تقرير اقتصادي : تزايد أعداد الفقراء في اليمن بنسبة 81 %

 
أظهر مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في اليمن «تفاقم الحالة الإنسانية الصعبة للمواطنين مع استمرار زيادة أسعار المواد الأساسية وانعدام تام للمشتقات النفطية واتساع رقعة السوق السوداء في ظل تزايد لأعداد الفقراء بما يتجاوز 81%».
 
وتضمن التقرير الاقتصادي الدوري لشهر سبتمبر 2015، لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني، والذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، عودة الارتفاع التصاعدي لأسعار المواد الأساسية في محافظة الحديدة بمتوسط ارتفاع 15.92% مقارنة مع الفترة نفسها من الشهر الماضي، وفي محافظة تعز بارتفاع طفيف بلغ نحو 2% مقارنة بأسعار الفترة نفسها من شهر أغسطس الماضي.
 
وأشار التقرير إلى وجود انخفاض إيجابي لأسعار المواد الأساسية في كل من محافظة عدن وحضرموت ومأرب؛ إذ شهدت محافظة عدن انخفاضًا لأسعار المواد الأساسية بنسبة 23.87% تلتها محافظة حضرموت بمتوسط انخفاض 6.33% ثم محافظة مأرب بمتوسط انخفاض بلغ 1.43% وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من شهر أغسطس الماضي.
 
كما رصد التقرير تطورًا إيجابيًا في توفير المواد الأساسية (قمح، أرز، سكر، حليب، زيت) في جميع المحافظات المستهدفة باستثناء محافظه مأرب.
 

المشتقات النفطية
 
أشار التقرير إلى أن هناك انعدامًا تامًا لمادة الغاز المنزلي والوقود والديزل في الأسواق الرسمية، في كل من محافظتي صنعاء والحديدة، مع توفره بكميات قليلة في السوق السوداء وبأسعار تضاعفت بشكل كبير لتصل نسبة ارتفاع المادة الخام من الوقود أكثر من 300% و360% للغاز المنزلي وما يقارب 300% لمادة الديزل مقارنة بسعره الرسمي.
 
العملة
 
أضاف التقرير أن سعر الريال اليمني يواصل التراجع مقابل الدولار والعملات الأخرى، إذ تراجع سعر صرف الريال إلى 243 ريالاً للدولار الواحد في السوق السوداء مقارنة بـ240 خلال أغسطس الماضي.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الأهلي المصري بطلاً لكأس السوبر على حساب الزمالك بعد مباراة شهدت إشتباكات
< ناطق الجيش التابع للحوثيين يكشف عن استهداف قوات إسرائيلية بصاروخ سكود والذي تم اطلاقه اليوم ويهدد بأسلحة جديدة !
< أول رد قاسي لمسؤول إماراتي على مقابلة الرئيس السابق " صالح " مع قناة الميادين
< الرئيس هادي يعود إلى الرياض
< غارات جوية جديدة وعنيفة على مواقع بالعاصمة صنعاء - المواقع المستهدفة
< الجالية اليمينة بتركيا تعقد ندوة فكرية عن ذكرى ثورة ١٤ اكتوبر
< محافظ عدن في أول حواراً له يُحمّل الرئيس السابق " صالح " دعاوى الإنفصال ويتحدث عن جاهزية المقاومة لتحرير صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: