدات الإيرانية تتوقف في جيبوتي وتسبب حرجاً كبيراً للحوثيين - وجيبوتي تمنع طائرة مساعدات إيرانية من الهبوط

أعلن الهلال الأحمر الإيراني أن سفينة المساعدات الإيرانية لن تذهب إلى اليمن، وسوف تفرغ حمولتها في ميناء جيبوتي كي تسلم إلى برنامج الأغذية العالمي.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن نائب الشؤون الدولية وحقوق الإنسان في منظمة الهلال الأحمر الإيرانية قوله "نظرا لعدم تمديد الهدنة في ميناء الحديدة اليمني، وبالتوافق مع برنامج الأغذية العالمي، سوف تفرغ سفينة إيران شاهد شحنتها في ميناء جيبوتي، ومن ثم تنقل المنظمة الدولية المساعدات الإيرانية إلى اليمن".
وأضاف أن مفاوضات جارية للسماح في مشاركة بعض الكوادر في الهلال الأحمر الإيراني في توزيع المساعدات الإنسانية في اليمن، وتنتظر إيران رد منظمة الأغذية العالمي على هذا الاقتراح.
 
وكانت وكالة "فارس" الإيرانية أفادت، يوم الجمعة، بأن سفينة المساعدات الإيرانية "التي تحمل 2500 طن من الغذاء والدواء إلى الشعب اليمني"، رست في ميناء جيبوتي من أجل تفتيش حمولتها، ومن المقرر بعد انتهاء عملية التفتيش من قبل المنظمات الدولية في جيبوتي، أن تواصل هذه السفينة مسارها إلى ميناء الحديدة في اليمن.
 
هذا وكان قد توافد الكثير من الحقوقيين والإعلاميين المحسوبين على الحوثيين إلى ميناء الحديدة لإستقبال السفينة قبل أن تفرغ حمولتها في جيبوتي وتسبب لهولاء الإحراج ، وبهذا فإن الجدل ينتهي حول السفينة الإيرانية التي أصبحت محل جدل على مدى الأسابيع الماضية ، بل وأصبحت محل تحدي ومفخرة يتحدث عنها الحوثيين وأنصارهم .
 

وكانت قد أكدت طهران اليوم السبت، منع طائرة تابعة للهلال الأحمر الإيراني "تحمل 20 طناً من المساعدات الغذائية إلى اليمن" من الهبوط في جيبوتي وعودة الطائرة إلى ميناء جابهار الإيراني الأسبوع الماضي.
 
وحسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا"، أعلن نائب الشؤون الدولية وحقوق الإنسان في منظمة الهلال الأحمر الإيرانية، محمد شهاب الدين محمدي عراقي السبت: "على الرغم من التنسيق المسبق، فإنه لم يصدر ترخيص بهبوط طائرة إيرانية كانت تحمل 20 طناً من المساعدات الإنسانية في جيبوتي".
 
وأضاف المسؤول الإيراني أن الطائرة التي قامت برحلة إلى جيبوتي الأسبوع الماضي، عادت إلى ميناء "جابهار" جنوب البلاد، لافتاً إلى أن وزارة الخارجية تجري مشاوراتها مجدداً مع المعنيين في الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي، من أجل إصدار ترخيص بهبوط الطائرة في جيبوتي.
 
وفي 28 أبريل الماضي، أكد مصدر في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أنه تم قصف مدرج مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية تحدت الحظر الجوي المفروض على اليمن.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الرئيس السابق "علي عبدالله صالح " في تهنئة يدعوا لهدنة شاملة ويهاجم من وصفهم بالمهرولين إلى الرياض ( نص التهنئة )
< الرئيس هادي يحدد موقف الحكومة اليمنية من المشاركة بحوار " جنيف" ويكشف الأسباب
< قيادات حوثية تغادر اليمن إلى عُمان برفقة دبلوماسيين عُمانيين ( الأسماء)
< تفجر مخازن الأسلحة بمعسكر ضبوة التابع للحرس الجمهوري بصنعاء بغارات جوية وإستهداف منزل الرئيس السابق " حصن عفاش"
< وفاة محافظ محافظة شبوة "با حاج " والذي يقود جبهة ضد الحوثيين في حادث مروري بعد تعرضه لكمين مسلح ( تفاصيل)
< مُلخص للفيلم الوثائقي " الطريق إلى صنعاء " والذي كشف الخيانة التي تعرض لها الشهيد " القشيبي " من قبل الرئاسة ووزارة الدفاع
< العميد أحمد عسيري يتحدى عبور السفينة الإيرانية دون تفتيش ومصادر إيرانية تلمح بقبولها بالإجراءات المتبعة لقوات التحالف

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: