الحوثيون يجهضون مُباحثات مسقط والقيادي المؤتمري ياسر العواضي يتوعد السعودية

 
يتجه الحوثيون إلى إجهاض الحوار الدائر في العاصمة العمانية مسقط برفضهم إعادة الشرعية في مسعى منهم للتمسك بالانقلاب وضمان مكان في المشهد السياسي خاصة مع انهيارهم العسكري في محافظات الجنوب.
 
وأشار عضو المجلس السياسي"التابع للحوثيين محمد البخيتي إلى أن حديث وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عن حوار بعد عودة الشرعية "لا معنى له"، مؤكدا أن إن التنازلات التي قدمتها جماعته في مفاوضات مسقط لا يمكن القبول بأقل منها.
 
وأضاف البخيتي إنه "لا يمكن القبول بتفرد الطرف الآخر بالقرار السياسي".
 
ويرى مراقبون أن رفض البخيتي لحوار ما بعد عودة الشرعية هو تمسك واضح بالانقلاب وبعدم المضي قدما في إعادة الشرعية للمؤسسات اليمنية والعمل على نشر الفوضى والاقتتال بين الشعب اليمني.
 
ويؤكد المراقبون أن الحوثيين لا يلتزمون بالحوار السياسي في مسقط وأن هدفهم الوحيد هو المناورة سياسيا لكسب المزيد من الوقت خاصة مع اقتراب المقاومة الشعبية والتحالف العربي من بدء معركة تحرير صنعاء.
 

وكان ياسين قد أكد أن على ضرورة التمسك بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة بالكامل ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية (أي إعادة الشرعية)، للسماح بالعودة للحوار السياسي من جديد بين جميع الطوائف اليمينة بيما فيهم جماعة أنصار الله.
 
وأكد خبراء أن الجماعة الشيعية لن تقبل برمي السلاح واعادة الاستقرار السياسي لليمن، وأن جل مفاوضتها السياسية تدخل في سياق توسيع هامش نفوذها لا غير.
 
وقال هؤلاء إن الحوثيين أجبروا على خوض مفاوضات مسقط عقب تكبدهم خسائر كبيرة في محافظات الجنوب.
 
وتابع البخيتي "نحن لا نفاوض الآن أطراف سياسية بل أدوات موجودة في الرياض"، حسب وصفه، لافتا إلى أن الخصوم السياسيين للحوثيين "يعطلون الحوار دائما ويضعون شروط لكل هدنة إنسانية". وكان المبعوث الاممي إلى اليمن أكد في منشور مقتضب على حسابه في فيسبوك ، أن مفاوضات مسقط مستمرة ونسبة نجاحها كبيرة.
 
وفي سياق متصل ألمح قيادي بارز في المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، إلى فشل مفاوضات "مسقط" التي يرعاها مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد.
 
وقال الامين العام المساعد لحزب "المؤتمر" ياسر العواضي في سلسلة تغريدات على "تويتر" "ماظل فينا نفس سنواجه العدوان، ومازال معنا وقت سنسخره له، وماتبقى معنا شبر من الوطن، سنقاوم العدوان منه او نموت دونه، والله على مانقول شهيد".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بيان صادر عن مجلس الأمن الدولي يقف مع الإمارات ويهاجم الحوثيين
< الحكومة تسلم ولد الشيخ ردها على نقاط الحوثي العشر - تفاصيل
< لماذا يستميت الحوثيون في فرض سيطرتهم على محافظة الحديدة
< تعرّف على مواقف الدول الخليجية المُتباينة حول الحوار الخليجي - الإيراني المُرتقب
< عاجل : غارات جوية عنيفة على مواقع بصنعاء والسنة اللهب تتصاعد عقب تلك الغارات ( المواقع المستهدفة )
< الحوثيون والقوات الموالية لهم يستهدفون معسكر لبوزة ومحاولات للإلتفاف على العند
< ضاحي خلفان يُمهل الحوثيين أسبوعان

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: