" اليوم برس " ينشر النقاط التي توصل إليها قادة دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق باليمن

 
شدد قادة دول مجلس التعاون الخليجي في البيان الختامي للقمة السادسة والثلاثين على ضرورة محاربة الإرهاب والتطرف أياً كان مصدره.
 
وطالب القادة في البيان الختامي بعقد مؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصل لاتفاق سلام ينهي الأزمة الحالية. كما شدد البيان على دعم حل الأزمة السورية سياسياً، إضافة إلى تأكيد العزم على الاستمرار في دعم الدول الشقيقة لاستعادة استقرارها، حيث تضمن البيان الختامي مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة الإجراءات القمعية التي تمارسها إسرائيل.
 
وتطرق البيان المطول إلى الوضع في ليبيا والتدخلات الإيرانية في المنطقة ، وغيرها من القضايا .
 
وقد أعلن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ختام أعمال القمة، بينما أعلن ملك البحرين استضافة بلاده للقمة الخليجية العام المقبل.
 
وينشر " اليوم برس " أهم النقاط المتعلقة بالشأن اليمني والتي تطرق إليها بيان الجلسة الختامية لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقدة في الرياض وكما يلي : 
 
1- أشاد المجلس الأعلى بالانتصارات التي حققتها المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ضد ميليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح، وتحرير عدن وعدد من المدن والمحافظات اليمنية، مؤكداَ استمرار الدعم والمساندة لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته الشرعية ومواصلة العمل لإعادة الأمن والاستقرار لكافة ربوع اليمن الشقيق.
 
2- أكد المجلس الأعلى على الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية، كما أكد على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض، والتنفيذ غير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216 (2015).
 
3- أشاد المجلس الأعلى بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من خلال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في الجمهورية اليمنية السيد/ إسماعيل ولد الشيخ أحمد لتنفيذ القرار 2216 ، مرحباَ بالإعلان عن استئناف المشاورات في سويسرا بتاريخ 15 ديسمبر 2015م، وموافقة الحكومة اليمنية بالمشاركة فيها. 
 
4-  أشاد المجلس الأعلى بالجهود الإنسانية التي قدمتها دول المجلس لإدخال وتوزيع أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق، منوهاَ بالدور الإنساني الكبير الذي يضطلع به مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في هذا الخصوص، داعياَ المجتمع الدولي الى تكثيف مساعداته الإنسانية من أجل رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.
 
5-  أعرب المجلس الأعلى عن إدانته الشديدة لانتهاكات ميليشيات الحوثي وصالح الجسيمة بحق المدنيين، من أعمال قتل واختطاف واحتجاز، وتجنيد الأطفال، ومحاصرة المدنيين واستخدامهم دروعاَ بشرية، واستهداف الأحياء المدنية بالقصف والتدمير، وتعذيب الأسرى، والاعتداء على الحريات السياسية والإعلامية، وانتهاكات بحق الممتلكات الخاصة والعامة والمؤسسات التعليمية والطبية، وممارساتها غير المسؤولة لعرقلة المساعي الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء اليمن، مما يعتبر خرقاَ واضحاَ للقانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق الإنسان .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قتلى وجرحى في مواجهات عنيفة بمحافظة صنعاء بين قبائل " بني ضبيان" والحوثيين( صور)
< " اليوم برس " ينشر أبرز ما قاله نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني " المخلافي " في لقاءه مع قناة الجزيرة والذي وصف بـ " الناري"
< تفاصيل جديدة حول إحتجاز المقاومة الجنوبية لمواطنيين من تعز يقيمون في عدن وناطق المقاومة بتعز يعلق على الحادثة( صور)
< الرئيس هادي يعقد إجتماعاً إستثنائياً بعدداً من القيادات العسكرية والأمنية ( أسماء )
< رئيس الوزراء الروسي يعترف بإرتفاع الأسعار بعد توتر علاقات بلاده مع تركيا
< الملك سلمان : المنطقة تمر بظروف صعبة وأطماع بالغة التعقيد
< خسائر بشرية كبيرة للحوثيين في معارك اليوم في الزاهر " آل حميقان " ( صورة هوية أحد القتلى)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: