تطورات جديدة وحالة من التوتر بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة روسية حربية

 
أعلنت هيئة الاركان للقوات المسلحة الروسية قرار موسكو بقطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة على خلفية إسقاط طائرة "سو-24" الروسية في سوريا من قبل سلاح الطيران التركي.
 
وجاء في بيان صحفي نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية مساء الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني أنه من الآن فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات.
 
هذا وجاء في البيان أن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي، ومنها تموضع الطراد "موسكو" المزود بمنظومة صواريخ "فورت" المضادة للطائرات (مثيل لمنظومة "إس-300" الشهيرة) في ساحل اللاذقية. وحذرت الأركان العامة أن "جميع الأهداف التي ستمثل خطرا محتملا علينا سيتم تدميرها".
 
وأعلن وزير الخارجية الروسي إلغاء زيارته التي كانت مقررة إلى تركيا ، عقب إسقاط الطائرة. 
 
هذا ونشرت وكالة " الأناضول " عن مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، أن اجتماعا أمنيا سيُعقد مساء اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، لبحث آخر التطورات في المنطقة.
 
وأشارت المصادر أن الاجتماع الذي سيُعقد في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، سيحضره رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، ورئيس الأركان خلوصي آكار، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، وبعض الوزراء.
 
هذا قدمت روسيا احتجاجا رسميا لتركيا على إسقاط طائرتها الحربية قرب الحدود التركية السوريةغرد النص عبر تويتر، وسط توتر في العلاقات بين البلدين، بينما دعت عدة دول البلدين إلى ضبط النفس لتجاوز الأزمة الناجمة عن الحادث.
 
وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء -في بيان- إنها وجهت مذكرة احتجاج رسمية إلى الملحق العسكري التركي في موسكو، مشيرة إلى أنها ترى أن إسقاط تركيا طائرة روسية "عمل غير ودي"، وأنها تعكف على إعداد حزمة من الإجراءات ردا على مثل هذه الحوادث.
 
وفي ردود الأفعال، عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه بشأن حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، ودعا للتهدئة.
 
كما ناشد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير كلا من روسيا وتركيا التعقل وإدراك مسؤوليتهما والتحدث مع بعضهما البعض بشكل مباشر، مؤكدا "أن كل شيء مرتبط حاليا بالشكل الذي تبدو عليه ردود الأفعال اللاحقة في موسكو وأنقرة".
 
وعبّر شتاينماير عن أمله ألا يؤدي إسقاط الطائرة الحربية الروسية إلى انتكاسة لأول محادثات مشجعة، التي تعطي أملا بسيطا لتخفيف حدة الصراع السوري، على حد قوله.
 

من جهته، حث رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون تركيا وروسيا على التواصل المباشر بشأن إسقاط الطائرة لتجنب انزلاق الأمور.
ووصفت الخارجية البريطانية حادث إسقاط الطائرة الروسية بأنه أمر "خطير جدا"، مشيرة -في بيان- إلى أنها تسعى إلى معرفة المزيد من التفاصيل بشأن الحادث وعلى نحو عاجل.
من جهته، قال رئيس مجلس الأمن الدولي ماثيو رايكروفت إن المجلس يجري اتصالات مع كل من تركيا وروسيا بشأن الحادث.
وفي غضون ذلك، بدأ حلف شمال الأطلسي (ناتو) اجتماعا طارئا مساء الثلاثاء في بروكسل بشأن إسقاط الطائرة الروسية، كون تركيا عضوا في الحلف، وكانت قد أطلعته في وقت سابق على ملابسات الحادث.
من جانبه، قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الكولونيل ستيف وارين إن الولايات المتحدة ما زالت تفحص البيانات لتحدد بدقة مكان وقوع الحادث، مشيرا إلى أنه لا يمكنه تأكيد وضع الطيارين الروسيين.
 
من جهته، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن تركيا أبلغت الولايات المتحدة بإسقاط  الطائرة الروسية، لكن القوات الأميركية لم تتدخل في الواقعة، وإنه لا يمكن تحديد مكان إسقاطها بشكل دقيق.
 
ويأتي التأكيد الأميركي ردا على نائب رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي الذي أكد أن إسقاط الطائرة الروسية تم بتعاون عسكري تركي أميركي.
 
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في وقت سابق إلغاء زيارته لتركيا، كما أكد أن السلطات الروسية تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب التهديد الإرهابي في هذا البلد، الذي وصفه بأنه "لا يقل عما هو في مصر".
 
وعلى صعيد متصل، أكد المتحدث العسكري الأميركي ستيف وارن أن تركيا حذرت الطيارين الروسيين مرارا قبل إسقاط الطائرة، وهما لم يستجيبا، مشيرا إلى أن إسقاط الطائرة يعد حادثا بين تركيا وروسيا، وأن عمليات التحالف الدولي مستمرة.
 
من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) إن إسقاط تركيا طائرة روسية "يؤكد بما لا يدع مجالا للشك وقوف الحكومة التركية إلى جانب الإرهاب، وتقديم كل أشكال الدعم للمجموعات الإرهابية التي بدأت تنهار وتتقهقر تحت ضربات الجيش العربي السوري".
 
وكانت تركيا قد قالت إنها أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن كتابة بإسقاط طائرة حربية روسية، كما أبلغت الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بمعطيات عن الحادث.
 
وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش التركي أن المقاتلة انتهكت المجال الجوي التركي، وتم تنبيهها عشر مرات خلال خمس دقائق، قبل أن تسقطها مقاتلتا "أف 16"، لكن وزارة الدفاع الروسية ذكرت في بيان أن الطائرة تحطمت اليوم في الأراضي السورية "بسبب إطلاق نار من الأرض، وأنها كانت موجودة في المجال الجوي السوري حصرا".
 
من جهته، رأى الرئيس الروسي أن إسقاط الطائرة يعد "طعنة في الظهر"، وستكون له عواقب وخيمة على العلاقات ببين البلدين، وأن المقاتلة أصيبت في الأراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية، وتحطمت على بعد أربعة كيلومترات من الحدود التركية.
 
من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم -في تعقيب على الحادث- إن من حق تركيا الرد إذا انتهك مجالها الجوي على الرغم من التحذيرات المتكررة، وإن على العالم أن يعرف أن تركيا ستفعل "ما يلزم" لضمان أمن البلاد.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< سام الغباري : قرقاش والإخوان الجدد !
< شاهد صور مُكبره لمراحل سقوط الطائرة الروسية وهي تهوي مشتعلة
< معلومات جديدة وتطورات حول إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة حربية روسية
< في أول خروج له خارج محافظة عدن .. الرئيس هادي يصل لحج ويزور قاعدة العند برفقة قيادات عسكرية يمنية
< أول محافظة يمنية تبدأ بإحراق القات بعد أيام من قرار منع دخوله إليها ( صور)
< شاهد بالصور .. مشائخ ووجهاء مأرب يتقدمهم المحافظ " سلطان العرادة " في ضيافة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد
< محمد علي الحوثي إلتقى بمشائخ ووجهاء من محافظة صنعاء وحملهم كامل المسؤولية بالتزامن مع إنطلاقة أول شرارة للمقاومة في محافظة صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: