وفد الحوثيين وصالح إلى جنيف2 يحبط اليمنيين ( أسماء)

 
بعد أسابيع من الترقب والأمل في أن تكون مفاوضات جنيف 2 بوابة العبور إلى الحل السياسي، جاء الإعلان عن ممثلي الحوثي وصالح في المفاوضات ليصيب الشارع اليمني بالإحباط والشعور بوجود نوايا لدى الانقلابيين لإفشال المباحثات التي من المقرر أن تنعقد منتصف الشهر الجاري برعاية أممية.
 
وتضمنت أسماء وفدي الحوثي وصالح ( حسب المعلومات الأولية ) شخصيات من الجناح المتطرف لدى التيارين، أو ما يطلق عليهم الصقور، حيث يضم وفد الانقلابيين الحوثيين مهدي المشاط مدير مكتب زعيم المتمردين، ومحمد عبدالسلام الناطق الرسمي للحوثيين، وحمزة الحوثي ابن عم زعيم الحوثيين "كانت صحافية يمنية قد صفعته بحذائها أثناء مؤتمر صحافي خلال مباحثات جنيف 1، وعلي العماد المتهم بفضايا فساد كشفتها وسائل إعلامية مؤخرا وهو رئيس اللجنة الرقابية والتفتيش في جماعة الحوثي، ومحمد البخيتي عضو المجلس السياسي للحوثيين، إضافة إلى ثلاثة مستشارين هم حسن زيد المقرب من زعيم المتمردين، ونايف القانص نائب رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا التابعة للانقلابيين، وحسين زيد بن يحي الذي يرأس فصيلا في الحراك الجنوبي ويحظى بدعم زعيم الحوثيين لكونه ينتمي سلاليا إلى ما يعرف بالسادة أو الهاشميين.
 
أما وفد صالح فيضم يحي دويد (زوج إبنة صالح)، وعارف الزوكا الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام، وثلاثة أمناء مساعدين لحزب المؤتمر (ياسر العواضي وفائقة السيد وأبو بكر القربي)، وثلاثة مستشارين هم طه الهمداني، وطارق محمد عبدالله صالح (ابن شقيق صالح)، وعبدالعزيز الترب سياسي جنوبي.
 
وتحدث لـ"العربية.نت" المحلل السياسي سعيد هزبر قائلا: هناك حالة إحباط لدى أغلبية اليمنيين بعد إعلان الحوثيين والمخلوع عن أسماء وفديهما إلى مفاوضات جنيف 2، حيث إن القائمتين تضم الجناح المتطرف في حركة الحوثي وحزب (المخلوع)، كما أن أغلب تلك الأسماء كانت قد شاركت في جنيف 1 ودفعت الأمور حينها باتجاه الفشل.
ومن جانبه، يقول الناشط السياسي سليم دبوان: بقراءة دقيقة لأسماء الوفدين يلاحظ أن محافظة تعز - وهي مركز الثقل السياسي والسكاني الأكبر ومسرح المواجهات الأبرز - أصبحت خارج خارطة الحوثيين وصالح ، حيث خلا الوفدان من أي شخصية سياسية تنتمي إلى محافظة تعز، وهذا الأمر على النقيض من الوفد الحكومي الذي شكله الرئيس عبدربه منصور هادي برئاسة وزير الخارجية عبدالملك المخلافي (من أبناء محافظة تعز) والذي يضم ثلاثة مستشارين، بينهم اثنان من أبناء تعز، هما وزير حقوق الإنسان عزالدين الأصبحي، والأكاديمي الدكتور معين عبدالملك.

 
وتابع قائلا: هذا الأمر يدل على أن الحوثي ليس لديه أي حضور سياسي في تعز، كما أن (المخلوع) تخلى عنه أغلب السياسيين البارزين من أبناء تعز الذين كانوا يشغلون مواقع قيادية بارزة في حزبه.
 
كما أن الحليفين الانقلابيين يشعران أن تعز من الناحية العملية أصبحت خارج نطاق نفوذهما وسيطرتهما في ظل ما يحرزه التحالف من انتصارات في مسار معركة تحرير تعز.
 
وأضاف دبوان: وإجمالا غلب على الوفدين الانتماء العائلي من أقارب الحوثي و(المخلوع)، وأيضا الأغلبية من أبناء محافظات إقليم آزال (صنعاء وصعدة وذمار وعمران)، وهذا يكشف الطبيعة غير الوطنية لتوجهات الحوثي و(المخلوع) ، وأيضا ربما شعورهما بأن المتاح أمامها هو التفاوض على الانسحاب من بقية المحافظات، على أن يبقى لهما نفوذ في إقليم آزال الذي يحتضن نفوذهما الجغرافي والطائفي.
* العربية نت كامل المطري
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هاتف ذكي ببطارية 10.000 ميلي أمبير يستمر بالعمل 15 يوماً دون شحن
< استبعاد بنزيمة من منتخب فرنسا
< التحالف يعلن سيطرته على أهم منطقة لتخزين وتهريب الأسلحة للحوثيين وقوات " صالح "
< جماعة الحوثي تعلن رسمياً تسليم أسماء وفدهم المشارك في مفاوضات جنيف2 إلى الأمم المتحدة
< " اليوم برس " ينشر النقاط التي توصل إليها قادة دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق باليمن
< قتلى وجرحى في مواجهات عنيفة بمحافظة صنعاء بين قبائل " بني ضبيان" والحوثيين( صور)
< " اليوم برس " ينشر أبرز ما قاله نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني " المخلافي " في لقاءه مع قناة الجزيرة والذي وصف بـ " الناري"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: