أولويات التحول الإقتصادي بعد مؤتمر الحوار

 
بإختتام مؤتمر الحوار الوطني ينتقل المسار الاقتصادي من اقتصاد انتقالي الى مسار التحول الاقتصادي خلال الفترة الانتقالية الجديدة ولعل من ابرز اتجاهات ومجالات هذا التحول مايلي: الاستمرار في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي بإعتبار ذالك شرطا ضروريا للولوج في مرحلة التحول.
 
اعادة النظر بصورة جذرية في نظام الرعاية والحماية الاجتماعية ومن خلال إيجاد توافق مجتمعي لنظام كفوء وفاعل للدعم والحماية الاجتماعية موجهة بالأساس نحو الفقراء ومكافحة الفقر ، وضع البرامج التنفيذية المختصة بقضايا التعويض وجبر الضرر ورعاية أسر الشهداء وجرحى الثورة واستكمال برامج الإغاثة الانسانية.
 
الاستمرار في تنفيذ البرامج الاقتصادية الخاصة بتحسين الخدمات والبنية الأساسية ومنها الكهرباء بالاستفادة من موارد المانحين والشروع الفوري في وضع البرامج والسياسات ألاقتصادية الجديدة المرتبطة بالشكل الجديد للدولة وخاصة وضع قواعد ومبادئ سياسات توزيع صلاحيات الإنفاق وتوزيع الموارد بالشراكة بين المركز والإقليم والولاية.
 

استكمال صياغة التوجهات والأوليات الاقتصادية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الكفيلة بتنشيط النمو وخلق فرص العمل ومجابهة مشكلتي الفقر والبطالة ووفقا لمخرجات الحوار الوطني في هذا المجال وإجراء تقييم شامل وموضوعي لمستويات التنمية والحالة الاقتصادية ومستوى توفر الموارد ومستوى الكفاءة في إدارتها وذالك في كل الأقاليم التي سيتم تحديدها.
 
وهذا التقييم ضروري عند تحديد البرامج والتوجهات الاقتصادية الجديدة على المستوى المركزي والإقليمي والمحلي، والجدية في تنفيذ برامج إصلاح المالية العامة ومنها ترشيد النفقات وزيادة الموارد الذاتية واتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترداد الأموال المنهوبة والمهدرة ووضع البرامج الكفيلة بمكافحة الفساد والالتزام بقواعد الحكم الرشيد.
 
وضع البرامج المترتبة على عضوية اليمن في منظمة التجارة العالمية وبما يكفل تعظيم الاستفادة وتقليل الخسائر وتسريع استيعاب موارد المانحين في المجالات ذات الأولوية، اما الشرط الضروري والكافي لتحقيق ذالك فهو العمل الجاد لاستعادة هيبة الدولة ووقف فوضى وتخريب المعرقلين لبناء اليمن الجديد.
 
ان استقرار وأمن ووحدة اليمن هو الذي سيمكن من بناء اليمن الجديد ويحقق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة اليمنية الاتحادية الجديدة. هذه بعض أولويات مرحلة التحول الاقتصادي المطلوبة للنهوض الاقتصادي في المدى المتوسط.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هادي يكسب الرهان ويفشل أطماع المتربصين
< الحكومة تتوعد كل من ساهم في بيع الغاز اليمني المسال بثمن بخس
< في أربعينيه رحيل النعمان أقاربه يرفضون تمثيله بصورة تذكارية ويطالبون بالكشف عن الجناة
< قيادي مؤتمري يطالب بمحاكمة هادي والإصلاح بتهمة "الخيانة العظمى لليمن "
< شرطة مأرب تنفي عثورها على جثة الدبلوماسي الإيراني المختطف
< مصر : أكثر من 49 قتيلاً واحتفالات بذكرى ثورة يناير
< اكثر من 293مليون دولار قيمة الصادرات السمكية خلال العام الماضي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: