بيان هام صادر عن قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء حول إقتحام الحوثيين للحرم الجامعي وإعتقالهم لأساتذة القسم ( نص البيان)

 
أصدر قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء بيان إدانة واستنكار ورفض لما تعرض له أعضاء هيئة التدريس من إعتداء وإعتقال من قبل جماعة الحوثي المسلحة .
 
وفي البيان الذي وصل " اليوم برس " نسخة منه إعتبر قسم العلوم السياسية ذلك العمل انتهاكاً لسيادة التعليم وحرمة وقدسية الحرم الجامعي ، الذي نص عليه الدستور اليمني في الماده 52 " للمساكن ودور العباده ودور العلم حرمة لا يجوز مراقبتها الا في الحالات التي يبينها القانون " وتنص الماده 42 من الدستور اليمني " لكل مواطن حق الاسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وتكفل الدوله حرية الفكر والاعراب عن الرأي بالقول والكتابه والتصوير في حدود القانون".
 
وتابع البيان : وانطلاقاً من النصوص الدستوريه يستنكر القسم الاعتداءات والاعتقالات الذي أستهدفت أعضاء هيئة التدريس وطلابهم، أثناء وقفتهم الاحتجاجية تضامناً مع زميلهم أ.د. عبد المجيد المخلافي استاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء، المعتقل من قبل جماعةالحوثي من قرابة أربعة أشهر إلى يومنا هذا.وقد انتهكت الجماعة كل القوانين والاعراف الانسانية المحلية والدوليه من خلال الاعتداء على اعضاء هيئة التدريس بالضرب ومن ثم الاعتقال بطريقة استفزازية لا تليق مع اصحاب الرساله الاكاديمية،وقد تم إعتقال اعضاء هيئة التدريس التالية اسماؤهم: - - ا.د. عبدالله محمد الفقيه - د. محمد محسن الظاهري - د. عدنان ياسين المقطري - د. علي سيف كليب كما تم التعدي والتهديد على عضو هيئة التدريس في القسم د. سلوى دماج وزميلتها أ.د. أشواق غليس، والذي تم محاصرتهن داخل الكليه الى بعد العصر من يومناهذا، بالاضافة الى اعتقال مجموعة من طلاب القسم.
 
نص البيان : 
 

 قسم العلوم السياسية يصدر بيان إدانة واستنكار ورفض بشأن ما يتعرض له اعضاء هيئة التدريس من إعتداء واعتقال من قبل جماعة الحوثي المسلحة . 
 
تفاجأ قسم العلوم السياسية بانتهاك سيادة التعليم وحرمة وقدسية الحرم الجامعي الذي نص عليه الدستور اليمني في الماده 52 " للمساكن ودور العباده ودور العلم حرمة لا يجوز مراقبتها الا في الحالات التي يبينها القانون " وتنص الماده 42 من الدستور اليمني " لكل مواطن حق الاسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وتكفل الدوله حرية الفكر والاعراب عن الرأي بالقول والكتابه والتصوير في حدود القانون" وانطلاقاً من النصوص الدستوريه يستنكر القسم الاعتداءات والاعتقالات الذي أستهدفت أعضاء هيئة التدريس وطلابهم، أثناء وقفتهم الاحتجاجية تضامناً مع زميلهم أ.د. عبدالمجيد المخلافي استاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء، المعتقل من قبل جماعةالحوثي من قرابة أربعة أشهر إلى يومنا هذا.وقد انتهكت الجماعة كل القوانين والاعراف الانسانية المحلية والدوليه من خلال الاعتداء على اعضاء هيئة التدريس بالضرب ومن ثم الاعتقال بطريقة استفزازية لا تليق مع اصحاب الرساله الاكاديمية،وقد تم إعتقال اعضاء هيئة التدريس التالية اسماؤهم: - - ا.د. عبدالله محمد الفقيه - د. محمد محسن الظاهري - د. عدنان ياسين المقطري - د. علي سيف كليب كما تم التعدي والتهديد على عضو هيئة التدريس في القسم د. سلوى دماج وزميلتها أ.د. أشواق غليس، والذي تم محاصرتهن داخل الكليه الى بعد العصر من يومناهذا، بالاضافة الى اعتقال مجموعة من طلاب القسم. ويشدد القسم على ضرورة الإفراج الفورى لكل المعتقلين من دكاترة وطلاب وعدم المساس بالمؤسسات الأكاديمية ورموزها من العلماء وحملة الاقلام وقيادات الرأي والتنوير و يشدد مجلس القسم على ان هذا السلوك لا يخدم الا أعداء الوطن وسلوكيات تدل على تخبط واضح فى السلوك السياسى.
 
ويحمل مجلس القسم جماعة الحوثى كامل المسولية على سلامة كل الأعضاء المختطفين وطلاب القسم الأحرار و نطالب وزير التعليم العالى و رئيس الجامعة ونقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء والمنظمات والهيئات الوطنية والدولية تحمل مسولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه المحتجزين بغير وجه حق ..وضرورة ممارسة كافة اشكال الضغوط لضمان اطلاق سراحهم دون تاخير. هذا والله ولى التوفيق .
صدر بتاريخ 23/8/2015
مجلس قسم العلوم السياسية
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الحوثيون ينتهكون الحرم الجامعي ويعتقلون مجموعة من أساتذة العلوم السياسية بجامعة صنعاء ( الأسماء - صورة)
< إجتماع لمجلس الدفاع الوطني برئاسة الرئيس هادي وحضور اللواء علي محسن الأحمر واللواء المقدشي ( صورة)
< قتلى وجرحى للحوثيين في كمين نفذته المقاومة بالحديدة
< تم توزيعها كمساعدات إنسانيه طارئة .. 100 سلة غذائية للنازحين والمتضررين في منطقة جدر
< مقتل جندي سعودي على الحدود اليمنية السعودية
< صدور قرارات جمهورية بتعيينات عسكرية هامة من بينهم مؤسس الحراك الجنوبي ( الأسماء - المناصب)
< الحوثيون يعتقلون شقيق عضو مجلس النواب وعضو اللجنة العامة للمؤتمر " مجاهد النويرة " وقبيلة آل النويرة تُحذر

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: