انعقاد اجتماع الدورة الرابعة عشرة للجنة العليا اليمنية الاردنية برئاسة رئيسي وزراء البلدين

عقدت اليوم بالعاصمة صنعاء اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة واخيه رئيس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور عبدالله النسور.
 
وناقشت اللجنة عدد من القضايا المتصلة بتعزيز التعاون الأخوي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتقافية والتربوية والعلمية والزراعية والصحية والسياحية والنقل والصناعة وغيرها من المواضيع المرتبطة بنشاط القطاع الخاص اليمني الاردني ودروه المنشود في خدمة توجهات البلدين لتحقيق الشراكة الاقتصادية والاستثمارية.
 
واستعرضت اللجنة اخر تطورات الاوضاع على الصعيدين العربي والدولي، وبالاخص على الساحة العربية ، ومواقف البلدين ازاء تلك المستجدات .
وأكد الجانبان الحرص على تنمية وتوسيع علاقات التعاون الاخوي بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات بما يحقق الشراكة المنشودة .. وعبرا عن ارتياحهما للمستوى المتميز والنمو والتطور المضطرد في العلاقات الثنائية بين البلدين ، والتطلع لاستشراف افاق جديدة للارتقاء بها الى المستوى المنشود الذي يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين، وتجسد في الوقت نفسه رؤية قيادتيهما للدفع المستمر بالعلاقات الثنائية على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والخدمية والثقافية ، بما يخدم المصالح المتبادلة لشعبي البلدين .
وفي مستهل اجتماعات الدورة القى الاخ رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة كلمة رحب في مستهلها باخية الدكتور عبدالله النسور رئيس الوزراء الاردني والوفد المرافق له .. معربا عن سعادته بزيارتهم لبلدهم الثاني اليمن في هذا الظرف الصعب والدقيق.
وقال " ان زيارتكم هذه تمثل دعما سياسيا كبيرا لنا في اليمن، ومجيئكم يعكس حقيقة الأوضاع في بلدكم الثاني اليمن وانه مستقر وآمن ويسير نحو الامام بخطى حثيثة وواثقة، حتى يصل الى ما ينشده من تطور ان شاء الله".
وأعرب الاخ رئيس الوزراء عن تقدير اليمن قيادة وحكومة وشعبا للاردن الشقيق ملكا وحكومة وشعبا على كل ما يقدموه من مساعدات لليمن رغم ظروفهم الصعبة .. واكد ان ذلك محل تقدير اليمنيين .. منوها بالجهود التي تبذلها المملكة الاردنية الهاشمية وما تقدمه من عون ومساعدة لليمن لاعادة بناء وتاهيل مؤسساته المدنية والعسكرية، الامر الذي يعكس متانة علاقات البلدين ومواقف الاردن الاخوية تجاه اليمن.
 
وأشار الاخ باسندوة الى ان اليمن اجتازت بنجاح الحوار الوطني الشامل وهذا يحسب لجهود الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وكل من شارك وساهم في انجاح الحوار ليثبت اليمنيين انهم بالفعل اهل حكمة.
واستعرض رئيس الوزراء تطورات الاوضاع على الساحة الوطنية.. مشيرا الى ان اليمن لا يزال يمر بمرحلة صعبة وحرجة، رغم ما تحقق من انجازات بعد تسلم حكومة الوفاق الوطني لمهامها.. وقال " لقد قبلنا لانفسنا انا ورئيس الجمهورية ان نكون فدائيين ونتحمل المسئولية في هذه الظروف، وبحمد الله تمكنت حكومة الوفاق الوطني منذ تسلمهما لعملها في تحقيق الكثير من المهام".
 
ولفت الى ان الحكومة عملت وبرغم كل الظروف والصعوبات والعراقيل المفتعلة والموضوعية، واستطاعت تحقيق انجازات ملموسة منها ثبات اسعار صرف العملة الوطنية وتوفير الخدمات الضرورية من كهرباء ومشتقات نفطية، وتحسين الاوضاع الامنية بشكل كبير عما كانت عليه وغيرها.. مشيرا الى النجاح الذي حققته حكومة الوفاق في مراجعة اتفاقيات سعر بيع الغاز اليمني المسال مع شركة كوغاز الكورية ورفع السعر من 3 دولارات الى 14 دولار للمليون وحدة حرارية قابلة للصعود بحسب الاسعار الدولية للنفط، اضافة الى المفاوضات الجارية مع مجموعة توتال في هذا الجانب.
وأكد الاخ باسندوة ان اليمن تمتلك كثير من الثروات التي لازالت مطمورة وسيتم استخراجها لتحقيق التنمية والنهوض المنشود.. لافتا الى ان عدم استخدام ثروات اليمن في السابق بشكل صحيح ادى الى اهدارها للاسف الشديد، وعدم الاستفادة منها على النحو التنموي المطلوب.
 
وأعرب رئيس الوزراء عن ثقته في ان اليمن سيخرج من شرنقة هذه المرحلة وسيكون في يوم ما بلدا مزدهراً، وبالتاكيد سيكون عوناً وسندا لأشقائه .. مكررا في ختام كلمته الترحيب برئيس الوزراء الاردني والوفد المرافق له في وطنهم اليمن الذي عرف منذ القدم بالسعيد .. معربا عن ثقته بان اليمن ستعود سعيدة كما كانت قديما .
فيما القى رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور كلمة نقل في مستهلها تحيات ومحبة جلالة المللك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية للاخ رئيس الوزراء وللشعب اليمني.. معربا عن سعادته وسعادة الشعب الاردني على الانجاز الكبير الذي حققته اليمن بنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل.. وقال " هذا الانجاز الكبير الذي فاجانا واسعدنا في الاردن وايضا اسعد الشعوب العربية التي كانت قلوبها كلها مع اليمن خلال الفترة الاخيرة" .
وأضاف : سعيدين ان وصل اخواننا في اليمن الى هذا الاتفاق، وهذا بحد ذاته انجاز كبير وتاريخي وحضاري".
وأكد الدكتور النسور ان ايمان الشعب اليمني بالحوار، جنب البلاد السير الى المجهول..وقال " ان ابناء اليمن الوطنيين الذين علمونا الوطنية والحكمة، ما احراهم وهم ينتهجوا سبيل الحوار، فاليمن حقا اصل العرب"

 
ولفت الى الجهود التي بذلتها القيادة الاردنية بقيادة جلالة المللك عبدالله الثاني في الوقوف مع اليمن وامنه واستقراره.. مؤكدا استعداد الاردن وضع كل مقدراتها في خدمة الشعب اليمني في المجالات الامنية والصحية والتعليمية وغيرها.
وتطرق رئيس الوزراء الاردني الى النجاح الذي حققته بلاده وذلك كنتاج للاهتمام الممنهج بقطاع التعليم وتسخير كل المقدرات لصالحه .. مشيرا الى انه وانطلاقاً من وعي القيادة وادراكها ان كلمة السر في النجاح هو للتعليم، فإنها وضعت كل المقدرات والرهان على التعليم، ليصبح لدينا اليوم عدد هائل من الجامعات والمخرجات المجودة.. لافتا الى ان الاردن خامس بلد في العالم من حيث السياحة العلاجية بسبب الكفاءات الطبية العالية والمهنية .
واستعرض النسور التحديات التي تواجهها الاردن جراء تدفق اللاجئين الى اراضيها نتيجة الحرب السورية وقبلها اللاجئين الفلسطينيين و العراقيين واللبنانيين، وما تكبده الاقتصاد الاردني من تكاليف باهظة وما اصاب خططه من مفاجات نتيجة لذلك.
 
حضر جلسة المباحثات من جانب اليمني وزراء الخارجية الدكتور ابوبكر القربي والدفاع اللواء محمد ناصر احمد والداخلية الدكتور عبدالقادر قحطان والتعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف والتخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي والاعلام علي العمراني والصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب والصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي، ونائب وزير التخطيط الدكتور مطهر العباسي وسفير اليمن في الأردن شايع محسن ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد عبده سعيد، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بامانة العاصمة حسن الكبوس واعضاء اللجنة التحضيرية للجنة العليا اليمنية الاردنية المشتركة.
فيما حضرها من الجانب الاردني وزراء التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود والداخلية حسين المجالي والصناعة والتجارة حاتم الحلواني والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والصحة الدكتور علي حياصات، وسفير الاردن لدى اليمن سليمان الغويري، ورئيس غرفة صناعة الاردن ايمن حتاحت ومدير عام شركة المدن الصناعية لؤي سحويل وعضو جمعية رجال الاعمال حسام الهدهد ورئيس واعضاء اللجنة الفنية واللجنة التحضيرية للجنة العليا اليمنية الاردنية المشتركة.
 
وعقب جلسة المباحثات وقع رئيسا الوزراء الاخوين محمد سالم باسندوة والدكتور عبدالله النسور، على محضر اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة العليا اليمنية الاردنية المشتركة، والذي تضمن جوانب التعاون التي تم مناقشتها و الاتفاق عليها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والمالية والزراعية والسمكية، اضافة الى مجالات النقل والطاقة والكهرباء والثروة المعدنية والتدريب المهني والتامينات الاجتماعية، والاشغال العامة والاسكان، والتخطيط والتعاون الدولي والمجال الثقافي والتربوي والعلمي والشباب والرياضة والسياحة والتنمية الاجتماعية والصحة وغيرها.
كما تم التوقيع في ختام اعمال الدورة على 11 برنامج تنفيذي للتعاون في مجالات البريد، حماية البيئة، السياحة، التعليم العالي والبحث العلمي، الشئون الاجتماعية، القوى العاملة، التعاون الشبابي، التعاون التربوي والتعليمي، التعليم الفني والتدريب المهني، والعدل، واتفاقيتي تعاون بين وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ووكالة الانباء الاردنية (بترا)، والتعاون الاذاعي والتلفزيوني بين مؤسسة الاذاعة والتلفزيون اليمنية ونظيرتها الاردنية، اضافة الى بروتوكولي تعاون صحي، وحماية الانتاج الوطني، ومذكرتي تفاهم للتعاون الرياضي، والتعاون الفني بين الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنية، فضلا عن التعليمات التنفيذية لاتفاقية التعاون في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني.
 
وقع الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم من جانب اليمن وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير الاعلام علي العمراني ووزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب ووزير الداخلية الدكتور عبد القادر قحطان ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي.
 
فيما وقعها من الجانب الاردني وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود ووزير الداخلية حسين المجالي ووزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني ووزير الدولة لشئون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزير الصحة الدكتور علي الحياصات.
الى ذلك اقام رئيس مجلس الوزراء مأدبة غداء على شرف رئيس الوزراء الاردني والوفد المرافق له، حضرها أعضاء الجانبين اليمني والاردني في اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للجنة العليا اليمنية – الاردنية المشتركة ، وعدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى والقيادات العسكرية والامنية.
 
 
*سبأنت 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< نائب وزير التعليم العالي "المستقيل " : لم أعد أستطع ممارسة عملي كنائب للوزير بسبب ما آلت إليه أوضاع الوزارة
< مقتل 4 أشخاص بينهم جنديان في كمين مسلح بمحافظة لحج
< إنتخاب الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيساً للمنظمة العربية لتكنولوجيات الإتصال والمعلومات
< الحديدة : مظاهرات وعصيان مدني جزئي تنديداً بممارسات وانتهاكات اللواء العاشر بحق أبناء الحديدة ( صور )
< صدور قرار جمهوري
< رئيس الجمهورية يستقبل اللجنة المكلفة بحل النزاع في الجوف
< عمران : إحراق مسجد في مديرية جبل عيال يزيد في ظاهرة ليست الأولى في المنطقة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: