ماهي قيمة أرحب الاستراتيجية للجيش اليمني والمقاومة؟

 
تعد "أرحب" اليمنية إحدى كبريات قبائل بكيل، وتقع شمال شرقي العاصمة صنعاء وتربط بين ثلاث محافظات، هي: صنعاء وعمران والجوف، وتتبع إداريا محافظة صنعاء وهي من القبائل المناوئة لنظام صالح منذ أيامه الأولى عام 1978.
 
ومن الناحية الجغرافية تطل أرحب على منطقة مطار صنعاء وقاعدة الديلمي وفيها جبل الصمع، الذي يضم معسكرا كبيرا لثلاثة من ألوية الحرس الجمهوري الموالية للمخلوع صالح.
 
وشهدت في العام 2011، أثناء ثورة الشباب مواجهات عسكرية كانت الأعنف بين معسكرات الحرس الجمهوري الموالية للمخلوع صالح ومعظم قبائل أرحب بدعم من اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة الأولى مدرع والساعد الأيمن لصالح طوال فترة حكمه.
 
ولكن بعد أن انشق اللواء الأحمر في مارس عام 2011م عن المخلوع وانضم إلى ثورة الشباب على تأمين مواقعه العسكرية في الجهات الشمالية من العاصمة صنعاء والإبقاء على الخطوط مفتوحة بينه وبين القوات والقبائل الموالية له في محافظات عمران والجوف ومأرب، حيث تمثل القبائل في معظمها سندا قويا له ضد صالح بحكم انتمائها الى التجمع اليمني للإصلاح وقبيلة بكيل كبرى قبائل اليمن.

 
ومن الناحية الاستراتيجية في المواجهات الراهنة فإن التحام الجيش والمقاومة الشعبية عبر مناطق قبيلتي نهم وأرحب يضيق الخناق على مدينة صنعاء من الشمال الشرقي والشمال، لاسيما أن قبائل أرحب تمتد جغرافيا الى مشارف مدينة ريدة في محافظة عمران.
 
ومن أرحب يمكن التحرك غربا إلى محافظة عمران لقطع الطريق الرابط بين صنعاء وصعدة، خاصة أن بين أهم قيادات المقاومة الشعبية في نهم الآن هاشم الأحمر أحد أهم شيوخ قبائل حاشد في عمران، والشيخ منصور الحنق أحد أكبر شيوخ قبائل أرحب وهو يقود المقاومة في أرحب ضد صالح والحوثيين منذ العام 2011.
 
كما أن قبيلة أرحب تتمتع بامتدادات اجتماعية وعشائرية كبيرة إلى منطقة شبام وهمدان شمال صنعاء، وبالتالي تستطيع أرحب بالتعاون مع المقاومة والجيش الوطني والعشائر المناهضة للانقلابيين في قبيلة همدان محاصرة صنعاء من جهة الشمال وغلق الطرق الرابطة بين صنعاء وكل من محافظات صعدة وحجة والمحويت.
 
كما أن قبيلة بني الحارث التي تقطن الأطراف والأحياء الشمالية للعاصمة صنعاء حتى حي الحصبة تمثل امتدادا جغرافيا وعشائريا لقبيلتي نهم وأرحب بحكم انتماء القبائل الثلاث إلى بكيل ووجود عشائر مناهضة لنظام المخلوع والمتمردين الحوثيين تنتمي اليها، ونتيجة الاحساس المتأصل لدى هذه القبائل بالتهميش وبالظلم الذي مارسته حاشد ضد هذه القبائل الثلاث خلال حكم المخلوع لليمن طيلة 33 عاما مستقويا بقبيلته حاشد على بقية القبائل اليمنية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وصول طائرات حربية سعودية إلى تركيا
< هذه أرخص دول العالم للعيش فيها
< الشرعية تكسر حاجز الطوق حول صنعاء ووجهاء من قبائل بني حشيش وأرحب يطمأنون الشرعية
< هذا ماقاله وزير الخارجية السعودي " الجبير " رداً على سؤال صحفي غربي عندما ربط الإسلام بداعش وأذهل الحاضرون
< إنفجار يهز العاصمة صنعاء ( المنطقة المستهدفة )
< غارات جوية عنيفة تستهدف شمال العاصمة صنعاء ( المواقع المستهدفة)
< شاهد 5 صور لرئيس هيئة الأركان العامة وقيادات عسكرية اليوم من داخل معسكر فرضة نهم

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: