الخارجية المصرية تكشف حقيقة النقاط لـ 11 لحل الأزمة اليمنية وعمر موسى يكشف ما دار بينه وبين الوفد المؤتمري

 
نفت الخارجية المصرية وجود مبادرة مصرية لحل الأزمة اليمينة، تقضي بإنهاء عمليات التحالف العربي وبدء حوار سياسي جديد.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبدالعاطي، في تصريحات هاتفية لـ"العربية.نت" أثناء وجوده في جنوب السودان، إن ما يتردد عن وجود مبادرة مصرية لحل الأزمة اليمينة، تتضمن 11 بنداً وتنص على وقف إطلاق النار واستئناف الحوار برعاية بعض الدول العربية، غير صحيح جملة وتفصيلا، مضيفاً أن القاهرة لم تتقدم بأي مبادرات في هذا الشأن.
 
ونفى عبدالعاطي ما تردد عن زيارة شخصيات يمينة للقاء بعض المسؤولين المصريين ومناقشة المبادرة معهم.
 
وكانت مواقع إخبارية تابعة للرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح قد نسبت إلى مصادر سياسية عربية ويمنية في القاهرة حديثها عن وجود مبادرة مصرية متبلورة وقيد التباحث، لإيقاف الحرب في اليمن.
 
وزعمت أن مسودة المشروع تتبنى وقف النار وانسحاب أطراف الصراع من المدن وإحلال قوات من الجيش لم تشارك في الصراع الدائر محلها، ووقف العمليات الحربية بكافة أشكالها لدول التحالف العربي. كما تنص "المبادرة المزعومة" على أن تكون هناك فترة انتقالية من مدة أقصاها سنة يتولى خلالها مجلس رئاسي من 7 أعضاء إدارة البلاد، وذلك برئاسة شخصية جنوبية و3 من المحافظات الجنوبية و2 من الوسطى و2 من الشمالية، بالإضافة على أنها تنص على هدنة دائمة واستئناف الحوار والعملية السياسية.
 
وتضمنت "المبادرة المزعومة" أيضاً إعادة تشكيل الهيئة المكلفة بالإشراف على تنفيذ مخرجات الحوار اليمني، وإعادة النظر في المواد الخلافية في مشروع مسودة الدستور والاستفتاء عليه خلال ستة أشهر، وإعادة تشكيل وهيكلة الجيش والأمن وقيادتهما وفقاً لأسس ومعايير وطنية وعلمية وعادلة، حسب ما نقلته المواقع المقربة من صالح.

 
لقاء موسى بوفد يمني
 
على الجانب الآخر، أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أنه التقى وفداً يمنياً، بناءً على طلب من الدكتور أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن السابق.
 
وقال موسى إن الوفد يمثل حزب المؤتمر الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح، وشرح الوفد الوضع الإنساني في اليمن كما شرح وجهة نظره من الأزمة اليمنية والأدوار المختلفة للرئيس هادي والحوثيين والرئيس السابق والمبادرات القائمة.
 
وتعليقاً على الموضوع، قال موسى: "لقد تحدثت معهم بصراحة عن الأوضاع الإقليمية، والوضع شديد الخطورة باليمن وصلته السلبية ببعض الأدوار الإقليمية ومخاطر انقسام اليمن. وأكدت على ضرورة الحذر من المنزلقات الإقليمية الخطيرة. وتمنيت للحوار الجاري في جنيف النجاح، ووافقتهم على أهمية دور الجامعة العربية في هذه المرحلة".
 
وأضاف موسى: "لقد أكد الوفد على عمق العلاقة المصرية اليمنية، كما أكد على عروبة السياسة اليمنية وأنها لا يمكن أن تنحاز إلى مصالح أي طرف غير عربي على حساب أخواتهم العرب".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تصريح هام للمبعوث الأممي ولد الشيخ قبل مغادرته صنعاء يكشف موعد الهدنة الإنسانية في اليمن
< إسرائيل تعترف بوجود أسيرين لدى حماس منذ أشهر وتناشد بالإفراج عنهما
< أسماء المواقع التي إستهدفها طيران التحالف فجر اليوم الخميس
< فضيحة الغارات الجوية على معسكر العبر يتبعها فضيحة تبرير وبيان رئاسة هيئة الأركان - تفاصيل
< تصريح هام للناطق بإسم هيئة الأركان العامة الموالية للشرعية يعلن سيطرة المقاومة على اللواء 15 ومصير قائد اللواء
< تصريح هام للناطق بإسم هيئة الأركان العامة الموالية للشرعية يعلن سيطرة المقاومة على اللواء 15 ومصير قائد اللواء
< ظهور وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بعد إشاعات مقتله ( صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: