( مُلخص كامل ) للقاء الذي أجرته قناة العربية مع الرئيس هادي والذي تحدث فيه عن خروجه من صنعاء وإطلاق النار عليه من قبل الجيش وعلاقة الحوثيين بصالح

 
أجرت قناة العربية مقابلة مع الرئيس هادي تحدث فيها عن العديد من القضايا والملفات المتعلقة بالأزمة الحالية ، وعلاقة الحوثيين بإيران وعلاقة الرئيس السابق صالح بالحوثيين ، وخروجه من اليمن وتعرضه لإطلاق النار من قبل الجيش .
 
حيث ينشر " اليوم برس " أهم ما جاء في مقابلة هادي وكما يلي : 
 
تحدث هادي وقال أن عبدالملك مجرد طفل يوجهه الرئيس السابق علي عبدالله صالح كيفما شاء ويضحك على نفسه بأنه المهدي المنتظر ، كما قال أنه تم إلقاء القبض على عناصر تابعة للحرس الثوري الايراني وحزب الله في اليمن.
 
وقال : أن الحوثي يشكل 10% من سكان صعدة التي يبلغ عدد سكانها 470، موضحا أن ما سيتم في مؤتمر جنيف مناقشات لتنفيذ قرار مجلس الأمن وليست محادثات.
 
وتحدث بقوله : علي عبدالله صالح لم يرأس دولة وإنما رأس عصابة، و لم يعد يستطيع استعادة قوته ابداً. وأن الدعم الايراني للحوثي بدأ منذ ٢٠٠٧، قبل ذلك كان صالح فقط من يدعمهم.
 
وقال : أن الحوثي لا يمثل الزيديه أبداً وان الحوثيون والمؤتمر الشعبي اتفقوا على خطة من 10نقاط قبل دخولهم إلى صنعاء وعمران.
 
كما قال : كنت أمام خيارين: إما القبول ان تكون اليمن ولاية ايرانيه او الاستعانة باشقائي، وقال الحوثيين منعوا المجلس النيابي من الاجتماع للبت في امر استقالتي.
 
وحول تعرض موكبه لإطلاق نار قال هادي : أثناء ذهابنا من عدن إلى عمان قبل دخول مليشيات الحوثي وصالح تعرض موكبي لإطلاق نار 4 مرات من قبل نقاط الجيش اليمني , حيث وجه الحوثيون الجيش بإطلاق النار على موكبه قائلين لهم “هناك عشرين سيارة تابعة للقاعدة عليكم اعتراضها وإطلاق النار عليها”  ، وأن سيارات الموكب كانت جميعها ضد الرصاص  وهو ما أدى الى سلامة جميع ركاب الموكب . 
 

وعن هدف إيران في اليمن قال هادي : إيران أرادت الوصول إلى باب المندب من خلال الحرب في اليمن ، وسيطرة إيران على باب المندب إضافةً إلى مضيق هرمز يمكّنها من إخضاع العالم.
 
وعن خطة الحوثي وصالح قال هادي : خطة ( الحوثي - صالح ) نصّت على أن يكون أحمد علي هو المرجع السياسي ، وعبد الملك الحوثي يكون المرجع الديني  ، حيث إتفق الحوثي وصالح على نقل التجربة الإيرانية إلى اليمن وإلغاء الأحزاب السياسية
وقال هادي : اتصلت بعبد الملك الحوثي وقلت له إن التجربة الإيرانية لن يقبل بها زيدي ولا شافعي ، وطلبت من الحوثي إنشاء جامعة للتدريس في صعدة بدلاً من إرسال الطلبة إلى قمّ.
 
وقال : هاجموا منزلي طيلة 24 ساعة وقتلوا 13 من حرسي وجرحوا 47 آخرين ،  وأعلنت عن سحب إستقالتي وطلبت من الحكومة الإنتقال إلى عدن ، وطلبت أن تكون عدن العاصمة الثانية لليمن وفقاً لإتفاق الوحدة .
 
كما قال : أردت الخروج من عدن إلى المكلا وطلبت تجهيز القصر الجمهوري هناك ، ووصلنا في الثانية صباحاً إلى المكلا وأضعنا الطريق إلى القصر الجمهوري ، واتصلت بمحافظ حضرموت الذي أخبرني بوجود 20 سيارة تابعة للقاعدة تستهدفني ، وطلب منا محافظ حضرموت طلب منّا الابتعاد عن القصر وعدم سلوك طريق الشرور .
 
وقال هادي : أن الحوثيون منعوا المجلس النيابي من الاجتماع للبتّ في استقالتي.
 
وعن الملك السعودي قال هادي : قرار الملك سلمان وقادة الخليج دعمي كان قراراً شجاعاً ، وطلبت من العرب ومجلس التعاون التدخّل كيلا يصبح اليمن مرتعاً للإرهاب .
 
وقال : أن وصول سفراء ورئيس مجلس التعاون الخليجي إلى عدن أربك الحوثي وصالح .
 
وفي الأخير قال هادي : نعول على المقاومة والشرفاء في كل أرجاء اليمن .
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ناطق الحكومة " بادي " يكشف عن أحد الشروط التي وضعها الرئيس السابق " صالح " للمشاركة بلقاء جنيف
< هادي يصدر قرار جمهوري جديد ( نصه)
< تصريح جديد للعميد " أحمد عسيري" يكشف حقيقة زحف القوات السعودية داخل الأراضي اليمنية
< أسماء المواقع التي إستهدفها طيران التحالف منذ صباح اليوم بأمانة العاصمة ومأرب وصعدة وإب
< شاهد صور مجمع الدفاع " العرضي " بعد إستهدافه بغارات جوية من قبل طيران التحالف بصنعاء
< عاجل : غارات جوية عنيفة على مواقع بالعاصمة صنعاء ( الأماكن المستهدفة )
< أول دولة ترسل قوات برية إلى الحدود مع اليمن لمساندة السعودية - تفاصيل

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: