الإعلان عن موعد وقف إطلاق النار " المفترض " بين طرفي النزاع في اليمن

 
من المفترض أن يدخل اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، بحسب ما أفاد مسؤولون حكوميون اليوم الاثنين.
 
وقال معين عبدالملك، أحد أعضاء الوفد الحكومي إلى المفاوضات، إن "وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين"، وهو ما أكده أيضا مصدر مقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 
وتُجري الأمم المتحدة الترتيبات النهائية لعقد جولة المحادثات لحل الأزمة اليمنية، والتي من المقرر أن تنطلق غدا الثلاثاء في سويسرا بمشاركة وفدِ الحكومة ووفد الانقلابيين، الذي يضم ممثلين للحوثيين والمخلوع صالح.
 
قبل ذلك أشار السكرتير الصحافي في الرئاسة اليمنية مختار الرحبي إلى أن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيعلن اليوم الاثنين وقفَ إطلاق النار، وأن دخوله حيز التنفيذ سيبدأ منتصف الليلة القادمة.
 

ورغم محاولات المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد التقريب بين مواقف الطرفين لإنجاح الحوار والتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة، فإن التباين يبقى سيد الموقف في المباحثات التي أشارت المعلومات إلى أنها ستعقد في منطقة قريبة من مدينة جنيف.
 
وفي الوقت الذي أكدت فيه الحكومة على ضرورة الاستناد على القرار الأممي 2216 كمرجعية اساسية للحوار، بالإضافة إلى مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية، أعلن الناطق باسم المتمردين الحوثيين عن تمسكهم بالنقاط السبع التي اقترحها الانقلابيون في مسقط لعرضها على الحكومة التي قابلتها بالرفض.
 
بالإضافة الى اعلان الميليشيات في وقت سابق رفضها تسليم السلاح في تعارض واضح مع أحد بنود قرار مجلس الأمن 2216 الذي يدعو الانقلابيين الى الانسحاب من المدن وتسليم سلاح الدولة الذي استولت عليه من المعسكرات.
 
وفيما تخيم الخلافات على مباحثات سويسرا، فإن الشارع اليمني يأمل أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء الصراع، فيما تحذر الحكومة اليمنية الانقلابيين من المراوغة ومحاولة كسب الوقت، في ضوء خروقاتهم السابقة لمساعي وقف إطلاق النار، وإفشالهم مبادرات لإنهاء الصراع.
 
هذا وقد تؤثر الأحداث التي حدثت فجر اليوم فيما يتعلق بمقتل قائد القوات الخاصة السعودي في المخا وضابط إماراتي في المخا.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قائد القوات الخاصة السعودية في اليمن العقيد " السهيان " ينعي نفسه قبل مقتله ( تفاصيل - صور)
< دونالد ترامب يتراجع في استطلاع رأي بولاية أيوا
< هل يصبح اليمن عضواً في المجلس الخليجي؟
< "قصر الإمارة" في يد الحوثي!
< عاجل : غارات جوية وانفجارت تهز العاصمة صنعاء - المنطقة المستهدفة
< فريق المشاورات الحكومي يغادر الرياض متوجهاً الى جنيف ( صورة - أسماء)
< إستعدادات لعملية واسعة تنفذها المقاومة بمديريات محافظة صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: