السيسي يخذل السعودية وإستنفار في أوساط الإعلاميين والمحللين السعوديين ( تفاصيل)

 
أثار الموقف الرسمي المصري، المعارض للقرار السعودي التدخل في سورية بريًا لمحاربة  (داعش)، الكثير من الجدل في الشارع السعودي وبخاصة بين الإعلاميين، الذين بدأوا يتحدثون عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بلغة مختلفة.
 
استغرب هؤلاء موقف السيسي المعارض للقرار السعودي، في وقت كان أيد بحرارة التدخل الروسي في سورية، مشيرين إلى أنّ السعودية دفعت عشرات المليارات لمصر في عهد السيسي، وكان يجب أن تحظى بالتأييد المطلق منه، كأقل تقدير.
 
مدير عام قناة "العرب" جمال خاشقجي، اعتبر في تصريح إعلامي أن "السعودية كانت تتمنى موقفًا مصريًا أقوى، في ما يخص اقتراح السعودية إرسال قوات برية لسورية، خاصة أن مصر لم تخفِ تأييدها للتدخل الروسي في سورية".
 
وأضاف: "السعودية لا تزال تأمل خيرًا في مصر، وهي تأمل أن تؤيدها، ونتمنى ألا تأتي اللحظة وتختار مصر بين روسيا والسعودية... المفترض أن يكونوا أقرب للأمن القومي العربي". 
 
وتساءل خاشقجي "لماذا لا يدرك الأخوة في مصر خطر الانتصار الإيراني في سورية؟ هذه مشكلة وجدتها لدى بعض المثقفين المصريين، لا يتفقون مع السعودية على أن الانتصار الإيراني في سورية هو إضعاف للأمن القومي المصري، بقدر ما هو أضعاف للأمن القومي السعودي". 
 

خاشقجي ترجم موقفه أيضًا بتغريدات على حسابه "تويتر"، الذي كان ساحة جدل كبيرة. بدوره أكد الإعلامي خالد العلكمي أن السعودية أخطأت باعتمادها على السيسي، وكتب "المفروض الدفعة المقبلة من مساعدات مصر، ما تسلّم إلا داخل سورية". وأضاف في تغريدة أخرى: "مصر تعارض التدخل العسكري في سورية، إلا إذا كان من روسيا". 
 
أما الكاتب عبدالله الملحم، فعلق على تصريح وزير خارجية مصر بقوله: "هذه الشدائد التي يعرف بها العدو من الصديق"، وعلى ذات النهج كتب عادل التويجري: "المفروض نعامل السيسي كما نعامل الجوال المفوتر وليس الشحن، الدفع بعد الاستخدام". 
 
واعتبر الأستاذ الجامعي سرحان العتيبي، أن ما حدث يجب أن يوضح للسعوديين حقيقية الرئيس المصري، وكتب متسائلا: "هل أدركت السعودية أن حكومة الانقلاب في مصر عاجزة عن قيادة وإدارة النظام العربي، والدفاع عن مصالحه وحقوقه والحفاظ على التوازنات البينية"؟
 
واعتبر محمد البلوي أن نظام السيسي بات يهدد مصالح الخليج، وكتب: "أصبح النظام الانقلابي في مصر خنجراً في خاصرة العروبه، وأصبح الانقلاب يتعامل معنا بأسلوب ابتزازي حقير اذا لم تدفع إيران ستدفع". وفي نفس السياق، توقع خالد علي أن يبدأ إعلام السيسي في مهاجمة التحالف وتشويه صورته، للتبرير لرئيسهم، وكتب "لا تستغربوا إن رأيتم إعلام السيسي يشن حرباً على التحالف ليشوه صورته عند الشعب المظلوم الذي هو بحاجة إلى من ينقذه".
 
ونشط خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وسم # مصر _ تخذل _ السعودية  الذي ظهر فيه نحو 26 ألف تغريدة. وفيه أكد أحمد بن عطاالله أن "المحتاجين في سورية أولى بـ(الرز) من حكومة مصر".
 
كتب محسن اليافعي مستغربا موقف مصر: "نظام السيسي يعارض تدخل المملكة في سورية لنصرة الشعب السوري المكلوم، ويجيز لنفسه التدخل في غزة وليبيا لقتل مواطنيهما" في حين علّق خليل الرشيدي أنه كان يتوقع أن تشارك بعدد كبير من الجنود ولكن: "للأسف  # مصر _ تخذل _ السعودية .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إنفجارات تهز العاصمة صنعاء ( المنطقة المستهدفة)
< وفاة الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق بطرس غالي ( صورة - سيرة ذاتيه)
< روسيا اليوم : واقترب سقوط صنعاء !
< تصريح جديد لناطق التحالف العميد أحمد عسيري
< حسره وحالة من الإحباط بين الحوثيين بعد مقتل صاحب " الزوامل " الحماسية ( صورة)
< الرئيس هادي يغادر الرياض ( أسماء الوفد المرافق له )
< اليمن أكثر من مشروع حرب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: